فوائد الفول السودانى الطبية والعلاجية والجمالية للصحة والجسم والبشرة

فوائد الفول السودانى الطبية والعلاجية والجمالية للصحة والجسم والبشرة

تعرف على فوائد الفول السودانى الصحية والعلاجية

هل فكرت يوماً فى قراءة ومعرفة ما هى فوائد الفول السودانى للصحة؟، لن تصدق كم الفوائد الصحية والعلاجية للبشرة والشعر والجسم فى 50 جراماً من الفول السوداني. حيث يُزرع الفول السودانى الأصلى فى أمريكا الجنوبية وينتمى إلى عائلة البقوليات، مثل: (الفول، البازلاء، وفول الصويا).

وحبات الفول السودانى ليست لذيذة فحسب، بل هى غنية أيضاً بالدهون الصحية والبروتينات والمواد المغذية الأخرى. حيث يُعتبر الفول السودانى مصدراً ممتازاً للبروتين، كما أنه يحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية.

فوائد الفول السودانى للصحة كبيرة، لذلك يجب إضافته إلى نظامك الغذائى اليومى أو الأسبوعى، على أساس منتظم وكما هو الحال مع أى طعام آخر، يجب أن تأكله بإعتدال، وبالنسبة لفوائد الفول السودانى للصحة والجسم فهى تتلخص فيما يلي:

فوائد الفول السودانى لصحة القلب

من بين جميع الفوائد لصحة الإنسان، هذه الميزة هى الأكثر أهمية. وذلك بفضل احتواء الفول السودانى على الدهون الأحادية غير المشبعة، لذلك يساعد الفول السودانى فى الحفاظ على صحة القلب.

على وجه التحديد حمض الأوليك فى الفول السوداني، يقلل من الكوليسترول الضار ويرفع الكولسترول HDL، لذا فإن الفول السودانى خيار ممتاز للوقاية من أمراض القلب لأنه يرفع مستويات الدهون الصحية فى الدم.

فوائد الفول السودانى فى رفع مستويات الطاقة فى الجسم

واحدة من أهم فوائد الفول السودانى هى رفع مستويات الطاقة فى الجسم، وذلك لأن الفول السودانى يحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة والمواد المغذية التى تشكل مصدراً ضخماً للطاقة.

دور الفول السودانى فى فقدان الوزن

أجريت دراسات على الفول السودانى ودوره فى فقدان الوزن، وعلى الرغم من أن الفول السودانى يحتوى على السعرات الحرارية والدهون، إلا أنه لا يسبب زيادة الوزن. لذا فإن الإستهلاك المعتدل سوف يساعدك فى الحفاظ على حيوية جسمك ومنعك من الحصول على الدهون الزائدة والتى ستسبب لك السمنة.

الفول السودانى يمنع تشكيل حصى المرارة

تشير التقديرات إلى أن حصوات المرارة تحدث فى 10-25% من البالغين حول العالم، ولكن فى حال تناول الفول السودانى يقلل بشكل كبير من خطر حصوات المرارة. وفقًا للدراسات، فإن إجمالى 30 جرامًا من الفول السودانى يوميًا يساعد على تقليل هذه الظاهرة بنسبة 25 بالمائة.

فوائد الفول السودانى فى تحسين الذاكرة

إن فوائد الفول السودانى للصحة وخصوصاً الدماغ عظيمة، وغالباً ما يُسمى الفول السودانى بـ”غذاء الدماغ”، وذلك لأنه يحتوى على فيتامين B3، وهو فيتامين أساسى لوظائف الدماغ الطبيعية، ويحسن أيضاً الذاكرة.

يحتوى الفول السودانى أيضاً على فلافونويد يدعى reverbital، مما يحسن تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 30% تقريبًا.
6. فوائد الفول السودانى فى محاربة الإكتئاب

السيروتونين مادة كيميائية حيوية فى الدماغ، تساعد على تحقيق توازن الحالة المزاجية، وفى حالة عدم وجود هذا الإفراز الكيميائى الأساسى يؤدى إلى الاكتئاب.

لحسن الحظ، تساعد التريبتوفان والأحماض الأمينية فى الفول السودانى على إطلاق السيروتونين، الأمر الذى جعل الفول السودانى طريقة لذيذة وصحية لهزيمة الكآبة.

الفول السودانى يمنع حدوث مرض الزهايمر

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالنياسين، مثل الفول السوداني، يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 70%، حيث يقدم ربع كوب من الفول السودانى لجسمك 1/4 الجرعة اليومية الموصى بها من النياسين.

الفول السودانى مفيد للبشرة

الفول السودانى مفيد للبشرة، وذلك لأن المكونات فى الفول السودانى تبقى بشرتك لامعة وبراقة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الغذائية الموجودة فى هذا النبات الرائع جسمك على التخلص من السموم الزائدة وجعل البشرة ناعمة ومشعة، وبما أن الفول السودانى يحتوى على المغنيسيوم، فهو يساعد أيضًا على تهدئة الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات، وهذا يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجلد.