فوائد القرنفل

فوائد القرنفل

هناك الكثير من فوائد القرنفل والتي تدخل في معالجة بعض الأمراض والالتهابات والمشاكل التي تصيب الإنسان في يومه، ولعدم معرفة الكثير بفوائدة الجمة، سنتخدث اليوم عنه بتفصيل.

القرنفل

هو نبات عطري يمتلك أوراقًا كأوراق الرَّند، ويعبر من الأعشاب التي تعيش فترة طويلة، ويُعتبر من أجمل النباتات التي يتم زرعها في الحدائق؛ وهذا بسبب روعة وجمال أزهاره وطول موسمها، والكثير من الشعوب تعرف نبات القرنفل؛ لما لهُ من فائدة كبيرة للصحة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد شرب القرنفل.

فوائد القرنفل

يتم استخدامه في علاج وتسكين ألم الأسنان والتهاب اللثة

وقد ادخلوه في مجال حشو جذر الأسنان؛ لأنّ لديهِ تأثيرًا مُضادًا لأي فيروس ويعمل كمطهّرٍ عام من البكتيريا والجراثيم.

يعالج اضطرابات الجهاز الهضميّ مثل عسر الهضم والانتفاخ والإمساك. ويقوم بمعالجة آلام الحلق؛ لأنه يحتوي على زيوت طيّارة لديها فعالية في تخفيف الآلام وفي الغالب ما تضاف نباتات أخرى طبيّة ليتم صُنع محلول غرغرة يقوم بمعالجة الآم الحلق والتهابه.

يقوم بتنقية الدم ويُساهم على عملية تنظيم مستويات السكر في الدم، ويقي من ضغط الدم ومرض السكري.

يُساهم على عملية تحفيز الدورة الدموية، مما يقوم بتنشيط العقل فيحجب الاكتئاب والأرق ويساهم على التركيز.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي؛ حيث أنّهُ يُفيد في حالات التهاب الشعب الهوائيّة وأيضًا في نزلات البرد، ويعالج الربو وانسداد الجيوب الأنفيّة والسعال.

يُساهم على التخفيف من غازات المعدة والانتفاخ ويقي من القرح الهضميّة، ويقلل من معدل الغثيان والدوار.

يقوم بالحماية من الإصابة من السرطان؛ لأنه يحتوي على مضاد مؤكسد والذي يُساهم في العلاج من الجذور الحرة.

يقوم بتقوية القلب والكبد، ويقوم بالحماية من تجلّط الدم، ويُساعد في توسيع الأوعية الدموية

يقوم بحماية العين، وينزع الغشاوة عنها.

قوم بتقوية الدماغ ويرفع من التركيز، ويقوم بالقضاء على البلغم والسموم المضرة.

يقوم بالتقليل من الإرهاق والإجهاد وألم الرأس، وهذا عبر مزج القرنفل مع النعناع والهيل.

يُساهم في الحفاظ على صحة البشرة كثيرًأ؛ لاحتواء القرنفل على الكثير من المُركّبات والعناصر التي تُعد ضروريّة للبشرة كالمضادات المؤكسدة للأكسدة التي تُساهم على العلاج من الجذور الحرة والتي تقوم بالتأثير بشكلٍ سلبيّ على بشرة الشخص؛ وذلك لأنها تُظهر علامات الشيب وترهّل البشرة بشكلٍ مبكر عما ينبغي، كما أنهُ يُساهم في علاج البثور وحبّ الشباب؛ لأنه يحتوي على مادة الأوجينول المطهّرة.

يُساهم في عملية نمو الجنين؛ حيثُ يحتوي على الفسفور والصوديوم، وأيضًا يساهم في زيادة قوة جهاز المناعة للمرأة الحامل؛ وهذا لأنهُ يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في التخلص من ألم البطن والمغص، الذي تُعاني منه المرأة خلال الدورة الشهرية.

تحضير مشروب القرنفل

نضيف صغيرة من حبات القرنفل التي تم جرشها إلى كوب مياهٍ مغليٍّ ومن ثم نتركه لشعرة دقائق حتى يتم نقعه بما يكفي في الماء، ونقوم بشربه مثل الشاي ومن الممكن أن يُضاف كذلك إلى الشاي.