فوائد العسل الأسود للصحة والجسم

فوائد العسل الأسود للصحة والجسم

إن فوائد العسل الأسود للصحة والجسم لاحصر لها، بالتأكيد معظمنا يعرف العسل الأسود، العسل الأسود ينتج من عملية تكرير قصب السكر، فهو أكثر سمكًا ويحتوي على عناصر مغذية أكثر من دبس السكر المصنوع من الغليان الأول والثاني، بالإضافة إلى طعم حلو ولذيذ. القيمة الغذائية للعسل الأسود أعلى لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 والسيلينيوم.

فوائد العسل الأسود للصحة

العسل الأسود يعتبر ثروة من الفوائد الصحية. اكتشف أهم فوائد العسل التي تجعلك تتناوله في نظامك الغذائي كل يوم من خلال الفوائد التالية:

العسل الأسود يحتوي على قيمة غذائية عالية

كل (20 غ) من العسل الأسود يحتوي على 59 سعرة حرارية، و 14 غراما من الكربوهيدرات، و 12 غراما من السكر، و1 جرام من البروتين، و19 في المائة من الحديد، و 15 في المائة من المنغنيز، و10 في المائة من الكالسيوم، و 8 في المائة من البوتاسيوم، و 6 في المائة من فيتامين ب، و5 في المائة من النحاس. بالإضافة إلى ذلك، فهو خالي من الدهون والكوليسترول وكمية صغيرة من الصوديوم.

فوائد العسل الأسود في علاج فقر الدم

السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم هو نقص الحديد، ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12، وهو السبب وراء الشعور بالقلق وفقدان الشعر والدوار، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم. فوائد العسل الأسود في علاج نقص الحديد كبيرة، حيث أن العسل الأسود مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية، يوصي العديد من الأطباء بتناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن يوميا لمرضى فقر الدم، أو الاضطرابات المرتبطة به، وغالباً ما يطلق عليه شاي الحمل لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بخطر فقر الدم.

فوائد العسل الأسود للبشرة والشعر

يؤثر نقص الحديد على الجلد، حيث يبدو شاحبًا وغير حيوي، كما يؤثر أيضًا على صحة الشعر والأظافر. أظهرت الأبحاث أن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر. في الواقع يعتبر نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر لدى النساء، وانخفاض مستويات الحديد يؤثر على شكل الأظافر، مما يسبب أظافر رقيقة وسهلة التكسر. كما أن نقص المغنيسيوم يؤثر على صحة الجلد، لأن المغنيسيوم يساهم في حيوية ومرونة الجلد عن طريق مكافحة الأكزيما وحب الشباب والتجاعيد وتكسير الأظافر، لذلك نجد أن العسل الأسود يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم والمعادن الحيوية الأخرى.

فوائد العسل الأسود في تخفيف اضطرابات الطمث

إن فوائد العسل الأسود عديدة، حيث استخدم لعدة قرون كعلاج منزلي لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية، وهي حالة شائعة لدى العديد من النساء. لذلك يمكنك عزيزتي تناول شاي العسل الأسود المختلط بالماء الدافئ لتقليل أعراض الطمث، وأيضا ألم الثدي و الانتفاخ واحتباس الماء وحب الشباب والاكتئاب. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل الأسود يقلل من أعراض نقص الكالسيوم، كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تقلصات الدورة الشهرية.

فوائد العسل الأسود لصحة العظام

أكثر من 10 مليون أمريكي مصابون بهشاشة العظام ، لذلك من الضروري العناية بصحة العظام. من أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين (د)، والتي تعد واحدة من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها. العسل الأسود هو مصدر جيد للكالسيوم، وعندما تستهلك بانتظام يمكنك الحصول على عظام قوية وصحية. يلعب المغنيسيوم في العسل الأسود دوراً أساسياً، حيث يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.