فوائد البقدونس الصحية والعلاجية

فوائد البقدونس الصحية والعلاجية

فوائد البقدونس الصحية كثيرة ومتنوعة، البقدونس هو نبات عشبيّ، ويستخدم البقدونس كغذاء عادة، أو تزخرف به أصناف الطّعام المختلفة، كما أنّه يستخدم كنوع من التّوابل ليعطي طعم مميز للأطعمة، يمتاز البقدونس برائحته الطيّبة، ويتم إستخدام زيت بذور البقدونس لإضافة رائحة عطريّة إلي الصّابون ومجموعة من المواد التجميليّة والروائح، ويعود أصل نبات البقدونس إلى منطقة حوض البحر الأبيض، إلا أنه يُزرع حاليا في شتى أنحاء العالم.

فوائد البقدونس الصحية

البقدونس نستخدم منه الأوراق، وكذلك الجذور بل وبذورة أيضا، والزّيت المستخرج منه يستعمل وله خصائص علاجية، إذ أن البقدونس غني بالمكونات الفعالة، ومن خلال مقال اليوم سوف نتعرف على فوائد البقدونس الصحية، والتي تتلخص فينا يلي:

البقدونس مدر للبول

البقدونس بمثابة مدر طبيعي للبول ويساعد على تخفيف تورم البطن، وهناك حقائق مثبتة حول إمكانية استخدام البقدونس كمدر للبول الطبيعي والمساعدة في تخفيف تراكم السوائل وتخفيف التورم. فوائد البقدونس للكلى كبيرة أيضا، حيث أنه جيد للجهاز الهضمي لأنه يشجع وظيفة الكلى (إنتاج البول) ويزيل السوائل الزائدة من منطقة البطن.

البقدونس غني بمضادات الأكسدة

البقدونس يحتوي على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة الفلافونويد، والتي هي المسؤولة عن مكافحة الأمراض هذه المواد المضادة للاكسدة تشمل: لوتولين، Epigenine، الليكوبين، بيتا كاروتين وألفا كاروتين.
تساعد مضادات الأكسدة على إبطاء الشيخوخة من خلال مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، والإجهاد التأكسدي، والتهاب أجسامنا. هذا مهم جدا، الجذور الحرة هي المسؤولة تقريبا كل الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل السرطان وأمراض القلب والأمراض التنكسية واضطرابات العين. وفقا لدراسة عام 1999، عندما تم إعطاء البالغين كميات كبيرة من البقدونس، أظهروا تحسنا في الحد من الإجهاد التأكسدي في أجسامهم مقارنة بالمشاركين الذين لم يستهلكوا البقدونس.

البقدونس يساعد في تحسين الهضم

يمكن استخدام زيت البقدونس والبقدونس لعلاج مجموعة متنوعة من الأعراض والاضطرابات المعدية المعوية، بما في ذلك الغاز والإمساك والانتفاخ وعسر الهضم والغثيان. وفقا لطريقة الأيورفيدا، البقدونس مفيد لعملية الهضم وذلك لأن الزيوت الأساسية التي يمكن أن تحفز إنتاج الصفراء والعصارة المعدية لتعمل بشكل صحيح، وعملية ضرورية لامتصاص الطعام والمواد الغذائية.

البقدونس يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة

البقدونس ينعش فمنا بالطريقة الطبيعية. إن تناول أو شرب البقدونس يزيل الرائحة الكريهة من الفم، والتي تتراكم عادة بعد تناول الأطعمة مثل: البصل أو الثوم. لذا في المرة القادمة التى تتناول فيها مثل هذه الأطعمة حاول مضغ بعضا من أوراق البقدونس الخضراء في نهاية وجبتك، وذلك لأن البقدونس يزيل رائحة الفم الكريهة.

البقدونس  علاج لفقر الدم

أثبتت الدراسات فوائد البقدونس في علاج فقر الدم، حيث أن البقدونس لديه تركيز عال من الحديد، إلى الحد الذي يمكن استخدامه في علاج فقر الدم ونقص الحديد في الجسم. يمكن للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مكملات الحديد لأسباب ما، استخدام عصير البقدونس كبديل للعلاح. ولكن يحب توخي الحذر، لأن عصير البقدونس قوي جدا، لذلك في هذه الحالة، استشر الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على كميات دقيقة تناسبك.

البقدونس يقوي جهاز المناعة

فوائد البقدونس لجهاز المناعة تكمن في أنه يحتوي على مكونات مثل فيتامين C، B12 وبيتا Karotin، تلك المكونات في البقدونس، والتي تعزز مقاومة الجسم للأمراض. لأعلى استفادة يمكنك إضافة كمية سخية من أوراق البقدونس إلى السلطة أو عصير الخضار لتقوية جهازك المناعي.

طريقة تحضير شراب البقدونس

أضف بعض أوراق البقدونس الطازجة إلى كوب من الماء الدافئ. انتظر 10 دقائق، وقم بشرب شاي البقدونس بمقدار من 1-2 مرات في اليوم. يمكنك أيضا إعداد عصير البقدونس، فقط ضع في الخلاط بعضا من أوراق البقدونس الخضراء مع الماء البارد وتشغيل الخلاط لمدة نصف دقيقة ومن قم تناوله.