فوائد الصلاة لجسم الإنسان

إسلاميات
29 يناير 2019801 مشاهدة
فوائد الصلاة لجسم الإنسان

الصلاة عظمها الله سبحانه وتعالى في الإسلام فهي لها مكانة رفيعة وشأن عظيم فرضها علينا وعلى جميع امته من فوق سبع سموات، تأكيداً على أهميتها وفريضتها، فالصلاة هي متميزة عن باقي العبادات، فهي تعتبر عماد الدين والركن الثابت، والصلة بين العبد وبين ربه، والركن الثاني من أركان الإسلام، والصلاة هي آخر ما وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو وصي بها أمته وصحابته من بعده، بأن العبادة لا تسقط من العبد مهما كانت أعذاره، مهما كانت ظروفه فهو مطالب بها.

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم الآباء بأن يأمرون أبناءهم بالصلاة في سن سبع سنوات، والصلاة هي تعتبر شريعة الرسل والأنبياء التي أوحي بها على الله سبحانه وتعالى، والصلاة هي أول من يحاسب عليها يوم القيامة، حيث توعد الله سبحانه وتعالى من تهاون في إقامته، أو تكاسل عن القيام بأدائها أشد الحساب والعذاب، فالصلاة فيها طمأنينة وراحة للنفس والقلب، وهي سبب في الرزق والحصول على النصرة ولها الكثير من الفوائد التي تفيد الجسم.

معنى الصلاة

الصلاة هي تعتبر لفظ من الألفاظ اللغة العربية ولكن له معنيان، واحد في الاصطلاح والثاني في اللغة، ولذلك سوف نقدم معني المعنيين وهما كالتالي :

الصلاة في اللغة: هي اسم ومعناها، الدعاء، وهي مأخوذة من الفعل صلى يصلي، وتجمع على الصلوات.

الصلاة في الاصطلاح : هي عبادة قد يقوم بها المؤمن وهي تقربه لله سبحانه وتعالى، فهي ذات أفعال وأقوال مخصوصة يختتم بالتسليم، و يفتتحها بالتكبير.

حكم الصلاة وحكمة مشروعيتها

الصلاة هي واجبة على كل فرد مسلم، وقد ثبت فريضتها في السنة النبوية وفي القرآن الكريم، وفي الإجماع، وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:

إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(الإسلام بني على خمس وهما شهادة إن لا الله الله وإقامة الصلاة وصيام رمضان وإيتاء الزكاة وحج البيت).

الصلاة هي تعبر العبودية والخضوع لله سبحانه وتعالى فتتمثل الصلاة في ذل المخلوق وعظمة الخالق سبحانه وتعالي، وجمعت عبادة الصلاة الكثير من العبادات، ومنها التكبير والركوع والقيام، وقراءة القرآن، والسجود، والصلاة هي تتضمن كل من جميع الجوارح الباطنة والظاهرة ، بالجوارح الظاهرة هي تؤدي الركوع والقيام بالسجود ووضع كل عضو مكانه بدون أن يصيبه شئ، بينما الجوارح الباطنة هي تؤدي للطمأنينة والعقل وإحضار الذهن والتبجيل والتعظيم.

فوائد الصلاة لجسم الإنسان

الصلاة له الكثير من الفوائد للجسم ومنها مايلي:

  1. الصلاة هي تعتبر رياضة عقلية وجسدية وروحية، بل هي من أفضل الرياضيات ويجب المحافظة عليها لكي تحافظ على الجسم سليم ومستقر وهادئ.
  2. الصلاة هي علاج لآلام القدمين وعلاج لآلام أسفل الظهر ولذلك يجب المحافظة عليه.
  3. الصلاة هي مفيدة لعضلات الجسم،  وهي رياضة خفيفة، وتعمل الصلاة على معالجة العجز والوهن والضعف الذي يصيب الكثير من الأشخاص إذا صاحب الإنسان الصبر.
  4. في السجود والركوع فائدة كبيرة جداً في الأوعية الدموية وفي تحسين عمل وظيفة القلب وأدائه، وهذه الفوائد هي تظهر على الجسم على المحافظة والمداومة عليه.
  5. تعمل الصلاة على حركة الجسم، وتعمل على دوران الجسم بشكل مستمر، وخاصة الدماغ،  وفي حركة السجود يعمل على تنشيط الدورة الدموية فهي تساعد في علاج القلق والنفس والخلق.
  6. الصلاة تعمل على تنشيط حركات الدورة الدموية والعضلات، عند السيدة الحامل، وتخفيف الضغط والثقل الناتج عن القدمين.
  7. السجود والركوع يعملان على تخفيف ألم الفخذين وألم البطن وألم الساقين، كما ويعملون أيضاً على نشاط الأمعاء.
  8. الصلاة غير مجهدة وخفيفة علي عضلات الجسم، فهي تعطي راحه للجسم.