فتح المواقع المحجوبة وحجب المواقع الاباحية

فتح المواقع المحجوبة وحجب المواقع الاباحية

يبحث الكثير من الناس عن طرق فتح المواقع المحجوبة والتي يحتاج الكثير منا إلى فتحها للاستفادة منها في شتى المجالات المختلفة، ويمكننا تعريف حجب المواقع على أنه قيام أحد الجهات بحجب عدد من المواقع الإلكترونية عن مستخدمي الإنترنت، حتى لا يستطيعوا الدخول عليها أو زيارتها لعدة أسباب مختلفة.

فتح المواقع المحجوبة

ومن الممكن أن تتم عملية الحجب من خلال الحكومات لحماية الأطفال من مواقع معينة أو أسباب متعددة منها ما يكون سياسي، ومنها ما يكون أخلاقي وغيرها العديد من الأسباب، فمن الممكن أن يتم حجب المواقع من قبل الأهل لحماية الأطفال من مشاهدة بعض المشاهد الإباحية أو غيرها والتي انتشرت بصورة واسعة في الفترة الأخيرة.

كما تلجأ بعض الشركات على العمل على حجب المواقع عن موظفيها للعمل على زيادة الإنتاج، وذلك من خلال إزالة كافة وسائل التسلية حيث يمكن أن يقتصر الأمر على استخدام الموظفين الإنترنت على مواقع الأبحاث ووسائل التواصل المختلفة.

ويوجد العديد من الدول التي تشتهر بوجود عدد كبير من المواقع الإلكترونية المحجوبة فيها، ووفقا لما قالته منظمة (مراسلون بلا حدود) وفق تقرير صادر عنها خاص بحجب المواقع، أن أكثر الدول حجبا للمواقع وأكثرها تشددا في الوقت الحالي، هي: الصين وكوبا، إيران، ومصر، وكوريا الشمالية، وتونس، وسوريا، وأوزباكستان، وفيتنام، فضلا عن أن بعض الدول تعمل على استخدم التقنيات الحديثة في عمليات الحجب، حيث إن الصين لديها ما يسمى بالجدار الناري العظيم، والذي يعتبر نظام للعمل على تصفية المواقع من خلال البحث عن مواقع إلكترونية هدامة على الإنترنت ليتم حجبها نهائيا، كما أن دولة ميانمار لديها عدد من الإجراءات الصارمة على مستخدمي الإنترنت فيها، فتقوم الدولة هناك بمراقبة شبكات الإنترنت على كافة المقاهي وأجهزة الحواسيب، حيث إنها تأخذ صورة للشاشة كل عدة دقائق، ومن خلال هذا المقال نستعرض لكم طرق فتح المواقع المحجوبة، والوسائل المستخدمة لحجب المواقع

الوسائل المستخدمة للعمل على حجب المواقع

ويوجد العديد من الوسائل التي تلجأ إليها الجهات والدول لحجب المواقع عن منطقة ما، ومن أبرز تلك الوسائل:

تصفية الرزم

وهي عبارة عن وسيلة يتم فيها استخدام جدار الحماية لمراقبة كافة الحزم الداخلة والخارجة عبر شبكة الإنترنت، وبناء على ذلك ما قد تحتويه الرزم من كلمات، حيث يتم قطع الاتصال، بين المرسل والمستقبل.

التحري العميق للرزم

وتستخدم تلك الطريقة لدى بعض الجهات الأمنية للعمل على التصنت على كافة مستخدمي الإنترنت، وذلك من خلال عمل فحص شامل للبيانات الموجودة في الرزمة والكشف عن كلمات محددة تتضمنها مثل عنوان إلكتروني أو رقم هاتف أو عنوان أي بي وغير ذلك من المعلومات.

حجب عنوان الأي بي

وتعتبر تلك الوسيلة واحدة من أبسط وأسهل الوسائل التي تساعد في حجب المواقع الإلكترونية، حيث تقوم الجهة التي تسعى للحجب بحجب عنوان الأي بي الخاص بالمواقع الألكتروني إلا أن تلك الطريقة ستعمل على حجب أي موقع آخر لديه نفس العنوان.

تصفية نظام أسماء النطاقات

من الوسائل المستخدمة في حجب المواقع أيضا هي تصفية نظام أسماء النطاقات وتقوم تلك العملية على حجم الموقع من خلال استخدام خادم dns  والذي يعمل على ترجمة الصيغ الكتابية الخاصة بالموقع الإلكتروني إلى صيغة عنوان أي بي، وتقوم الشركات بتوفير تلك الخوادم لعملائها لسهولة الدخول على الموقع.

هجوم الوسيط

وهو عبارة عن أساس الوسيلة التي تستخدم في الاختراق، ويتم في تلك الوسيلة المستخدمة في حجب المواقع إدخال جهاز بين وسيط بين كل مرسل مستقبل، حيث تمر جميع الرزم من خلال الوسيط، وإلى بدوره يعيد توجيه الرزمة إلى الجهة المطلوبة، حيث يظن كلا المرسل والمستقبل بأن عملية الاتصال تتم على الشكل المطلوب، جاهلين بوجود جهة تصنت عليهم، وقد استُخدمت تلك الطريقة في الصين عام 2010 للعمل على حجب المواقع.

طرق فتح المواقع المحجوبة

ويوجد عدد من الطرق المستخدمة في فتح المواقع المحجوبة ومن الممكن أم تكون طريقة معينة أفضل من غيرها باختلاف الوسيلة المستخدمة في عملية الحجب، ومن طرق تفادي حجب المواقع:

استخدام شبكة خاصة افتراضية

عند استخدام الشخص أحد الشبكات الافتراضية الخاصة للدخول إلى الإنترنت، فإن كافة الرزم المتبادلة بين المرسل والمستقبل عند زيارة الموقع الإلكتروني تمر من خلال شبكة افتراضية فقط.

وتعتبر تلك الطريقة هي أفضل طريقة في فتح المواقع المحجوبة وذلك من خلال تصفية عنوان الموقع الإلكتروني وتصفية الرزم والتحري العميق للرزم، وهجوم الوسيط.

استخدام شبكة تور

أيضا من طرق فتح المواقع المحجوبة هي شبكة تور، حيث إن إنشاء أي اتصال بموقع معين من خلال تلك الشبكة يتم تشفيره بشكل تلقائي، ويفضل استخدام تور في حالات الحجب التي تتم بواسطة تصفية عنوان الموقع الإلكتروني، وتصفية الرزم، والتحري العميق للرزم، وهجوم الوسيط.

تغيير خادم نظام أسماء النطاقات

وتعتبر تلك الطريقة هي الأفضل في مواجهة الحجب الذي يقوم بتصفية نظام أسماء النطاقات وإعادة التوجيه.

استخدام وكيل بروكسي

أيضا من أحد الطرق الشهيرة في فتح المواقع المحجوبة هي استخدام بروكسي وهي عبارة عن آلية تعمل على شبكة افتراضية خاصة، ولكن ليس لها نفس درجة الثقة، وتعتبر تلك الطريقة هي جيدة لتفادي أي حجب يعتمد على حجب عنوان الأي بي الخاص بالمواقع الإلكتروني.

إنشاء قناة بواسطة بروتوكول النقل الأمن

أيضا تعتبر تلك الطريقة متقدمة ومعقدة نفس الشيء، حيث إنها شبيعة منم حيث آليه عملها بالشبكة الخاصة الافتراضية، فيتم تمرير جميع الرزم من خلال خادم يعمل على تمكين المستخدم من الوصول إليه باستخدام البروتكول الأمن، حيث تكون عملية تفصح الإنترنت تعمل من خلال هذا الخادم المستخدم.