تعرفي على فوائد الحلبة للمرأة الحامل وقت النفاس

تعرفي على فوائد الحلبة للمرأة الحامل وقت النفاس

الحلبة

تعد الحلبة واحدة من الأعشاب أو البذور المفيدة جدا للجسم، وهي عبارة عن نبات عشبي يكون ارتفاعه ما بين عشرين إلى ستين سم، ويكون له ساق رئيسي تتفرع منه سيقان عديدة، وتحمل كل ساق منها ثلاثة أوراق طويلة، أما بذور الحلبة يتم الحصول عليها من الزهور الصفراء، والموجودة في أسفل السيقان، وبذور الحلبة تشبه الكلية الموجودة داخل جسد الإنسان، وتسمى الحلبة بالعديد من الأسماء في البلدان والمدن المختلفة، حيث تسمى بالـ غاريفا وحليب الدحراج، والحاميت.
ويوجد صنفان مختلفان من الحلبة وهي، الحلبة البلدية والحلبة الحمراء، وتستخدم الحلبة البلدية في فترة النفاس لدى المرأة الحامل، وذلك بسبب أن لها فوائد عديدة، ونستعرض من خلال هذا التقرير أهم فوائد الحلبة للمرأة الحامل.

تركيبة الحلبة

تعتبر الحلبة واحدة من النباتات أو البذور التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بالإضافة إلى المواد الدهنية والنشا، كما تشمل الفسفور، والذي يعتبر واحد من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم بصورة مستمرة، حيث إن الفسفور الذي يتواجد في كوب من الحلبة يساوي الموجود في كبد الحوت فضلا عن أنه غني بالكثير من المواد السكرية والصمغية.

فوائد الحلبة للمرأة الحامل

ولبذور الحلبة الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، وخاصة في فوائد للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الحلبة في معالجة الحروق، والآثار المترتبة عليها، ومن المتعارف بين الناس أن لها فائدة كبيرة جدا للمرأة الحامل في فترة النفاس، ومن أبرز فوائد الحلبة للمرأة الحامل في فترة النفاس:_

تحفيز وتنشيط الرحم

تعمل الحلبة على تحفيز وتنشيط الرحم وهو ما يساعد بشكل كبير على تسهيل عملية الولادة، وحل المشكلات والتي تؤدي إلى تعسرها، حيث تعتبر حلا سحريا وفعال لتسريع عملية الولادة، ومن الخطر الشديد تناول المرأة الحامل الحلبة بأي نوع من الأنواع قبل الوصول للشهر التاسع في الولادة حتى لا تؤدي إلى ولادة مبكرة فيجب تجنبها.

معالجة العديد من الأمراض

معالجة العديد من الأمراض والمشاكل والتي من الممكن أن تصيب المرأة بعد الولادة مباشرة، ومن أبرز تلك المشاكل والأمراض: التهاب الرحم والتهاب منطقة المهبل، والكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الجهاز التناسلي للمرأة.

تخفيف آلام الولادة

تعمل على تخفيف وتهدئة آلام الولادة والحيض للمرأة الحامل، بالإضافة إلى مساعدة الحلبة على الإسراع في عملية تنظيف الرحم من المواد العالقة فيه، سواء بعد فترة الحيض أو بعد الولادة.

الحد من التهابات الفرج

تعمل الحلبة أيضا على الحد من التهابات الفرج وأورام الرحم من عن طريق استخدامها كغسول أو شطف منطقة الفرج.

زيادة إدرار الحليب

تعمل أيضا الحلبة على زيادة إدرار الحليب للمرضعة وذلك عن طريق شرب عصير أو منقوع الحلبة، والذي يتكون من ملعقة واحدة  من الحلبة، مع كوبا من الماء الساخن، ويتم نقعه لعدد من الساعات، ومن ثم نصفيه ونشربه بشكل عادي جدا ونستفيد من فوائده.