فوائد التمر لعصبي المزاج

25 ديسمبر 2019366 مشاهدة
فوائد التمر لعصبي المزاج

فوائد التمر لعصبي المزاج ، إن التمر مليء بالفوائد العظيمة والجلية إذ كان العربي القديم يستعمله في يومه ويمده بطاقة كبيرة يتحمل به قيظ الصحراء ومشقة السفر وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض هذه الفوائد.

التمر

يعتبر هو الثمرة التي تنتج عن شجرة النخيل المُعمّرة التي تكون منتشرة على مساحات واسعة حول العالم، وبالأخص في البيئة ذات درجات الحرارة المرتفعة، بما في هذا منطقة الوطن العربي وبالأخص دول الخليج منها.

يُعد التمر الغذاء الرئيسي الذي يعتمد عليه العرب لفترة طويلة من السنوات منذ القدم، وما زال يتسم بمكانة كبيرة بين الأطعمة الغنيّة بالعناصر الطبيعيّة التي يحتاج إليها الجسد بكميّة متنوعة وبشكلٍ يومي، بما في هذا كل من الفيتامينات والألياف والأملاح والأحماض والسكريات الطبيعيّة يسيرة الهضم وغيرها.

يُعتبر التمر كذلك علاجاً للكثير من المشاكل الصّحية، بما في هذا المشاكل النفسية، والعصبي والعقلية والبدنية، ويسمى بالعديد من التسميات التي تتنوع تبعاً لاختلاف الأماكن التي يتم زرعه فيها وتستعمله، وفيما يأتي أبرز فوائده على مستوى تهدئة الأعصاب، إضافة إلى الفوائد العامّة من تناوله.

فوائد التمر لعصبي المزاج

فإنه يحتوي في تركيبته الطبيعيّة على نسبة مرتفعة من مجموعة فيتامين (ب) الثمانية، والذي يُعد مسؤولاً بصورة مباشرة عن سلامة الجهاز العصبي، ويساهم على تهدئة أعصاب الشخص ويقاوم القلق العصبي والتوتر، ويعزز من حالته المزاجيّة، مما يُعده نافعاً للغاية للأشخاص العصبيين والذين يعانون كثيرًأ من الغضب الذي يستمر عند التعرّض لأي ضغط حياتي متنوعة، وبالأخص في حال تم شربه مع الحليب عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، أو قبل النوم.

كما أنه يتسم بمجموعة من السكريات الطبيعيّة النافعة، بما في هذا السكروز، والجلوكوز والليكولوز، والتي بدورها تيسر من وصول الدم إلى الخلايا والأنسجة، وبهذا تعمل على تقوية الأعصاب.

يُعد من أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، مما يحمي من الإصابة بالشيخوخة، ويخفض من الإصابة بمرض الزهايمر الذي يُصيب له فئة ضخمة من البشر الكبار في السن، ويعزز من كفاءة الوظائف الدماغيّة وهذا لأنهُ يحتوي على الفسفور والمنغنيز

الفوائد العامّة للتمر

إن له فوائد كثيرة لصحة الجسد ومنها ما يأتي:

  1. يقاوم الشوارد الحُرّة، والتي قد تؤدي للإصابة بمرض السرطان.
  2. يحتوي على الحديد، ويرفع من قوة الدم، وهذا عبر زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم.
  3. يحتوي على الكالسيوم، ويعمل على تقوية العظام والأسنان.
  4. قد يمنح البشرة نضارة مرتفعة.
  5. يحتوي على مواد قابضة تتشابه في التأثير مع مركب الأكسيتوسين، ممّا ييسر من عمليّة الولادة، ويخفض إلى حد كبير من النزيف المرافق لها.
  6. يمد الجسد بالطاقة، ويحمي من مشاعر الخمول، ويعمل على تحسين الحالة المزاجيّة.
  7. يعمل على تعزيز القدرات الجنسيّة.
  8. يحتوي على فيتامين (أ)، ولهذا فإنه يقوّي البصر.
  9. يعمل على تفح الشهيّة.
  10. يحتوي على فيتامين (ج) المضاد للالتهابات والحساسيّة.
  11. يعتبر نافعًا اً لطرد البلغم.
  12. يعمل على مُعالجة مشاكل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.