ما فوائد الطعام الصحي ؟

ما فوائد الطعام الصحي ؟

فوائد الطعام الصحي

يتسائل عدد كبير من الناس عن فوائد الطعام الصحي للإنسان، خاصة أن الكثير منا يشتهي الطعام غير الصحي والذي يكون لذيذا وله طعام مذهل، ولكنه يتسبب في الكثير من المشاكل بعد ذلك للإنسان، ويمكننا أن نعرف الطعام الصحي على أنه تناول الإنسان لمواد غذائية تزوج الجسم بالفيتامينات والمواد التي يحتاجها ليستمر في الحركة والعيش على قيد الحياة بصحة جيدة، ويوجد العديد من فوائد الطعام الصحي، ونستعرض من خلال هذا التقرير فوائد الطعام الصحي، ليستطيع كل شخص الاطلاع عليها.

فوائد الطعام الصحي

ويوجد العديد من فوائد الطعام الصحي للكثير من الأعضاء داخل جسم الإنسان، ويساعد اتباع الشخص لنظام غذائي صحي لحمايته من الإصابة بالكثير من الأمراض، ومن الممكن أن يزيد من احتمالية إصابته، وذلك فإنه يوجد مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها حفاظا على صحة الإنسان، ونستعرض سويا فوائد الطعام الصحي والتي تقي من الكثير من الأمراض.

أمراض القلب

تعد الحبوب الكاملة مصر هام جدا للمواد الغذائية التي تفيد جسم الإنسان، وهي واحدة من الطعام الصحي للإنسان، وتساعد شكل كبير في الحفاظ على صحة القلب، وتنظيم ضغط الدم بشكل كبير.

ويعد تقليل كميات الدهون المشتبعة أمر هام جدا لتخفيض نسبة الكوليسترول داخل الدم، وبالتالي يقلل بشكل كبير من خطر إصابة الفرد بأمراض القلب التاجية، وأيضا السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وذلك لأن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم من الممكن أن تسبب في تكوين العديد من ترسبات في الشرايين، وهو الأمر الذي ينتج عنه إصابة الشخص بعدد من الأمراض.

تناول الخضروات والفواكه أيضا أحد الأطعمة الصحية، ومن فوائد الطعام الصحي هذا أنه يساعد بشكل كبير في حماية الجسم والقلب تحديدا من الكثير من الأمراض، ويساعد في الاستمرار من تدفق الدم له.

العظام والأسنان

ويوجد العديد من فوائد الطعام الصحي وللعظام والأسنان، ويعتبر اتباع نظام صحي أحد الأسباب الهامة في بناء عظام قوية في مرحلة عمري مبكرة فضلا عن الحفاظ علها في المستقبل من وجود أي مشاكل بها.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن جسم الإنسان يحتاج إلى كميات كافية من الكالسيوم ليستمر في تقوية العظام، فضل اعن أنه يحتاج إلى امتصاص الكالسيوم المكتسب، وتقوم تلك الوظيفة فيتامين د، والذي يتواجد في الكثير من الأطعمة الصحية.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن سوء صحة العظام من الممكن أن يؤدي للكثير من المشاكل الصحية في حياة الفرد منها هشاشة العظام، ومرض الكساح، ويؤدي إلى احتمالية حدوث كسور العظام نتيجة سقوط في مراحل الحياة المتقدمة، ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم هي مشتقات الحليب، وأيضا فول الصويا، والعديد من أنواع المكسرات وغيرها.

ومثلما ذكرنا أن جسم الإنسان يحتاج إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذا الفيتامين يتواجد في البيض والأسماك الزيتية، وسمك الماكريل، وغيرها من الأطعمة.

الذاكرة وصحة الدماغ

فوائد الطعام الصحي للذاكرة وصحة الدماغ كثيرة ومتعددة أيضا، حيث يساعد الطعام الصحي الدماغ في الكثر من وظائفها على مدى الحياة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن حوالي 20% من إجمالي الطاقة اليومية للشخص تكمن في الذاكرة وصحة الدماغ، ويتأثر جسم الإنسان بشكل كبير، حيث يحتاج الدماغ إلى دعم الأنشطة الخلوية فيه، وتزويد الخلايا العصبية أيضا.

وتشير عدد من الدراسات إلى أن يوجد بعض الأطعمة تؤثر بشكل كبير على حياة الفرد وعلى تركيب رأسه وعملها، فعلى سبيل المثال الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 منها الأسماك تزود الذاكرة بالعديد من المواد الهيكلية التي تساعد على الحفاظ على الخلايا العصبية، فضلا عن أن الأحماض الدهنية تعمل على نقل المعلومات والخلايا داخل الدماغ، وأيضا تحتوي تلك الأسماك على العديد من المواد التي تحفز عملية الأكسدة بالسكريات والدهون المشبعة داخل الخلايا وهو ما يؤدي إلى إحداث ضرر في الأغشية الخلوية.

الرشاقة الوقاية من السمنة

فوائد الطعام الصحي للرشاقة والوقاية من السمنة كثيرة ومتعددة والكثير من الناس يعلم فوائد الطعام الصحي للجسم، حيث الكثير منا لا يعلم عن فوائد الطعام الصحي إلا أنه يساعد في خفض الوزن، ومعالجة السمن، والكثير منا يعود إليه من أجل تخفيض الوزن، ومن فوائد الطعام الصحي أنه يساعد بشكل كبير في تحسين العادات الغذائية الضارة، ويساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد.

ويوجد العديد من الإجراءات التي تساعد في خفض الوزن والتخلص من السمنة، منها تناول الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، ومشتقات الألبان خالية الدسم، وأيضا يُنصح بتناول بعض السكريات القليلة بين الحين والآخر، ولكن من المهم تناولها باعتدال.

طرق الحصول على الغذاء الصحي

ويمكن الحصول على نظام غذائي صحي للاستفادة من فوائد الطعام الصحي أم لا من خلال اتباع بعض الإجراءات والنصائح، ومنها:

تناول خمس حصص على الأقل من الخضروات والفواكه بشكل يومي

ويساعد تناول الخضروات والفواكه على الحفاظ على الوزن المثالي وتساعد بإمداد الجسم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد، وإعطاء الجسم الطاقة والفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها بشكل كبير، وينصح بتناول الفواكه على شكل عصائر بنسبة 150 مم بشكل يومي.

اعتماد الوجبات الغذائية على الكربوهيدرات النشوية

وتساعد الكربوهيدرات النشوية بشكل كبير على التخلص من أي وزن زائد فضلا عن أنها تعد أحد المصادر الأساسية في الحصول على الطاقة، ويفضل اختيار أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، ومن أبرز تلك الأطعمة التي تحتوي على ذلك الأرز الأمر، والمكرونة التي تُصنع من حبوب القمح الكبير، فضلا عن الإبقاء على قشور البطاطا وعدم نزعها، فضلا عن تناول بعض أصناف الخبز الأبيض والتي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.

تناول مشتقات الحليب واختيار أنواع منها قليلة الدسم

حيث تعد مشتقات الحليب أحد مصادر مد الإنسان بالبروتينات والكالسيوم وبعض الفيتامينات، فضلا عن أن الحليب والألبان تساعد بشكل كبير في إعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها، ولكن يفضل اختيار أنواع ومشتقات من الألبان تكون قليلة الدسم أو خالية من الدسم نهائيا حتى لا تساعد في عودة الدهون مرة أخرى، وبالتالي تؤدي الدهون وزيادة الوزن إلى الكثير من المشاكل والكثير من الأمراض في جسم الإنسان، كما ينصح الأطباء بتناول السكر من حين إلى آخر ولكن بكميات قليلة منه حتى لا يساهم أيضا في زيادة الوزن عن الحد المطلوب في العمل.