علاج فطريات الأظافر

عبد الرحمن خالد
الطب والصحة
علاج فطريات الأظافر
الأظافر

يعاني عدد كبير من الناس من ظهور فطريات الأظافر وهي التي تؤدي إلى جعل مظهر الأظافر سيئا جدا، وهو ما يزعج الكثير من الناس وتحديدا الفتايات والسيدات التي تسعى دائما أن تظهر في أفضل وأحسن صورة أمام الناس.

والجدير بالذكر أن قدماء المصريين أيضا كانوا يعتبرون الأظافر الطويلة والملونة علامة من علامات التمييز بين الطبقة الغنية الأرستقراطية وبين الطبقة الكادحة الفقيرة، وأصبح طلاء الأظافر في الوقت الحالي أمر ضروري لكل فتاة أو سيدة.

ويمكننا أن نعرف الأظافر على أنها واحدة من ملحقات الجلد والتي تتركب من صفائح قرنية شفافة وصلبة، وتعمل على حماية أطراف اليدين والقدمين، والصفائح تنمو من خلايا حية متجددة والتي توجد عند الجذور الخاصة بالأظافر، وتختلف الأظافر عن الشعر بأنها لا تتساقط بشكل تلقائي من آن إلى آخر حيث إنه إذا انكسر الظفر أو حدث له تمزق نتيجة مرض أو التهاب أو حادث ما فيخرج مرة أخرى ويتجدد بشكل دائم إذا كانت الأنسجة الغشائية الغليظة المكونة للظفر، والأظافر يمكن تُفقد تحت ظروف غير طبيعية وعادة ما تكون ذات شكل ردئ جدا وهو بسبب التداخل عند قاعدة الظفر وهو ما يحتاج لاستبدال الظفر.

الأمراض الفطرية التي تصيب الأظافر

وتتعرض الأظافر إلى الكثير من الأمراض التي تصيبها بشبب الكثير من العوامل منها الفطريات والتي تتعد أمراضها للأظافر ومن أبرز الأمراض التي تتعرض لها الأظافر:-

التهابات الأظافر الفطرية الحلقية

وهي عبارة عن التهابات تتسبب في فطريات نباتية، تتشكل من خلال العديد من البقع البيضاء التي تطرأ على سطح الظفر ومن الممكن أيضا أن تكون على شكل خطوط صفراء اللون داخل مادة الظفر أي أن المرض يمكن أن يغزو الأطراف.

القوباء الحلقية للقدم وأظافرها

والتي تظهر عادة على شكل حبيبات عميقة دون أي لون وتظهر إما منفردة أو في مجموعات والتي تسبب الحكة في منطقة القدم وبين الأصابع وعادة ما تصيب بنية الظفر وتتسبب في التهابها.

التهابات في الأنسجة المحيطة بالظفر

والتي يمكن أن تحدث بسبب الفطريات التي تنتقل عن طريق استخدام مواد غير معقمة جيدا للعناية بالظفر، وهو ما يؤدي إلى حدوث التهابات داخل النسيج الغشائي للظفر وما يصاحبه عادة تكون الصديد في الظفر.

علاج فطريات الأظافر

وهناك عدة طرق يمكن من خلالها العديد من الفطريات للأظافر منها:-

  1. أولا يجب استخدام أدوات عناية بالأظافر معقمة جيدا ومضمونة حتى لا ينتقل أي عدوى من شخص لآخر بسببها، وخاصة عند العناية بالأظافر والقيام بعمليات مثل (المانيكير والباديكير).
  2. عمل فحص طبي واستشارة طبيب في الفطريات التي تطرأ  على الأظافر والمتابعة معه في أدوات العلاج للتخلص من أي فطريات.
  3. إذا كانت الفطريات في القدم فيجب الحرص على القدم جافة ومعقمة جيدا حتى لا تتكاثر الفطريات.
  4. تعقيم اليدين والقدمين بشكل يومي لحمايتهم من أي أمراض.