فوائد الكركديه الصحية لعلاج ضغط الدم وتخفيف آلام الدورة الشهرية

الطب والصحة
10 يناير 2019963 مشاهدة
فوائد الكركديه الصحية لعلاج ضغط الدم وتخفيف آلام الدورة الشهرية

إن فوائد الكركديه الصحية كثيرة، حيث يحتوى شاى الكركديه على العديد من الخصائص الصحية، فهو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ويُزيل السموم بشكل طبيعى من الجسم، ويمنع الاكتئاب والقلق.

ينمو هذا النبات المزهر بشكل رئيسى فى المناطق المدارية والدافئة، الكركديه يحتوى على الفيتامينات C وA والزنك وبعض المعادن. كما يحتوى على 15 إلى 30 فى المائة من الأحماض العضوية، بما فى ذلك حمض الستريك وحامض الماليك وحمض التارتاريك. كما يحتوى على السكريات والفلافونويدز.

فوائد الكركديه الصحية كثيرة ومتعددة، وهناك العديد من الإستخدامات الطبية لأوراق الكركديه، وفى الطب الصيني، تم إستخدامه لعلاج العديد من الأمراض منذ قرون، ومن الأمراض التى يساعد الكركديه فى علاجها ما يلى:

فوائد الكركديه فى علاج ضغط الدم

أفضل ميزة صحية معروفة فى نبات الكركديه هى أن شربه يقلل من ضغط الدم المرتفع. وقد وجد الباحثون الأمريكيون أن استهلاكه فعال بشكل خاص للأشخاص الذين يُعانون من إرتفاع ضغط الدم المسبق، والأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم المعتدل، لأنه يحتوى على مركبات تعمل على خفض ضغط الدم وحماية القلب.

ووجدت دراسة أخرى تُشير إلى أن شرب شاى الكركديه يُمكن أن يُخفض ضغط الدم بنحو 10 نقاط. للقيام بذلك، شرب حوالى ثلاثة أكواب من الكركديه كل يوم لعدة أسابيع.

أيضاً، شاى الكركديه يحتوى على مكونات منعشة تزيد من الحاجة للتبول مما يساعد على خفض ضغط الدم.

 الكركديه - موقع المصطبة

الكركديه غنى بمضادات الأكسدة

الكركديه لديه العديد من المكونات المضادة للأكسدة والفعالة فى الحد من مستويات LDL – الكوليسترول السيء. كما أن الكركديه يحمى القلب والأوعية الدموية من الأمراض المختلفة والأضرار الصحية. لذلك هو فعال فى علاج سكر الدم، وللأشخاص المصابين بمرض السكر وغيره من مشاكل سكر الدم.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن مضادات الأكسدة فى نبات الكركديه تساعد فى علاج أمراض الكبد والحفاظ على الصحة العامة للأعضاء الداخلية. المواد المضادة للاكسدة تحارب الجذور الحرة فى الأنسجة والخلايا.

فوائد الكركديه فى تخفيف آلام الدورة الشهرية

لأن الكركديه مسكن طبيعي، يلجأ العديد من السيدات إلى شرب الكركديه أثناء الحيض، وذلك لتخفيف التشنجات والألم الذى يشعرن به.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد النبات على توازن الهرمونات، وبالتالى يُخفف من أعراض الدورة الشهرية مثل الاكتئاب والإفراط فى تناول الطعام وتقلبات المزاج.

فوائد الكركديه فى تقوية جهاز المناعة

شاى الكركديه غنى بفيتامين ج، الذى تتمثل مهمته فى تسريع وتقوية جهاز المناعة. يحتوى الكركديه أيضاً على مركبات مضادة للجراثيم ومركبات مضادة للأكسدة. مزيج من هذه تجعل من الشاى دواء ممتاز لمكافحة البرد ومكافحة الأنفلونزا ويساعد على خفض الحرارة.

فوائد الكركديه للتخسيس

فوائد الكركديه الصحية والطبية كثيرة، والكثير من الناس الذين يشربون شاى الكركديه بإنتظام ربما يلاحظون تأثيره على الجهاز الهضمي. حيث يزيد النبات من الحاجة للتبول، وبذلك يُزيل السموم من الجسم، ويُسرع حركة الأمعاء ويمنع الإمساك ويساعد فى إنقاص الوزن.

الآثار الجانبية للكركديه

على الرغم من فوائد الكركديه الصحية كثيرة، إلا أن لديه بعض الآثار الجانبية التى يجب التعرف عليها قبل إضافته إلى الروتين اليومي. فلا يُنصح بشرب الكركديه للأشخاص الذين لديهم انخفاض فى ضغط الدم، لأن هذا يُمكن أن يسبب لهم حالة الدوخة والدوار، وإلحاق أضرار بالقلب والدماغ.

لا ينصح للنساء الحوامل بشرب الكركديه، لأنه يؤثر على النشاط الهرمونى ودورة الطمث. شرب شاى الكركديه قد يسرع تدفق الدم إلى الرحم والأعضاء التناسلية، لذا استشر الطبيب قبل البدء فى فى تناول شاى الكركديه.