فوائد الماء للرجيم وتخسيس الوزن بسرعة

فوائد الماء للرجيم وتخسيس الوزن بسرعة

الماء هو من أهم السوائل التي تدخل إلى جسم الإنسان، وهناك العديد من فوائد الماء للرجيم وإنقاص الوزن بسرعة، فلا أحد ينكر مدى أهمية الماء في مساعدة الجسم على الحصول على الوزن المثالي والتخلص من الكيلو جرامات الزائدة، ودائماً ما ينصح خبراء التغذية الشخص الذي يمارس حمية غذائية بهدف إنقاص الوزن بأن يتناول الكثير من المياه على مدار اليوم، مما يعني إن الماء من العناصر الرئيسية التي ينبغي أن يركز عليها من يريدون إنقاص أوزانهم، سنخبرك في هذا المقال عن أهمية الماء في الرجيم والكمية المسموح بها يومياً.

فوائد الماء للرجيم

الشعور بالشبع

شرب كمية من الماء قبل تناول الوجبات يساعد على أن يحصل الإنسان على بعض الشبه، فتقل من شهيته أثناء تناول الوجبة وبالتالي يتناول كمية أقل من الطعام، وقد أثبتت الدراسات أن تناول كوبين من المياه قبل كل وجبة بنصف ساعة سوف يساعد على تقليل حوالي 2 كيلو جرام من الوزن بصفة شهرية، وهذه الوصفة تناسب كبار السن الذين يريدون إنقاص أوزانهم ويعانون من قلة معدلات الحرق.

رفع معدلات حرق الدهون في الجسم

إن كثرة شرب الماء تساعد على أن يتخلص الجسم من السموم الموجودة به، وبالتالي تزيد معدلات الأيض وحرق الدهون نتيجة لتنشيط خلايا الجسم عقب إزالة السموم والتخلص منها، وتُشير الإحصائيات إلى أن تناول نصف لتر من المياه يساعد على تنشيط حرق الدهون في الجسم بنسبة تزيد عن الثلث فوق الحرق العادي للجسم، وذلك لمدة ساعة كاملة، لذلك تجد أن إذا أحضرنا شخصين يتبعون نفس النظام الغذائي فإن من يلتزم فيهم بتناول كميات أكبر من الماء هو الذي سيفقد وزنه الزائد بصورة أسرع.

الماء بديل صحي للمشروبات

سوف يساعدك تناول الماء على تقليل معدلات تناول العصائر الجاهزة والمياه الغازية التي تعد من أخطر الأشياء على الصحة، وبالتالي فقد اخترت تناول المياه الذي يزيدك صحة ونشاط وحيوية ويخلصك من السموم ويرفع معدلات الأيض، بدلاً من المشروبات الأخرى التي تزيد من وزنك سريعاً، لإحتوائها على نسبة عالية جداً من السكريات.

إلى جانب ذلك فإن تناول الخضروات الغنية بالماء مثل الخس والخيار والخضروات الورقية والبصل الأخضر سوف يساعدك على أن تحصل على الشبع في وجبتك التي تناولها بشكل سريع، لذلك ينصح الأطباء دائماً بتناول طبق السلطة أولاً ثم الإتجاه لتناول باقي مكونات الوجبة، ويفضل أن تكون بالترتيب طبق السلطة ثم طبق البروتين وأخيراً طبق الكربوهيدرات حيث يكون الشخص قد بدأ يحقق القليل من الشبع فلا يفرط في تناول الكربوهيدرات.

فوائد الماء البارد للرجيم

  • فقدان الكثير من السعرات الحرارية، إذ يكون الماء البارد أقل حرارة من الجسم مما يؤدي إلى أن يبذل الجسم بعض الطاقة لمعادلة تلك الحرارة فيفقد سعرات حرارية.
  • يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء أكثر من الماء بدرجة حرارة الغرفة أو الماء الدافئ.
  • الماء البارد ينشط خلايا الجسم ويخلص الجسم من السموم والأملاح الزائدة.

كيفية شرب الماء للتخسيس

  • تناول من كوبين إلى أربع أكواب من الماء البارد على الريق ثم تناول وجبة الإفطار بعدها من نصف ساعة إلى ساعة.
  • تناول كوب من الماء مرة واحدة كل ساعة.
  • تجنب تناول أكثر من خمسة لترات من المياه في اليوم، فقد يحدث ما يسمى بالتسمم المائي، ولكن من الطبيعي أن الإنسان متوسط النشاط يحتاج لترين ونصف من الماء يومياً.
  • من الضروري تناول كوب من الماء قبل النوم لزيادة معدل الأيض أثناء النوم.