فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام

فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام

فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام لا حصر لها، فالبيض يعد غذاء قائم بذاته يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية، فهو يشتمل تقريباً على كل مجموعات الغذاء، حيث يحتوي على كربوهيدرات ودهون وبروتين وأحماض أمينية ومعادن وفيتامينات، لذلك فهو من الأغذية التي يمكن الإعتماد عليها طوال اليوم، وبالنسبة للرياضيين يعد البيض هو الخيار المثالي لوجبة مثل وجبات الإفطار والعشاء، حيث يعوض الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي يفقدها الشخص أثناء التمرين، في هذا المقال ننشر لكم أهم فوائد البيض المسلوق للاعبي كمال الأجسام والقيمة الغذائية للبيض المسلوق.

فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام

يحتوي البيض المسلوق على قيمة غذائية عالية، وذلك من خلال العناصر الغذائية التي يعتبر البيض من المواد الغذائية الغنية بها ومنها:

نسبة عالية من الفيتامينات

  • الفيتامينات من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان وتقوية المناعة ومحاربة الأمراض.
  • يحتوي البيض على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ب 12 وفيتامين ج خاصة في صفار البيض.

البروتين

  • يحتوي البيض على 6 جرامات من البروتين والذي يعد نسبة كبيرة لا بأس بها.
  • يبلغ محتوى صفار البيض من البروتين  2 جرام.
  • بينما يبلغ محتوى بياض البيض من البروتين حوالي 4 جرامات.
  • يعد البروتين هو أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي يجب أن يتناولها الشخص الرياضي بصفة عامة ولاعب كمال الأجسام بصفة خاصة.
  • يساعد البروتين على بناء العضلات وصقل عظام الجسم.

أحماض أمينية طبيعية

  • الأحماض الأمينية هي الوحدة الأساسية لبناء وتركيب البروتين الهام في صحة العضلات وإعادة بناء الأنسجة بشكل صحي.
  • يتم تناول الأحماض الأمينية على شكل مكملات غذائية وأدوية بينما توجد عدد كبير منها بشكل طبيعي في البيض.
  • من أهم الأحماض الأمينية التي توجد في البيض هو حمض الأرجنين وحمض الليوسين، وهذه الأحماض مهمة جداً في بناء العضلات، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الأحماض الأمينية تصل إلى 15 حمض أميني.

سعرات حرارية منخفضة

  • رغم كل تلك العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها البيض المسلوق إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مما لا يساهم في عملية زيادة الوزن مع تناول البيض المسلوق يومياً.
  • تحتوي البيضة الواحدة على ما يقرب من 75 سعرة حرارية، والبيض هو أحد المصادر الصحية للسعرات الحرارية.

أهمية تناول البيض للاعبي كمال الأجسام

تكمن أهمية تناول البيض للاعبي كمال الأجسام في كون البيض مصدر صحي للسعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون، كما أن تناول البيض المسلوق للاعب كمال الأجسام لا يحتاج إلى إضافة الزيوت أو الدهون وبالتالي يكون من الأطعمة الصحية المفضلة في الوجبات الثلاثة.

من الضروري للشخص الرياضي حساب السعرات الحرارية التي يتناولها خلال يومه، وكما أن السعرات الحرارية تعد شيئاً هاماً في حياة الرياضي، أيضاً مصدر تلك السعرات هو شيء يفوق ذلك أهمية حيث يجب أن يكون هذا المصدر صحياً وهذا ما يوفره البيض المسلوق.

مخاطر الإفراط في تناول البيض

رغم كل تلك الفوائد التي يحملها البيض كوجبة غذائية متوازنة ومصدر صحي للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، إلا أن هناك بعض الأضرار نتيجة الإفراط في تناول البيض، على أي حال لا ينصح للشخص الرياضي بتناول أكثر من بيضتين فقط يومياً، أما أضرار البيض تتمثل فيما يلي:

الإصابة بتسمم الغذاء

يحمل البيض ميكروب السالمونيلا والذي قد يتسبب في حدوث التسمم الغذائي.

احتمالية الإصابة بأمراض السرطان

يزيد البيض من احتمالية الإصابة بأمراض السرطان وانتشار الخلايا السرطانية إذا .تم تناول أكثر من بيضتين يومياً للرياضيين وبيضة واحدة يومياً لغير الرياضيين