فوائد الحبق الصحية للبشرة والجسم

فوائد الحبق الصحية للبشرة والجسم

الحبق أو (الريحان) هو أكثر النباتات استخداما في المطبخ. يستخدم الحبق على نطاق واسع كعنصر رئيسي في العديد من أطباق الحساء المعجنات، وفي الطب العشبي قد استخدم الحبق على نطاق واسع لعلاج مختلف الظروف الصحية. مثل: تحسين الهضم وتخفيف الإمساك، وعلاج السعال والبلغم، والحفاظ على صحة القلب، وسوف نتعرف من خلال المقال على فوائد الحبق الصحية.

فوائد الحبق الطبية

يمكن إضافة الحبق إلي العديد من الأطباق، وذلك بإضافة عدد من الأوراق الطازجة والعطرة إلى طبقك المفضل، وبالإضافة إلى المذاق الرائع لأوراق الريحان، فإنه أيضا يعتبر من أفضل الأعشاب، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية. الحبق هو علاج شعبي مفيد يمكنه أن يخفف الحرارة، ويحسن الرؤية، ولكي تستفيد أجسامنا من فوائد الحبق الصحية، والمتنوعة، ويوصى بمعرفة الفوائد الصحية للحبق على نطاق أوسع، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال.

يمتلك الحبق (الريحان) العديد من الصفات، سواء كتوابل أو لستخدامه في الأغراض الطبية. حيث لديه قوية مضادة للأكسدة، ولديه خصائص مضادة للبكتيريا ويمتلك القدرة على إبطاء عمليات الشيخوخة. وأيضا يساعد في علاج الأمراض الخطيرة مثل مرض السكري من النوع 2 بفضل قدرته على خفض مستويات السكر في الدم، وكذلك السرطان، وذلك بفضل الفينولات. وهي مجموعة من المواد العضوية الموجودة بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات. يحتوي الريحان على مركبات الفلافونويد مثل الويكاينين​​، أوريانتين، الأوجينول والأنثوسيانين. هذه المواد تلعب دورا هاما في الجسم، وذلك أساسا لأنها مضادات الأكسدة. يتفق معظم العلماء على أن المواد الطبيعية ذات القدرة المضادة للأكسدة تلعب دورا هاما في الوقاية من السرطان.

وفوائد الحبق الصحية كثيرة ومعروفه في الطب العشبي، حيث يستخدم الريحان على نطاق واسع لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، ويرجع ذلك إلى الميزات التالية:

فوائد الحبق في محاربة الجراثيم والميكروبات

وقد أظهرت الدراسات أن المواد الموجودة في الريحان يمكن أن تحسن إنتاج الأجسام المضادة في جسم الإنسان بنحو 20 ٪. هذه الأجسام المضادة تساعد الجسم على محاربة الجراثيم وتحمينا من الأمراض. لذا يوصى باستخدام أوراق الريحان الطازجة على الأطباق المختلفة يوميًا.

فوائد الحبق في علاج نزلات البرد

فوائد الحبق الصحية للجهاز المناعي عديدة، حيث يساعد على تخفيف وعلاج السعال. أوراق الريحان هي واحدة من أفضل العلاجات المتاحة، حيث يساعدك عصير الريحان على تقليل الحمى، وهو فعال بشكل خاص لعلاج نزلات البرد الأنفلونزا. أوراق الريحان لها تأثير قوي على الحلق، كما يعزز إفراز المخاط.

فوائد الحبق الصحية للبشرة

يساعد الريحان على تبييض واستعادة لون الجلد ويساهم في الحصول على بشرة صحية. يمكن للزيوت المشتقة من الريحان أن تكون فعالة في علاج العدوى والالتهابات الجلدية والطفح الجلدي والأكزيما. أوراق الريحان مفيدة جدا في علاج حب الشباب بسبب تأثيرها المضاد للبكتيريا.
كما أن الحبق يساعد على إبطاء عمليات الشيخوخة. حيث الريحان مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة. إن الريحان يحتوي على wichinine و oriantin، و ougenol، وهما مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشيخوخة، والجذور الحرة.

فوائد الحبق لصحة الفم والأسنان

يساعد الريحان على الحفاظ على نظافة الفم، ومنع الأمراض المختلفة في تجويف الفم، ويشكل حماية ضد التهاب اللثة، وأيضا علاج رائحة الفم الكريهة. لعلاج تجويف الفم باستخدام الريحان، استخدم حفنة من الأوراق المجففة وطحنها إلى مسحوق. ويوضع المسحوق على فرشاة أسنان، وتفرك الأسنان جيداً، وأيضا اللسان مع تدليك اللثة بلطف.

فوائد الحبق الصحية للعين

أن الحبق (الريحان) له فوائد صحية عديدة للعين، حيث أن الحبق غني بفيتامين أ، والذي يساعد على تحسين الرؤية. يمكن أن يمنع تناول الريحان المنتظم حالات مثل العمى الليلي، الناجم عن نقص فيتامين أ والتهابات العين المختلفة.