فوائد الكيوي الصحية والتجميلية

فوائد الكيوي الصحية والتجميلية

فوائد الكيوي الصحية والتجميلية متعددة، حيث أن الكيوي هو فاكهة العصر، التي تأتي في الأصل من الصين. الكيوي غني بفيتامين C و E ومضادات الأكسدة الأخرى. يعتبر الكيوي واحدًا من أغنى ثمار فيتامين ج، وتحتوي جرعة الفاكهة المعتدلة على جميع الكمية الموصى بها من فيتامين ج يوميًا. الكيوي يمكن أن يساعد في مختلف الظروف الصحية مثل الهضم، والإمساك، وإزالة السموم، وتعزيز المناعة، وقوة العظام، وأكثر من ذلك.

فوائد الكيوي الصحية والتجميلية

معظم الأشخاص الذين يتناولون فاكهة الكيوي يميلون إلى إزالة القشر قبل تناوله، ولكن تبين أن قشرة الكيوي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات لجسمك، وهناك أيضا الكثير من فوائد الكيوي الصحية والتجميلية والتي سنعرضها لكم عبر السطور القادمة.

الكيوي مصدر جيد لفيتامين ج

إذا كنت قد اعتدت على تناول الليمون والبرتقال للحصول على جرعة مناسبة من فيتامين سي، يجب أن تضع ثمارًا أخرى في القائمة وهي فاكهة الكيوي. هذا لأن الكيوي يحتوي على 93 ملغ من هذا الفيتامين الضروري في كل 100 غرام، أي ضعف ما يحتويه الليمون والبرتقال، لذا تحتوي الثمرة الواحدة من الكيوي على ما يقرب من 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي للشخص البالغ.

فوائد الكيوي للقلب

تناول 2 كيوي في اليوم قد يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم بنسبة 18٪ ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 15٪. كما نعلم، يمكن لمستويات عالية من الدهون الثلاثية أن تسبب أمراض القلب، والدماغ، التهاب البنكرياس، والأمراض التي تهدد الحياة. وبالإضافة إلى ذلك، كثير من الناس يميلون إلى استهلاك الأدوية لمنع تكوين جلطات الدم، والتي غالبا ما تسبب العديد من الآثار الجانبية، مثل الالتهابات ونزيف داخلي. ولذلك، من المهم للأشخاص الذين يواجهون خطر الإصابة بأمراض القلب أن يدمجون الكيوي الطبيعي في نظامهم الغذائي.

فوائد الكيوي للجهاز الهضمي 

يحتوي الكيوي على مضادات الأكسدة وانزيم يسمى (Actinidain)، والذي يعرف بقدرته على المساعدة في هضم البروتينات الموجودة في الأطعمة مثل الجبن والبيض في حين كانت لا تزال في المعدة، ولم تصل بعد إلى الأمعاء، وبالتالي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

فوائد الكيوي في منع الضمور البقعي ومشاكل العين

التنكس البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن،  وهناك دراسة أجريت على أكثر من 110،000 شخص، أدى تناول 3 فواكه أو أكثر في اليوم من الكيوي إلى تقليل فرصة تطور الضمور البقعي بنسبة 36٪ تقريبًا. وربما يرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات اللوتين والزيكسانثين في  الكيوي والفواكه المماثلة. يساهم هذان الصبغان في الأداء السليم للشبكية وهما مهمان بشكل خاص للاستهلاك بين النساء، والأشخاص ذوي الخلفية العائلية من التنكس البقعي.

دور الكيوي في تخفيف أعراض الحساسية والربو عند الأطفال

في دراسة أجريت على 18000 طفل في جنوب إيطاليا، أثبتت أن تناول الكيوي والفواكه الأخرى يقلل من احتمال الإصابة بنوبة الربو، بالإضافة إلى السعال والأزيز أثناء الليل. قل لدى الأطفال الذين تناولوا 5-7 من الكيوي في الأسبوع من عدد اضطرابات الجهاز التنفسي بنسبة 44٪ ، وشدة صعوبات التنفس بنسبة 32٪، وعدد السعال بنسبة 27٪.

فوائد الكيوي للبشرة

إن فوائد الكيوي الصحية والتجميلية عديدة،  وإذا كنت تعاني من علاجات باهظة الثمن تعد بأن تبقي بشرتك جميلة ومتوهجة بمرور الوقت، فيجب أن تعطي الكيوي فرصة لإثبات دوره في هذا المجال. كل ما عليك القيام به هو إحضار عدد من شرائح الكيوي ووضعها على الجلد – الفيتامينات الموجودة فيها (C و E) سوف تقوم بدورها وتساعد على منع ترهل الجلد، والحفاظ على مظهر الشباب والحيوية.