فوائد الرياضة في رمضان

فوائد الرياضة في رمضان

فوائد الرياضة في رمضان لا تقتصر على تنشيط الدورة الدموية فحسب، ولكن الرياضة في شهر رمضان لها العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم وإكسابه الكثير من النشاط والحيوية، يعد شهر رمضان هو الشهر الأهم على مدار العام لكل مسلم، حيث يعتاد المسلمون على صيام شهر رمضان بالإمتناع عن تناول الطعام والشراب منذ الفجر وحتى آذان المغرب، لذلك يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة في شهر رمضان تؤذي الجسم، ولكن في الحقيقة أن كل تلك الإعتقادات خاطئة، فالرياضة مفيدة للجسم في أي وقت، وفي هذا المقال من موقعكم المصطبة نوضح لكم أهم فوائد الرياضة للجسم في شهر رمضان المبارك.

فوائد الرياضة في رمضان

  • تساعد ممارسة الرياضة في شهر رمضان على التخلص من السمنة والوزن الزائد، خاصة مع الإمتناع عن تناول الأطعمة الرمضانية الدسمة والإلتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية بدون حرمان.
  • ساعات الصيام الطويلة تساعد الكبد على التخلص من السموم عن طريق استهلاك الدهون المخزنة في صورة طاقة، وأنت حين تمارس الرياضة تستهلك هذه الطاقة بصورة أكبر مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الدهون والسموم المخزنة.
  • تزيد الرياضة من قدرة تحمل الجسم لمشقة الصيام، وتشغله عن التفكير في الجوع والعطش، وتزيد من نشاطه وتساعد الجسم على محاربة الخمول والكسل الذي يلازم الكثيرون في شهر رمضان المبارك.
  • تنشط الجسم والدورة الدموية إذا ما تم ممارستها بشكل معتدل.
  • الرياضة تسهل عملية الهضم والتمثيل الغذائي وتريح المعدة والقولون، خاصة إذا قمت بممارسة الرياضة في ساعات الإفطار في المساء، ومنها رياضة المشي.
  • الرياضة تساعد على زيادة مناعة الجسم، المناعة هي قدرة الجسم على مواجهة الأمراض المختلفة، ولذلك فإن الرياضة تحمي الجسم من العديد من الأمراض.
  • زيادة قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعزز المناعة في الجسم، وأيضاً زيادة قدرته على إنتاج كرات الدم الحمراء والتي ترفع من مستوى الهيموجلوبين في الدم فتقل نسبة الأنيميا، أيضاً زيادة كرات الدم الحمراء تساعد على توصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، فلذلك ممارسة الرياضة في رمضان تمنع حدوث الهبوط الناتج عن قلة الإكسجين في الجسم وليست تسبب الهبوط كما يعتقد الكثيرون، وذلك في حالة تم ممارستها بشكل معتدل وليس مكثف.

أفضل أنواع الرياضة في رمضان

رياضة المشي

تحتل رياضة المشي في رمضان المركز الأول بلا منازع في أنواع الرياضات التي ينبغي أن يمارسها الشخص في رمضان، سواء كان ذلك في ساعات الصيام أو في ساعات الإفطار، فكل وقت من المشي له أهميته وفوائده للجسم.

فالمشي في ساعات الصيام ينشط الجسم ويساعد على محاربة الكسل ويعمل على تنشيط العمليات الحيوية في الجسم بصورة طبيعية ويقضي على الرغبة في الجوع والعطش، ولكن لا يجب أن تمشي أكثر من نصف ساعة تحت آشعة الشمس المباشرة حتى لا تشعر بالعطش الشديد.

أما المشي بعد وجبة الإفطار يساعد الشخص على تنظيم الهضم والتخلص من الكربوهيدرات التي تم تلقيها في الوجبة، وكذلك يخلصك من الدهون الزائدة ويساعد في التخسيس إذا تم بانتظام.

السباحة

تأتي السباحة في المركز الثاني بعد المشي كأفضل أنواع الرياضة التي يمارسها الصائم في شهر رمضان في ساعات الصيام، فالسباحة تعطي الجسم النشاط والحيوية والمياه تخفف من حدة العطش واحتياج الجسم إلى الترطيب، وينصح بالسباحة لمدة نصف ساعة في خلال فترة النهار.

نط الحبل

نط الحبل من الرياضات الهامة جداً لمن يرغب في إنقاص وزنه بشكل طبيعي، يساعدك نط الحبل على التخلص من الدهون سريعاً، ويمكنك ممارسته في ساعات الإفطار في المساء.