فكرة إنشاء جامعة الدول العربية

فكرة إنشاء جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي المنظمة الإقليمية المعبرة عن الدول العربية، وتعني بتنسيق المواقف بين دولها والتأكيد علي مصالحهم المشتركة.

تأسيس جامعة الدول العربية

تم تأسيس جامعة الدول العربية في الثاني والعشرين من مارس عام 1945 كمنظمة دولية إقليمية، وقامت جامعة الدول العربية وفق التعاون الإرادي من الدول الأعضاء المؤسسين لها وهم سبع دول، والمنضمين لها بعد ذلك، وقد سبق تأسيس جامعة الدول العربية قبل تأسيس منظمة الأمم المتحدة بعدة أشهر.

الدعم البريطاني لإنشاء الجامعة

وتعود فكرة إنشاء جامعة الدول العربية لعام 1941 حيث أعرب أنطوني إيدن وزير خارجية المملكة المتحدة في ذلك الوقت حيث أشار إلي أن العالم العربي قد خطى خطوات كبيرة عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى وهو ما يجعل هناك دافعًا لتمتع الشعوب العربية بشكل أكبر من أشكال الوحدة بين الدول العربية.

وكان هناك دعم بريطاني لإنشاء جامعة الدول العربية استجابة للتطلع العربي من أجل تقوية الروابط بين العرب والمملكة المتحدة التي كانت في الوقت ذاته تعمل علي إنشاء الوطن القومي لليهود في الأراضي العربية بفلسطين، وقد أعرب وزير الخارجية البريطاني عبر مجلس العموم في عام 1943 أن الحكومة البريطانية تنظر بالعطف للمطالب العربية بتحقيق الوحدة الاقتصادية والسياسية والثقافية.

دور مصر في إنشاء الجامعة

وخلال عام 1944 دعا رئيس الوزراء المصري في ذلك الوقت مصطفى النحاس، رئيس الوزراء السوري جميل مردم بك، وبشارة الخوري رئيس الكتلة الوطنية اللبنانية، وذلك من أجل بحث إقامة جامعة عربية تعمل على توثيق علاقات التعاون بين الدول العربية، وكان هناك عزم من الحكومة المصرية من أجل استطلاع أراء الحكومات العربية في هذا الأمر، وقد وافق عليها حاكم الأردن في ذلك الوقت.

وقد بدأت مشاورات تأسيس جامعة الدول العربية بين ممثلي كل من مصر وسوريا ولبنان والعراق والسعودية والأردن واليمن، وقد أسفرت هذه المشاورات عن وجود اتجاهيين في الوحدة العربية، وكان الاتجاه الأول يقضي بإنشاء وحدة إقليمية فرعية تقوم على سوريا الكبرى وإقليم الهلال الخصيب.

فيما كان الاتجاه الثاني في إنشاء جامعة الدول العربية يتعلق بقيام وحدة كونفدرالية أو فيدرالية بين الدول العربية المؤيدة لفكرة إنشاء جامعة الدول العربية، فيما طالبت بعض الأراء بأن تكون هناك صيغة وسط لتحقيق التعاون بين العرب في كافة المجالات مع ضمان استقلال وسيادة كافة الدول، وهو الرأي الذي قامت عليه فكرة جامعة الدول العربية، وهو ما رجحته اللجنة التحضيرية لممثلي السبع دول والتي انعقدت في الفترة ما بين الخامس والعشرين من سبتمبر والسابع من أكتوبر عام 1944 التي أيدت فكرة الوحدة دون المساس بالاستقلال والسيادة لكل دولة.

اسم الجامعة

وكان هناك العديد من الاقتراحات الخاصة بتسمية جامعة الدول العربية حيث كان الوفد السوري يقترح تسمية هذا الاقتراح بالاتحاد العربي، وكان العراق تسمية جامعة الدولة العربية بالتحالف العربي، إلا أن الاقتراح المصري هو ما تمت عليه الموافقة في النهاية حيث اقترحت مصر أن تكون اسم هذا الكيان جامعة الدول العربية حيث يتوافق هذا الاسم مع الأهداف منه، وصارت جامعة الدول العربية هي أقدم منظمة دولية تم تأسيسها بعد الحرب العالمية الثانية.