فوائد الإنترنت للمعلم

تكنولوجيا
31 أغسطس 2019518 مشاهدة
فوائد الإنترنت للمعلم

نتحدث في هذا التقرير عن فوائد الإنترنت للمعلم حيث أن تطور وسائل التكنولوجيا منذ نهايات القرن الماضي كان له تأثيرات كبيرة وواسعة في مختلف مجالات الحياة التعليمية والثقافية والعلمية.

فبعد استعمال الإنترنت في التعليم والتطور الكبير في الأساليب التي تعتمد على شبكة الإنترنت وتأثيرها في المتعلم والمعلم تطور التعليم من غرفة صفية بأدوات وطرق تقليدية إلى تنوع كبير واستراتيجيات تعليمية يمكن لكائن من كان أن يحصيها إذ وفرت شبكة الإنترنت حاجات الطلاب والمعلم من مصادر معلوماتية، إلى أدوات شرح على الإنترنت ونقل للمعلومات والمعارف والمهارات المتعددة والعديد من التقنيات التي تساند عملية للتعليم.

فوائد الإنترنت للمعلم

  • نستمر في الحديث عن فوائد الإنترنت للمعلم خلال هذا الاتقرير إذ يقدم الإنترنت للمعلمين تغذية راجعة عن أي امتحان أو امتحان إلكترونيا دون طباعة الأوراق وتضييع وقت الحصة الدراسية التي لا تكفي لشرح الدرس، إذ يتواصل المعلم مع طلابه في فترة زمنية غير محددة.
  • يتمكن الطالب من أن يرسل الاستفسار الذي يريده إلى المدرس، إذ يقدم المعلم معلومات وإجابات نموذجية صحيحة، كما يساعد استعمال الشبكة العنكبوتية في المدارس المعلم كثيراً ويطور أساليبهم ومهاراتهم.
  • تتعدد مصادر المعلومات، التي تساعد المعلم في أن يتعرف التعرف على كل الذي يتعلق بالمادة التي يريدها، ويمكن أن يتواصل المعلممن من التخصص نفسه، وأن يتبادلوا الخبرات وأن يتناقشوا حول موضوع محدد عبر منصات التواصل الإجتماعي (سوشيال ميديا).
  • يسمح الإنترنت للمعلم بأن يتواصل مع الطلاب وأن يعقد عمل مجموعات وصفحات يتواصل فيها معهم إذ تجرى مناقشة مواضيع خاصة بالمادة التعليمية، كما يتيح استعمال مقاطع الفيديوه ومصادر معلومات في شرح الدروس.
  • من فوائد الإنترنت للمعلم أيضًا، أنه يتيح له أن يتصل بمنصات جديدة لكي يحصل على المعلومات، ويستخدم الإنترنت تقنيات متعددة كالفيديو كونفرنس، بالإضافة إلى تطوير مهارة المعلم ويطور أساليبه في التدريس غير أسلوب التلقين المعتاد.
  • يسمح الغنترنت للمعلم بأن يصل إلى المعلومات أسرع من أي وقت مضى، ويجرى استعمال أدوات الإنترنت في عملية الشرح، ويسمح الإنترنت بعمل ملفات مشتركة على الدرايف، ويتمكن المعلم من أن يتابع طلابه في مسألة كتابة التقارير والأبحاث.
  • يمكن الإنترنت المعلم من أن يتابع طلابه ذوي التحصيل الردئ من أجل تطوير مهاراتهم، كما يتسم الإنترنت بأنه قليل في مسألة التكاليف المادية، فلا يحتاج أي طرف في العملية التعليمية إلى دفع مبالغ طائلة مقابل أن يحصلوا على المعلومات التي يحتاجونها.

فوائد الإنترنت العامة

  • بخلاف فوائد الإنترنت للمعلم، فإن للشبكة الكثير من الفوائد الأخرى في شتى المجالات، ومنها أنه يسهل مسألة الحصول على البيانات والمعلومات المختلفة، ويعد الإنترنت أكبر مكتبة على مستوى العالم، كما أنك يمكن أن تصل إلى أي معلومة بسرعة فائقة، حيث أن البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي جعلت عملية تبادل المعلومات بكل الأشكال سريعة وسهلة.
  • توفر شبكة الإنترنت كل أنواع المعلومات في كل المجالات، من نصوص وصور ومقاطع فيديو وصوت، مع إمكانية التواصل بين الناس، إذ حولت شبكة الإنترنت العالم إلى قرية صغيرة، كما أن الإنترنت يسهل مسألة الترجمة  بكل لغات العالم.