فوائد المشي نصف ساعة يومياً للجسم

فوائد المشي نصف ساعة يومياً للجسم

فوائد المشي نصف ساعة يومياً عديدة للصحة ولكل من يهتمون بزيادة لياقتهم البدنية عن طريق أبسط أنواع الرياضة وهي المشي، تلك الرياضة التي تناسب جميع الفئات العمرية وجميع الحالات الصحية بدون أي مخاطر أو آثار جانبية، فرياضة المشي من الرياضات التي يمارسها معظم الأشخاص حول العالم، سواء بقصد عن طريق تخصيص وقتاً يومياً لها أو بدون قصد كأن يكون المشي جزءاً من الروتين اليومي اليومي كالذهاب إلى العمل أو شراء متطلبات المنزل اليومية، سنذكر لكم في هذا المقال أهم فوائد المشي نصف ساعة يومياً والتي يمكنكم أن تقوموا بها بكل سهولة حتى لو تم ذلك في المنزل.

فوائد المشي نصف ساعة يومياً

– يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية من خلال تحريك العضلات الذي يساعد من تدفق الدم بشكل أفضل لكل عضو من أعضاء الجسم، وبالتالي يساعد في تنظيم ضربات القلب وضبط معدلات ضغط الدم إلى المعدلات الطبيعية، كما يمنع من تكون الجلطات والمشاكل الناتجة عن خلل الدورة الدموية والتي قد تصاحب إنخفاض درجات الحرارة، لذا ينصح الأطباء بالمشي يومياً في أشهر الشتاء لكل أفراد الأسرة، فهو لا يقل أهمية عن تناول المشروبات الدافئة.

– يعمل المشي على تحسين الحالة المزاجية، حيث يضبط عمل هرمونات القلق والتوتر ويحد من إفرازها ويعادل منها بإفراز هرمونات السعادة والشعور بالنشاط، لذا فهو هام جداً في علاج الإضطرابات النفسية والحد من حالات الإكتئاب والتوتر والقلق من المستقبل أو ما إلى ذلك من الضغوط النفسية التي تقع على الفرد.

– يعمل على الوقاية من مرض السكر أو التخفيف من أعراضه بالنسبة للمرضى، حيث يحد من إرتفاع نسب السكر في الدم وينظم عمل هرمون الإنسولين ويجعله يفرز بشكل طبيعي يحافظ على المعدلات في مستوياتها الطبيعية.

– يُفيد في وقت الدورة الشهرية للنساء والفتيات، حيث يعمل المشي على تدفق دم الطمث وبالتالي تنظيف الرحم.

– يحد من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، ورغم عدم معرفة سبب الإصابة بالسرطان إلا أنه بواسطة بعض التجارب التي أجريت على بعض المرضى حيث قام الطبيب بتوصيتهم بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة، والتحاليل ثبت أن الخلايا السرطانية قد كفت عن الإنتشار.

– يعمل على تحسين التنفس بشكل طبيعي ويقضي على المشاكل النفسية مثل ضيق التنفس والكحة والتهابات الشعب الهوائية، كما أن له دوراً هاماً في مكافحة نزلات البرد والأنفلوانزا.

– المشي مفيد جداً للطلاب حيث يعمل على زيادة قدراتهم لفهم واستيعاب الدروس، والطالب الذي يذهب إلى امتحانات ماشياً يكون عقله أكثر قدرة ونشاطاً وذهنه صافياً بشكل يسمح له بتذكر الإجابات وبالتالي النجاح والتفوق.

– يساهم في إنقاص الوزن بنسبة بسيطة وكلما زادت فترة المشي كان تأثيره على الجسم أفضل من حيث شكل العضلات والتخفيف من الدهون المتراكمة.

مميزات رياضة المشي

– يمكن ممارسة رياضة المشي في أي مكان حيث لا تشترط وجود مكان معين او أدوات معينة، فهي رياضة غير مكلفة ويمكن ممارستها حتى في المنزل.

– المشي مفيد لكل الأعمار حتى لكبار السن وكذلك مفيد للرجال والنساء على حد سواء، ولا يُمنع منه الحوامل أو المرضعات أو مرضى القلب أو الأمراض المزمنة فهو مناسب للجميع.

– يمكن تحقيق الإستفادة القصوى من رياضة المشي بالمشي في الصباح الباكر تحت أشعة الشمس الخفيفة فيمتص الجسم فيتامين د الذي يساعد على زيادة نشاط الجسم.

– من أهم المميزات التي يمكنك الإستفادة منها في رياضة المشي أنه يتيح لك عمل اي نشاط يومي آخر إلى جانبه كالإستماع إلى بعض الأذكار أو القرآن أو الموسيقى أو حتى مشاهدة أحد المسلسلات عبر جوالك.