فوائد الوضوء الصحية

إسلاميات
18 مارس 2019850 مشاهدة
فوائد الوضوء الصحية

فوائد الوضوء الصحية إنه نوع خاص من التنظيف، يتم القيام به عن طريق الماء، ويشمل غسل الوجه والذراعين والقدمين، ومسح الرأس، كما أخبرنا الله في كتابه الكريم. فالوضوء لديه العديد من الفوائد المادية والروحية، حيث تصبح النظافة عادة للمسلم الذي يؤدي الوضوء خمس مرات في اليوم على الأقل، مما يحميه من الأمراض وينقيه من الميكروبات، كما للوضوء العديد من الفوائد الصحية التي سنذكرها تباعا، فله العديد من الفوائد الروحية كذلك.

فوائد الوضوء الروحية

  •  الوضوء هو السلاح الروحي للمؤمن، كل شخص يحمي نفسه من المشاعر والرغبات السيئة من خلال الوضوء، إنه يجعل الشخص متحررا من آثار الأوهام والأفكار السيئة التي تهاجم عقله، لذا أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالحرص على أداء الوضوء طوال الوقت .
  •   الناس الذين لديهم الوضوء عادة يصبحون أحرارا من الأفكار والعادات السيئة بفضل الوضوء، فالوضوء يطفئ الغضب كما تطفئ الماء النار.
  • فمن توضأ قبل نومه ثم اضطجع على شقه الأيمن ثم مات، فمات على الفطرة.
  • فالوضوء من خصال أهل الإيمان ، وهو من مكفرات الذنوب
  • و هو العلامة التي يتعرف بها إلينا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه  أن رسول الله قال :” إن أمتي يأتون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل)).
  • ويوضح هذا الحديث أن المسلمين ستكون وجهوهم مضيئة من أثار الوضوء، وهو ما يميز أمة الإسلام عن الأمم السابقة.

فوائد الوضوء الصحية

هناك العديد من الفوائد من الوضوء، فهنا يتم تناول فوائد الوضوء الصحية:

إزالة الجراثيم

على الرغم من عدم وصف الوضوء كدواء، إلا أنه يتمتع بفوائد مختلفة على صحة الإنسان، على سبيل المثال ، في الحياة اليومية بعد بدء اليوم ، تلمس أشياء مختلفة في يوم واحد، هذه الأشياء يمكن أن تحتوي على أنواع مختلفة من الجراثيم الضارة بصحتك، لذلك إذا كنت تؤدي الوضوء ، فأنت بالتأكيد تغسل يدك، وسوف يغسل كل الجراثيم من يديك.

 الحماية من التجاعيد والخطوط

يشرع الوضوء من قبل الله ، ولكن الآن فوائده مثبتة علميا، كما هو الحال في الوضوء، تغسل فمك عدة مرات في اليوم، سوف يحميك من مشاكل الأسنان،فالوضوء يساعد في منع إلتهاب اللسان واللثة وبالمثل، عن طريق غسل وجهك عدة مرات في اليوم، ستتم حماية وجهك من التجاعيد والخطوط.

نقاء جسمك

سوف تعطيك النقاء البدني، فيتم غسل جميع أجزاء جسمك عدة مرات بسبب الوضوء، لذلك يمنحك التطهير.

حمايتك يوم القيامة

وفقا للحديث، يزيل الوضوء كل أخطائك السيئة والخطايا، كما أوضح النبي الكريم محمد أيضا أهمية الوضوء في أحاديث عدة، فإن الوضوء يحميك يوم القيامة.

 بركات الله

حاول البقاء في وضوء طوال الوقت، فلديه فوائد مختلفة بالنسبة لك،جنبا إلى جنب مع الصحة البدنية، ستحصل على بركات الله.

اكتساب النظافة

إنها إحدى السنن المهجورة، وهو البقاء في حال الوضوء طوال الوقت، وهي أفضل طريقة للحصول على النقاء والنظافة، لذلك اجعلها عادة، وخاصة الوضوء قبل النوم.

 علامة على الإيمان

الحفاظ على الوضوء علامة على الإيمان، لتعزيز إيمانك ، والشعور بالسلام الداخلي، الوضوء عبارة عن إشعاع من النور يوم القيامة، ويتم تشجيع المؤمنين على الإلتزام به، إلى جانب ذلك، ينير الوضوء الوجه ويسعد القلب، فهو وسيلة للغفران عن الخطايا الصغرى.

وخلاصة القول، فالنظافة لها أهمية كبيرة في الإسلام، والوضوء يبقيك نظيفًا ونقيًا، و يحميك من عدة أمراض جسدية، يجب على المسلمين أن يؤدوا ذلك قبل الصلاة، فقدأكد كل من القرآن والحديث مرات عديدة على أهمية التطهير، هذا هو جزء من الإيمان،  حيث يمنحك الوضوء الصحة العقلية والجسدية والروحية، حاول البقاء في حالة وضوء دائم، فسوف يقربك هذا من الله سبحانه وتعالى.