فن التعامل مع الزوج المتسلط

فن التعامل مع الزوج المتسلط

يعتبر فن التعامل مع الزوج المتسلط من أهم الأمور التي يجب على الزوجة أن تعلمها، فهناك الكثير من العادات في مختلف الثقافات والمجتمعات التي تعتبر الرجل رئيس المنزل، وأنه من أبسط حقوقه أن يمارس تلك الهيمنة على الزوة وعلى الأطفال، إلا أن بعض الزوجات إذا لاحظت رغبة الزوج في السيطرة والتسلط عليها لم يروق لها هذا الأمر وصعب عليها التواصل مع زوجها.

ووعلى الرغم من أن التعامل مع الرجل المتسلط ليس من الأمور السهلة، إلا أننا سنوضح لكِ عزيزتي الزوجة بعض النصائح الهامة التي ستفيدك في التعامل مع هذا الرجل المتسلط خاصة إذا كان زوجك.

فن التعامل مع الزوج المتسلط

من أبرز التصرفات التي يقوم بها هذا الزوج المتسلط التدخل في الأمور التي تتعلق بالزوجة وليس له دخل بها، مثل أسلوب الزوجة أو كلامها أو طيقة حياتها، وعليكِ عزيزتي الزوجة في هذه الحالة أن تشرحي له بطريقة بسيطة أن هذه الأمور خاصة بكِ، وأن طريقة تعامله معكِ تضايقك.

على الزوجة التي تريد تغيير زوجها أن تبدأ بالتغيير من نفسها أولا، فلا يمكن لأي شخص أن يصنع تغييرا في شخصا آخر إذا لم يكن قادرا على تغيير نفسه، وعليها أيضا أنتكون واثقة أنها عندما ستغير من نفسها فإن هذا التغيير من الوارد أن يتسبب في أن الزوج يقوم بتغيير نفسه هو الآخر، فعليكِ أن تركزي على نفسك أولا.

من أهم الأمور التي يجب على الزوجة أن تقوم بها، أن تفتح باب الحوار مع زوجها حول موضوع التسلط، وأن تشرح له ما تراه من أسلوبه في التعامل معها والأدلة على تسلطه، كما أنها لابد أن تجعله يدرك أن ما يقوم به قد يؤدي إلى توتر العلاقة بينهما على المدى الطويل.

الصدق والصراحة من أهم الأمور التي يجب على الزوجة أن تتبعها في هذه الحالة، فعليها أن تصارح زوجها أنها تشعر بالحزن بسبب سلوكه معها، وأنها مع الوقت ستفقد ثقتها بنفسها، وأنها تريد منه أن تكون العلاقة بينهما مثل أي زوجين والمعاملة بالمودة والرحمة بعيدا عن التسلط والعناد.

على الزوجة دائما أن تحاول بشتى الطرق أن تتقرب من زوجها وأن تتودد إليه، حتى تسهل عملية الخروج من هذه الأزمة، فعلى سبيل المثال يمكنها أن تقضي مع زوجها يوم إجازته خارج المنزل في أحد الأماكن الهادئة بعيدا عن الناس، وأن تحاول حل الخلافات بينهما حتى لا تؤثر على العلاقة بينهما.

كما ينبغي على الزوجة أن تلتزم الهدوء أمام تسلط الزوج حتى لا تزيد من تعقيد الأمور وتوسيع المشكلة، وأن تتجنب الدخول في جدال مع الزوج وأو التطرق لمناقشات قد تؤذي العلاقة بينهما، وأن تخبره بالأشياء التي لا تتوفق معه فيها، وأسباب شعورها بذلك.

ينبغي على الزوجة أن تختر الأوقات المناسبة لكي تناقش زوجها في المواضيع الذي يحاول أن يفرض رأيه فيها، وأن تحاول جاهدة أن تقنعه هي برأيها وبوجهة نظرها حتى يتفهمها ويتقبل المناقشة في جميع أموركما بعد ذلك.