فوائد التمر للاعب كمال الأجسام

رياضة ولياقة
فوائد التمر للاعب كمال الأجسام

لا تقتصر فوائد التمر للاعب كمال الأجسام على أنه يمده بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطه الرياضي فقط، بل أن هناك الكثير من فوائد التمر للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، حيث تحتاج هذه الفئة من الرياضيين تحديداً إلى الكثير من الطاقة والعناصر الغذائية بسبب تلك التمرينات العنيفة التي يمارسونها يومياً لمدة لا تقل عن الساعة، يعد النخيل من أقدم الأشجار الموجودة في العالم، ويكثر زراعته في الأماكن الحارة، ورغم ذلك فإنتاج النخيل في العالم يكفي لغذاء بني البشر، وهذا من حكمة الله، فالتمر من الأغذية المفيدة جداً للإنسان وقد يعتمد عليها الإنسان في الغذاء، في هذا المقال نخبركم عن فوائد التمر للاعبي كمال الأجسام بالتفصيل.

فوائد التمر للاعب كمال الأجسام

  • يحتوي التمر على عدد كبير جداً من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم، ومنها الحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك، والسيليكون والعديد من المعادن التي تتواجد في التمر.
  • التمر من اهم مصادر الطاقة حيث يكسب الجسم النشاط والحيوية ويساعد الرياضيين على بذل جهد أكبر من الطاقة دون الشعور بالتعب.
  • يساعد التمر اللاعب على بناء العضلات، بسبب وجود البروتين في التمر، حيث تحتوي التمرة الواحدة على 2 جرام تقريباً من البروتين.
  • يمده بالسعرات الحرارية، تحتوي التمرة الواحدة على عدد 30 سعرة حرارية، ويمكن للاعب كمال الأجسام تناول حتى 100 جرام من التمر في وجبة واحدة، مما يساعد على إمداده بالسكريات والطاقة اللازمة لمواصلة التمرين الخاص به.
  • الكالسيوم والماغنيسيوم اللذان يتواجدان في التمر يمنع اللاعب من حدوث الشد العضلي، وهي من أكثر الاشياء التي تهم لاعب كمال الأجسام أو الرياضيين بوجه عام.

رياضة كمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام من الرياضات التي تلاقي شعية كبيرة بين مختلف أوساط الشباب، فمعظم الشباب يسعى للحصول على عضلات خارقة وتقسيمة عضلية متميزة للجسم، ومن أسهل تلك الطرق والوسائل هو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وحضور تمرينات كمال الأجسام للحصول على ذلك المظهر العضلي.

إلى جانب ذلك لا بد أن يهتم لاعب كمال الأجسام بتناول نوعيات أكل معينة تتسم بأنها صحية وخالية من الدهون، لكنها غنية بالطاقة والسعرات الحرارية، نظراً لأن لاعب كمال الأجسام يفقد كثيراً من الطاقة أثناء عمل التمرينات الخاصة ببناء العضلات، لذلك فإن التركيز على الطعام الصحي الغني بالسعرات الحرارية هو المطلوب من قبل لاعبي كمال الأجسام، وهذا ما يتوفر في البروتينات المشوية كاللحوم أو الدجاج، وكذلك التمر كمصدر جيد وصحي للطاقة والمعادن.

فوائد التمر العامة

  • يساعد التمر على تحسين أداء الهضم بصورة طبيعية، حيث وجود نسبة كبيرة من الألياف في التمر تمنع من حدوث الإمساك وتنظم الهضم وتحد من النوبات المعدية والمعوية.
  • نسبة كبيرة من الحديد توجد في التمر لذلك فلا احتمالية للإصابة بالأنيميا لمن يتناولون التمر بشكل منتظم.
  • البوتاسيوم وكذلك الماغنيسيوم الموجود في التمر ينظم عمل خلايا الدماغ ويساعدها على التنشيط وزيادة التركيز، وتحسين الذاكرة وزيادة نسبة الذكاء.
  • يساعد التمر على الوقاية من الإرتفاع المفاجئ لضغط الدم، لذلك فمن الضروري تناوله بعد أداء التمرينات العنيفة التي قد ترفع من معدل ضربات القلب بشكل سريع.
  • رغم كونه يحتوي على نسبة من السكر، ولكنه مفيد لمرضى السكر، فتناول 3 حبات من التمر يومياً لن يضر مريض السكر ويلبي له رغبته في تناول طعام ذو طعم سكري، وكذلك يحتوي على نسبة من مجموعة فيتامينات ب التي تحد من الأعراض الجانبية لمرض السكر مثل إلتهابات الأعصاب.
  • التمر من المأكولات التي يمكنك اصطحابها في أي مكان فهو خفيف الوزن كبير الفائدة.