فوائد التفاح الصحية والغذائية

فوائد التفاح الصحية والغذائية

فوائد التفاح الصحية كثيرة، فهو واحدة من أشهر الفواكه المزروعة حول العالم، ليس من الغريب أن تسمى التفاح “الطعام الرائع”. في الواقع، إن التفاح من الأطعمة الأكثر صحية في العالم، التفاح غني جدا بمضادات الأكسدة الهامة مثل “الفلافونويد”، قد تساعد المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، كما له العديد من الفوائد الصحية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال المقال.

فوائد التفاح الصحية

تشير مجموعة من الدراسات إلى أن التفاح قد يكون واحدًا من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي. دعونا نفحص الدراسات والمزايا الصحية المحتملة التي تقدمها:

التفاح يحسن الصحة العصبية

نشرت دراسة عام 2006 في مجلة علم الأحياء التجريبي ووجد الطب أن كيرسيتين (واحد المواد المضادة للاكسدة الوفيرة في التفاح) وهو واحدا من العناصر التي تساعد على تقليل موت الخلايا الناتجة عن الأكسدة والالتهابات العصبية. اقترحت دراسة أخرى قدمت في نفس المؤتمر ونشرت في مجلة مرض الزهايمر أن تناول عصير التفاح قد يزيد من إنتاج أستيل العصبي الأساسي في الدماغ، وبالتالي يؤدي إلى تحسين الذاكرة، وأعراض تشبه أعراض مرض الزهايمر.

فوائد التفاح في الوقاية من الخرف

تشير دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية في عام 2008 إلى أن تناول التفاح يمكن أن مفيدا لصحتك العصبية. وقد كشف الباحثون أن تناول التفاح كجزء من النظام الغذائي اليومي قد يحمي الخلايا العصبية من الإجهاد، والتي قد يكون لها دور في الحد من مخاطر المتلازمات العصبية مثل مرض الزهايمر.

دور التفاح في الحد من مخاطر السكتة الدماغية

أظهرت دراسة شملت 908 من الرجال والنساء أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح خلال فترة 28 عاما كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وخلص الباحثون إلى أن استهلاك التفاح كان مرتبطا بانخفاض خطر السكتة الدماغية.

الحد من خطر مرض السكري

التفاح يمكن أن يساعد أيضا في الحد من خطر مرض السكري. وجدت دراسة أجريت على 200 ألف شخص أن الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حصص من التفاح والعنب والزبيب أو الكمثرى أسبوعيا هم أقل عرضة بنسبة 7٪ للتعرض لمرض السكري من النوع 2.

الوقاية من سرطان الثدي

فوائد التفاح الصحية تتضح من خلال مجموعة من الأدلة التي أظهرت أن تفاحة واحدة يوميا قد تساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وفقا لسلسلة من الدراسات التي أجراها روي هاي ليو، وهو باحث بارز في جامعة كورنيل.

فوائد التفاح الغذائية

يحتوي التفاح على العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين C: أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي يمكن أن تمنع بعض الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، فضلا عن تحسين مقاومة الجسم للعوامل المعدية، وفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند.
  • مجمع فيتامين B (الريبوفلافين، والثيامين وفيتامين B-6 ): وهذه الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة جيدة لخلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي.
  • الألياف الغذائية: تدعي الخدمة الصحية الوطنية البريطانية أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يساعد على منع تطور بعض الأمراض وقد يساعد على منع زيادة كمية الكولسترول السيئ في الدم.
  • المغذيات النباتية: التفاح غني بمركبات polyphenolic.هذه المغذيات النباتية يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة.
  • المعادن غني بالمعادن مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

فوائد التفاح الصحية متعدد، ولكن وجد الباحثون أنه بالمقارنة بين جميع أنواع التفاح، كان التفاح الأخضر هو الأكثر فائدة، حيث يعزز من البكتيريا الجيدة في المعدة، كما يساعد في منع السمنة وانقاص الوزن.