فضل تلاوة سورة ياسين

  • 11 يونيو 2019 - 8:36 ص
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
فضل تلاوة سورة ياسين

فضل تلاوة سورة ياسين، القرآن الكريم هو الكتاب المقدس الرابع والأخير لله، تولى الله سبحانه وتعالى مسؤولية حمايته من أي تحريف، في القرآن  هناك الكثير من التعليمات والإرشادات التي من شأنها أن تساعد في حياتنا اليومية، إنه الكتاب الوحيد في العالم بأسره الذي يكافئ القارئ ببركات من الله تعالى، بخلاف المكافأة على النص العام للقرآن، فإن هناك بعض السور الإستثنائية التي يحب المسلم أن يتحلى ببركاتها، سورة ياسين هي واحدة من سورة القرآن الكريم، سورة ياسين لها أهمية كبيرة يجب أن نعرفها، في هذه المقالة سنناقش أهمية وفوائد قراءة سورة ياسين.

فضل تلاوة سورة ياسين

سورة ياسين لديها قدر هائل من المكافآت والمزايا لقرائها كما ناقشها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أقواله التي ترد أدناه:

ياسين  هي قلب القرآن الكريم

بالتأكيد كل شيء له قلب ، وقلب القرآن هو ياسين، كما نعلم جميعًا فإن القلب هو أهم عضو في جسمنا، فإن الأداء الكلي يعتمد على القلب إذا توقف يمكن أن يموت شخص ما، بالطريقة نفسها، سورة ياسين هي قلب القرآن وقراءتها وفهمها ضرورية لكل مسلم، قال نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم): وعند المنذري -رحمه الله- بسند صحيح أو حسن أنّ سورة يس تختصّ بكونها قلب القرآن، فعن معقل بن يسار: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له، اقرؤُوها على موتاكم).

تكفير الذنوب

وفقًا  لبعض الروايات أنّ قراءة سورة يس وسيلة لتكفير الذنوب السيئات، فعن جندب -رضي الله عنه- قال: قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له)

قراءتها على المحتضر

كما نعلم جميعًا أن الاستماع إلى سورة ياسين يفيد المرء غفران خطاياه ؛ لذلك فقد نصح الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) بتلاوة سورة ياسين أمام أولئك الذين يموتون حتى يساعدهم في إبطال الخطايا

“اقرءوا يس على موتاكُم”من أعلاه الحديث ، يمكننا أن نستنتج أن سورة ياسين ينصح أن يتلى لأولئك الذين يموتون. بما أن اللحظات الأخيرة قبل الموت صارمة للغاية ويصعب تحملها، فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين الآخرين بقراءة  هذه السورة بصوت عالٍ للذين يحتضرون لتهدئة أرواحهم.

قراءة سورة يس على المحتضر عند المذاهب

أما عن قراءة  سورة يس على المحتضر عند الشافعية والحنفية والحنابلة فهي سُنة، وقد إستدلوا على ذلك بحديث صحيح عن  النبي عليه الصلاة والسلام: (اقرءوا يس على موتاكُم).

والسبب وراء ذلك لما تحتوي ايات ومعاني سورة يس العظيمة  عن التوحيد بالله، كما يوجد بين اياتها بشارة للمؤمنين الذين يموتون على التوحيد وجزاؤهم الجنة، ، ومن ذلك قوله تعالى: (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ*بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ)، والبشارة للمؤمن تُسهل من خروج الروح  من الجسد بإذن الله.

فضل قراءة سورة يس

أما عن فضل قراءة سورة يس فلا يوجد أحاديث صحيحة عن النبي وردت في فضلها  عن النبي عليه الصلاة والسلام، ولكن ورد حديث واحد صحيح رواه ابن كثير في تفسيره، قال عليه الصلاة والسلام: (من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له).

الأحاديث الغير صحيحة في فضل سورة يس

” يس لما قرأت له”  والقصد من هذا أن قراءة سورة يس تساعد في قضاء الحوائج، ولكن الحقيقة فهذا الحديث غير صحيح ولا يجوز نسبه  إلى الرسول  عليه الصلاة والسلام،  فلا يمكن الجزم بأن سورة يس ما قرءت لشئ عسير إلا ويسره الله، ولكن لا يمكن القول أو النسب هذا للنبي، وإنما إلى قائله فيقع الصواب والخطأ عليه.

أهمية سورة ياسين

سورة يس هي من السور التي نزلت على الرسول في مكة، أي أنها من السور المكية، ويبلغ عدد أيات سورة يس ثلاث وثمانون آية، والقضية الرئيسية التي تتحدث عنها  سورة يس هي قضية البعث والنشور، وباقي موضوعات السورة كسائر الحال في السور المكية تتحدث عن التوحيد بالله وعن عاقبة المكذبين بالله.

المعنى الدقيق لكلمة “ياسين” يعرفه الله وحده، ولكن وفقًا لتفسير العلماء فهي إسم من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لأن في الأيات التي تلي كلمة “يس” فيها مخاطبة مباشرة للرسول الكريم.

يدور الموضوع الشامل للسورة العظيمة حول الاهتمام العام بالطبيعة الإلهية لذكر الله، مع تحذير لأولئك الذين يرفضون ولا يؤمنون بالله العظيم، كما بهاتمجيد الله، قيادته لكل  شئ في الكون وعودة الجميع إلى الخالق عزوجل.

وأخيرًا سورة ياسين هي فصل جميل من القرآن، يرجى قراءتها وفهم معناها، ليس كم مرة تقرأه، ولكن يجب فهمها جيدًا والعمل بمعانيها.