فوائد القهوة الصحية والجمالية

فوائد القهوة الصحية والجمالية

إن فوائد القهوة الصحية والجمالية كبيرة، حيث تحتوي على العديد من الفوائد الهامة، وقد وجدت الدراسات أن شرب القهوة يساعد على تحسين الصحة كما أن لها استخدامات جمالية للبشر والشعر. علاوة على ذلك، خلصت دراسة استغرقت 13 عاماً أجريت على 402،260 شخصاً تفيد إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون القهوة بانتظام وبشكل يومي قلت لديهم مخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 16 بالمائة، إضافة إلي ذلك فإن القهوة مفيدة للبشرة والشعر أيضا، وسوف نتعرف على فوائد القهوة الصحية والجمالية من خلال المقال.

فوائد القهوة الصحية والجمالية

على الرغم من أن القهوة يمكن أن تزيد من مستوى هرمون التوتر، الكورتيزول، وتسبب الاعتماد على مادة الكافيين ، إلا أنه هناك بعض الفوائد الصحية للقهوة وإليك هي:

الوقاية من حصى في المرارة

وجدت دراسة في جامعة هارفارد في عام 2002 أن النساء اللاتي يتناولن 4 أكواب من القهوة على الأقل أثناء النهار قل لديهن خطر الاصابة بنسبة 25٪ بالحصوات المرارية ، وهناك دراسة وجدت في وقت سابق أعطت نفس النتيجة بالنسبة للرجال.

القهوة تمنع الاكتئاب

كانت النساء اللاتي شربن 2-3 فنجان قهوة يومياً أقل بنسبة 15 في المائة من خطر الإصابة بالاكتئاب، وكان لدى من تناولوا 4 فناجين من القهوة يومياً مخاطر منخفضة بنسبة 20 في المائة، وفقاً لدراسة أجريت في عام 2011.

تحسين الذاكرة

قد تساعد القهوة أيضًا على تحسين الذاكرة طويلة المدى والذاكرة على المدى القصير. ووجدت دراسة أجريت في عام 2005 أن شرب فنجانين من القهوة يحسنان من الذاكرة قصيرة، ووجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2007 أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 65 عاما ويشربن أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميا كان أداؤهن أفضل في اختبارات الذاكرة وبدا أن انخفاض الذاكرة لديهن أقل من أولئك الذين شربوا فنجانا من القهوة يوميا. توصي دراسة من جامعة جنوب فلوريدا من عام 2011 بشرب 4-5 أكواب من القهوة يومياً حيث تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

وقد أظهرت الدراسات أن شرب القهوة في جرعات من 4 أكواب أو أكثر في اليوم يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 50 في المئة.

 الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان

وارتبط استهلاك القهوة مع انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الرحم والبروستاتا والكبد. وجدت الأبحاث السويدية في عام 2008 أن شرب 3 أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. دراسة أخرى تشير إلى انخفاض 25 في المئة في خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال.

 القهوة تساعد على فقدان الوزن

القهوة تساعد على الحفاظ على الوزن، وأيضا فقدان الوزن. ووجدت دراسة أجريت في الثمانينيات أن الكافيين في القهوة يحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويتم استقلابه، وقد أفادت الدراسات أن القهوة تساعد على حرق الدهون. وقد أظهرت دراسات أخرى أن تناول الكافيين كمكمل غذائي يساعد في إنقاص الوزن.

 القهوة مفيدة للبشرة

ووجدت دراسة من جامعة هارفارد أن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من معظم الخضروات والفواكه، في الواقع، وجدت دراسة عام 2005 أن القهوة هي المصدر الأول المضاد للأكسدة، ولذلك فإن القهوة مفيدة جدا لصحة البشرة، والمحافظة على نضارة الجلد.

فوائد القهوة للشعر

يعتمد طول ونوعية الشعر على صحة بصيلات شعرك. القهوة فعالة في تحفيز طول ونمو شعرك، وتقوية جذوره من خلال تحسين هيكلها ونموها، لذلك تدخل القهوة في تصنيع العديد من منتجات العناية بالشعر والشامبو. وتساعد القهوة في علاج تساقط الشعر، حيث يعتبر تساقط الشعر من الأمراض الشائعة لدى العديد من النساء، بالإضافة إلى إصابة عدد كبير من الرجال به أيضا. مما قد يؤثر وبشدة على ثقة الشخص بنفسه، كما يعاني الرجال من تساقط الشعر بسبب هرمون الذكورة ديهدروتستوسترون (DHT)، الذي يدمر بصيلات الشعر سريعاً، مما يؤثر على نمو الشعر ويؤدي في النهاية إلى الصلع، القهوة تحتوي على الكافيين، وهو أمر رائع للشعر، عندما يتم تطبيق القهوة موضعيا على الشعر، وفروة الرأس، فإنه يشق طريقه إلى جذور الشعر ويحفزها. فهو لا يثبط الصلع وفقدان الشعر فحسب، بل يعمل أيضًا من خلال جذوره، مما يحقق نموًا أفضل للشعر.

الرابط المختصر