تعرف على أسباب التهاب فم المعدة

تعرف على أسباب التهاب فم المعدة

يعتبر التهاب فم المعدة حالة مرضية تؤدي إلى حدوث تهيج البطانة المخاطية للمعدة، وتحتوي تلك البطانة على غدد تفرز حمض الهيدروكلوريك الذي يعمل على تحطيم الطعام، وأيضا على أنزيم الببسين الذي يقوم بهضم البروتينات، وعند حدوث التهابات في منطقة فم المعدة، فإن ذلك يؤدي إلى إفراز الأحماض والإنزيمات يقل من هذه البطانة، بالإضافة إلى أن ذلك يقلل من إفرازات المخاط والمركبات الأخرى المسؤولة عن حماية المعدة من الأحماض.

ويوجد نوعان من مرض فم المعدة، وهما إما حاد ويكون فيه تهيج شديد جدا ومفاجئ وإما مزمن، ويحدث ذلك على فترة زمنية طويلة ويمكن أن يمتد ذلك لسنوات عديد إن لم يتم معالجته بطريقة صحيحة وأيضا وفق الضرر الحاصل لبطانة المعدة.

أسباب التهاب فم المعدة

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب فم المعدة تشترك جميع تلك الأسباب في إضعاف دفاعات المعدة والتقليل من سماكة الغشاء المخاطي الذي يبطن المعدة، وذلك ما يجعلها أكثر عرضة للالتهابات بسبب الأحماض، ومن أهم وأبرز تلك الأسباب:-

حدوث تهيّج للغشاء المُخاطيّ

ويحدث ذلك عادة للكثير من الأسباب أبرزها؛ تناول مشروبات كحولية بشكل كبير أو التقيؤ المستمر أو القلق أو التوتر أو الاستخدام المفرط لبعض المسكنات ومضادات الالتهاب.

الإصابة بعدوى البكتيريا الحلزونيّة

وهو نوع من أنواع البيكتيريا التي تعيش في البطانة المخاطية للمعدة وهذا طبيعي، وتعد الإصابة بهذه العدوى سببا رئيسا للإصابة بقرحة المعدة، وقد تؤدي إلى سرطان المعدة، إن لم تعالج بالشكل السليم.

الإصابة بارتجاع العصارة الصفراويّة

إصابة الإنسان بمرض ارتجاع العصارة الصفراويّة في القنوات الصفراويّة والتي ترتبط عادة بالكبد والمرارة، إلى المعدة.

إصابة الشخص بفقر الدّم الخبيث

وهو صنف من أصناف مرض فقر الدّم، حيث تعاني منطقة المعدة من نقص في مادة معينة تلزم امتصاص وهضم فيتامين b12 بشكل سليم.

عوامل آخري

  • عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية.
  • وأيضا هناك عوامل خطيرة يمكن أن تزيد عند تواجدها من فرص الإصابة بالتهاب فم المعدة، كالتقدم في العمر وذلك لقلة سماكة الغشاء المخاطي عند كبار السن أو الإصابة بأنواع معينة من أمراض أخرى كالمناعة الذاتية، أو معاناة في أمراض في الجهاز الهضمي، أو إصابة الجسم بحالة الكرب التي تتبعها عادة الإصابة بالحرق، أو الخضوع لعملية جراحية كبرى.

أعراض التهاب فم المعدة

ويوجد العديد من الأعراض التي تظهر على المريض بالتهاب فم المعدة ومنها:-

  • أن يشعر الشخص المريض بالغثيان أو حدوث التقيؤ بشكل مستمر.
  • إحساس الشخص عادة بعسر في الهضم
  • شعور المريض بامتلاء بطنه في الجزء العلوي منها وتحديد بعد تناوله للطعام.
  • وعادة إن كان التهاب فم المعدة من النوع الذي نسميه التآكلي فهنا تتواجد أعراض أخرى منها أن يكون لون براز المريض أسود غامق، أو يتقيأ دم وخروج مادة غريبة أثناء التقيؤ تشبه القهوة المطحونة.