نبذة عن فلاديمير لينين

نبذة عن فلاديمير لينين

فلاديمير لينين هو أحد أشهر السياسيين في الاتحاد السوفيتي السابق، وهو قائد الثورة البلشفية والحركة الماركسية التي تبناها الكثير من الناس حول العالم.

فلاديمير لينين

فلاديمير لينين من مواليد إبريل عام 1870 في مدينية أوليانوفسك في روسيا، وهو مؤسس المذهب اللينيني والذي يتعبر أحد المذاهب السياسية في العصر الحديث كما أنه ينتمي للحركة الماركسية وتولى المنصب القيادي في الحزب البلشفي وقاد الثورة البلشفية.

وكانت نشأة فلاديمير لينين في مدينة سيمبرسك على نهر الفولجا، وكان والده يعمل في التعليم، لتبدأ حياة فلاديمير لينين الدراسية في الخامسة من عمره، وتميز فلاديمير لينين بالاجتهاد والذكاء ليحظى بإعجاب من حوله في ظل أجواء من الفقر والجوع كانت تسيطر علي بلاده وقتها، وكان شعار فلاديمير لينين هو الأرض والخبز والسلام.

وتمكن فلاديمير لينين من اجتياز الثانوية بدرجة الامتياز وحصل على ميدالية ذهبية، ولكنه مر بفترة عصيبة بعد وفاة والده وإعدام أخيه بتهمة إعدام القيصر، والتحق فلاديمير لينين بجامعة قازان وتمكن بصعوبة الحصول على شهادة الحقوق والتحق بعدها للعمل في أحد مكاتب المحاماة في مدينة سامارا، وتأثر في هذا الوقت بكارل ماركس وانضم عام 1893 لمنظمة ماركسية يطلق عليها الديمقراطية الاجتماعية.

حياة فلاديمير لينين

ظهر أول كتاب لفلاديمير لينين كمناضل ثوري عام 1893، وألف بعدها عدد من الكتب في إطار الاقتصاد الماركسي وتطرق لتناول حركة الفلاحين والعمال في بلده.

وتعرض فلاديمير لينين للنفي إلى سيبيريا عام 1897 في الوقت الذي كان يستعد فيه لإصدار العدد الأول من جريدة قضية العمال، واختار مكان إقامته في المنفى بنفسه وهي بلدة شوشانسكايا، وقد استغل فلاديمير لينين هذه الفترة للكتابة عن تطور الرأسمالية في روسيا.

شارك فلاديمير لينين في الثورة التي اندلعت في روسيا ضد القيصر في عام 1900، وهي الشراراة الثورية التي استمرت حية رغم سيطرة القيصر علي بداية الثورة التي نجحت في عام 1917 بتنازل القيصر عن العرش، وعاد بعدها فلاديمير لينين إلى روسيا من المنفى، وطالب بإنهاء الحرب ضد ألمانيا، وقاد الحزب البلشفي إلا أنه لم يتمكن من الوصول للسلطة وأكد لأنصاره أن العمل الثوري هو الأساس وليس الخطابات.

وفي عام 1917 تم انتخاب مجلس الشعب الممثل للأقاليم الروسية وكان فلاديمير لينين رئيسًا له وهو المنصب الذي جعله رئيس روسيا فعليًا وطالب بتفويض لإنهاء الحرب ضد ألمانيا وإنهاء الملكية الفردية وهو ما وافق عليه  المجلس.

ويعد فلاديمير بوتين هو من قام بفضح اتفاقية سايكس بيكو بعد نجاح الثورة البلشفية واستيلاء الثوار علي الحكم، حيث وجد فلاديمير لينين نسخة من الاتفاقية السرية لسايكس بيكو في أرشيف القيصر الروسي التي كانت تمنح روسيا حق الاستيلاء على اسطنبول، وقام فلاديمير لينين بنشرها ليكشف أسرار الحرب العالمية الأولى.

وفاته

وتعرض فلاديمير لينين لوعكة صحية بسبب إصابته برصاصة في العنق تسببت في إصابته بنوبات دماغية أنهت حياته في شهر نوفمبر عام 1924، وقد تم تحنيط جثته وتم دفنه في الساحة الحمراء بموسكو.

الرابط المختصر