فوائد الكورتيزون في الوقاية من الامراض

22 يوليو 2019855 مشاهدة
فوائد الكورتيزون في الوقاية من الامراض

فوائد الكورتيزون كثيرة وعديدة ومتنوعة ويساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض ويرفع من دفاع الجسد ضد الأمراض، ويعالج الكثير من الالتهابات والأمراض الخبيثة، واليوم سنتحدث عن فائد الكورتيزون بتفصيل أكثر.

الكورتيزون

هوَ هرمون الكورتيكوستيرويد (الاستيرويد )، وهوَهرمون مُنشط ييتم انتاجه إمّا عن طريق الجسد أو يصنعه الإنسان، ويؤخذ عبر الفم أو عبر حقنهُ لتوزيعه في كلّ أنحاء الجسد، وهوَ في العادةً لا يتم استخدامه في العين والأذن والأنف أو على جلد الشخص أو عبر الاستنشاق، بالرغم من أن كمية صغيرة من هذا النوع بالإمكان استيعابها في الجسم. مع أنَّهُ يتم استخدامه في العديد من الأدوية والعلاج الطبيّ، إلّا أنهُ يحتوي على بعض الضرر أيضًا وهذا من الواجبَ الانتباه واستعماله بوصفة طبيّة.

فوائد الكورتيزون

ارتفاع مُعدل استجابة الجسد الطبيعيّة الدفاعية ويخفض من بعض الأعراض كالورم أو الحساسية التي تنتج من كرد فعل.

ويُستخدم هذا الدواء في مُعالجة العديد من الأمراض العديدة كالتهاب المفصل ومرض الحساسية ونظام المناعة ومشكلة التنفس وبعض أنواع مرض السرطان وأمراض الدم، والهرمون وبعض المرض الجلدي والعين.

كيفيّة استخدامه

تؤخذ أدويته  عبر الفم مع الأكل أو اللبن لوقف اضطرابات المعدة، ومن الواجب تأخذ هذهِ الأدوية بوصفٍ من الطبيب  عبر استشارته، وتعتمد هذه الجرعات والفترة الخاصة بالعلاج على حالة المريض الصحية ومدى الاستجابة له، ويجب أن ينتظم الشخص فيأخذ الدواء حتى يحصل على أفضل نتيجة وضرورة الالتزام بمواعيد تناوله، وتجنب التوقف عن أخذه إلّا بعدَ أن يتم أخذ المشورة من الطبيب وتوصيته.

الأعراض الجانبيّة وأضرار تناوله

يسبب اضطرابات المعدة والدوار والصداع وتغيُّرات تخص  الدورة الشهرية مثل تأخرها أو غيابها وعدم انتظامها، وبعض مشاكل النوم وارتفاع الشهية أو قد يتسبب في زيادة الحجم، وإذا رأيت أي من هذه الأعراض وقد بدأت تتزايد وتتفاقهم فعليك التحدُّث إلى الطبيب أو الصيدلي لتحصل على نصيحته واستشارته، ومن المهم أن تتذكر أن طبيبك الخاص لن يصف الأدوية التّي تحوي على الكورتيزون إلّا إذا لاحظ أن نفعها أكثر من ضرها للشخص المريض، فالعديد من البشر الذّينَ يستخدمون هذا الدواء لا يتسبّب لهُم بأي أثر جانبي خطير، وفي حال إذا ما حدث عكس ذلك فإنه يجب أن يتم وقفه على الفور.

يجب أن تخبر الطبيب بسرعة إذا ما ظهر أي أثر جانبي من الآثار التالية بعد تناوله:

بُراز أسود وعدم انتظام ضربات القلب، وتغير في المزاج، ووآلام في المفصل والعظم، وارتفاع مُعدل العطش والتبول وحدوث نزيف أو ظهور كدمات، إضافة إلى بعض الألم في العضلات والارتفاع المستمر في الوزن، وألم في البطن أو تورم في القدم والكاحلين، وانتفاخ في وجه الشخص وتباطؤ معدل التئام الجروح

تنويه

يجب أخذ المشورة من الطبيب فيما يتعلق بالأدوية ويجب ألا يأخذ أيّ دواء إلّا بتشخيص من الطبيب وعليه أن يتابع أي أعرض جانبية أو حساسية قد تحدث له.