فاكهة المانجو.. ما هى فوائد وأنواع المانجو بالتفصيل؟

فاكهة المانجو.. ما هى فوائد وأنواع المانجو بالتفصيل؟

تعد فاكهة المانجو من الفاكهة التي يقبل عليها كثير من الناس والأطفال لأنها تمتاز بالمذاق الحلو وأيضاً لها الكثير من الفوائد، يصل طول شجرة المانجو إلى حوالي 40 متر كما يصل طول جذورها إلى 6 امتار وتزرع تلك الأشجار فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في كثير من البلاد مثل الصين، بنجلاديش، الفلبين، الهند، تعد شجرة المانجو من الأشجار المعمرة ولها ثمار ذات احجام و ألوان متعددة مثل اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر.

ما هى فوائد المانجو؟

أكدت كثير من الدراسات أن فاكهة المانجو لها كثير من الفوائد التي منها:

تقوية العين

ثمرة المانجو تحتوي على فيتامين أ فتحتوى الثمرة الواحدة على حوالي ربع ما يحتاجه الجسم من فيتامين أ الذي يعمل تقوية العين ويقلل من جفافها.

تساعد على الهضم

ثمرة المانجو تحتوي على كثير من الإنزيمات التي تحطم المركبات البروتينية داخل الجسم لذا فهي تسرع من عملية الهضم.

تقلل من الإصابة بمرض السرطان

تحتوي ثمرة المانجو علي كثير من مضادات الأكسده التي تحمي الجسم من المواد التي تسبب مرض السرطان لكثير من المناطق بجسم الإنسان مثل سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الدم، سرطان البروستاتا.

تعمل على تطهير الجلد

تقوم شريحة من المانجو عند وضعها على الجلد بتفتيح المسام وتنشيطها، تعمل علي زيادة نضرة الوجه، تعمل على التقليل من حب الشباب وذلك بوضع شريحة المانجو على الجلد حوالي 15 دقيقة ثم يشطف الجلد بعد إزالتها جيداً.

تعمل على زيادة الرغبة الجنسية

قد يسمي كثير من الناس المانجو بفاكهة الحب فتحتوي المانجو على فيتامين ھ الذي يعمل على تنظيم الهرمونات الجنسية داخل الجسم كما تحتوي أيضاً على كثير من الخواص التي تعمل على التنشيط الجنسي.

تعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان

تحتوي المانجو على فيتامين ك وأيضاً تحتوي علي كثير من الكاروتينات التي تحافظ على مناعة الجسم.

تقوي الذاكرة

تحتوي ثمرة المانجو على كثير من الجلوتامين الحمضي الذي يعمل علي زيادة التركيز داخل الذاكرة، وتقلل من انيميا الدم؛ لأنها تحتوي على كثير من الحديد الذي يعالج الأنيميا وأيضاً تحتوي علي نسبة من الكالسيوم.

ما هى أنواع فاكهة المانجو؟

يوجد من فاكهة المانجو الكثير من الأنواع سنذكر بعضا منها:

مانجو عويس

تتميز بلونها الأصفر مائل للأخضر ولبها البرتقالي وحجمها الصغير وشكلها البيضاوي، تخلو مانجو العويس من الألياف وبذورها صغيرة في الحجم نسبياً.

ماجنو الفونسو

هي قريبة بعض الشئ من مانجو العويس فتتميز بلونها الأخضر المائل للأصفر وحجمها المتوسط وقشورها الناعمة والسميكة، خالية أيضاً من الألياف ولكن لها نكهة ورائحة مميزة جداً فتعد مانجو الفونسو من أفخر أنواع المانجو.

المانجو السكري

يمتاز المانجو السكري بأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من السكريات والألياف كما يمتاز بحجمه الكبير وطعمه الرائع لذا يقبل عليه كثير من الأطفال.

مانجو بالمر

يمتاز مانجو بالمر بأنه يحتوي على كثير من السكريات مثل المانجو السكري لكنه خالي من الألياف وحجمه كبير وله لون أحمر مميز.

مانجو تومي اتكنز

تعتبر مانجو تومي اتكنز من أغلى أنواع المانجو وتكون كبيرة الحجم ولونها أحمر وبها قليل من اللون الأخضر وتكون بيضاوية الشكل ولها ملمس ناعم وذات قشور غليظة.

طرق أكل فاكهة المانجو

يوجد طرق كثيرة جداً لأكل المانجو، فيبدع الناس في طرق أكلها ومن تلك الطرق وضع ثمرة المانجو على عود من الخشب ثم يتم تقشيرها وتشريحها حتى تعطي شكل الزهرة، كثير من الناس يستخدمونها كعنصر أساسي في سلطة الفواكه فيتم تقطيعها الى مربعات ووضعها مع باقي الفواكه في طبق واحد، يستخدم ايضا بعض الشعوب المانجو مع قطع الدجاج المشوي وصوص المايونيز فتعطي لتلك الطبق مذاق رائع.