عناصر المزيج التسويقي السبعة

عناصر المزيج التسويقي السبعة

المزيج التسويقي هو مجموعة من الأنشطة التسويقية المترابطة والمتكاملة لتنفيذ وظيفة التسويق وفقا للأسلوب المخطط، ويتم تعريف المزيج التسويقي بأنه الأدوات التسويقية التي تستخدمها الشركة لمواصلة الوصول إلى أهداف التسويق في السوق المستهدف، ويتم تسمية هذه الأدوات بعناصر المزيج التسويقي.

المزيج التسويقي هو أحد المفاهيم الأساسية في التسويق الحديث وتمت كتابة المبادئ الرئيسية لهذا الجمع في عام 1948 من قبل جيمس كولتون، وإقترح بأن يتم تحديد قرارات التسويق وفقاً لوصفة في عام 1953، ووضع رئيس رابطة المسوقين في الولايات المتحدة، نيل بوردن، اسم المزيج التسويقي على الوصفة، وفي عام 1960 وضعت عناصر هذا المزيج، وبدء كل الكلمات باللغة الإنجليزية بالحرف [P].

عناصر المزيج التسويقي

بعد انتهاء الشركات من تطوير استراتيجيات التسويق الخاصة بها إتجهت الى أن تولي اهتمامها لعناصر المزيج التسويقي، والتي تساهم في تقييم الأنشطة الخاصة في بيئة العمل بشكل مستمر وهذه العناصر السبعة هي الطريقة الصحيحة لتحقيق أفضل النتائج للعمل في السوق، وفيما يلي معلومات عن هذه العناصر:

المنتج

هو شيء يتم إنتاجه بجهد ميكانيكي أو إنساني أو طبيعي، ويجب على أصحاب العمل الانتباه إلى منتجاتهم الخاصة لاتخاذ القرار الصحيح حول ما إذا كان عملهم صالحًا في هذا الوقت أم لا؛ مما يؤدي الى طرح أسئلة مثل هل الخدمة الحالية أو المنتج مناسب للعملاء والسوق؟ عندما يجد صاحب العمل صعوبة في بيع خدماته أو منتجاته، فإنه يحتاج إلى تطوير الاهتمام بمنتجاته.

السعر

يعتمد السعر على البحث المستمر عن أسعار الخدمات والسلع التي تباع في السوق، من أجل التأكد من أنها تتناسب مع السوق الحالي أم لا، وقد تحتاج هذه الأسعار في بعض الأحيان إلى التخفيض أو الزيادة في أوقات أخرى وفي مختلف الأعمال عند مواجهة صاحب العمل إحباط نتيجة لخطته التسويقية. عليه أن يعيد النظر في هذه الخطة بهدف إعادة هيكلة التسعير، خاصة إذا لم تكن مثالية وملائمة للسوق في الوقت الحاضر.

الترويج

هو كل الطرق المستخدمة لإعلام العملاء بالخدمات أو البضائع والوسائل المستخدمة لبيعها، وتحاول الشركات المختلفة بتجربة العديد من الطرق المختلفة للترويج لخدماتها ومنتجاتها، ومهما كانت طريقة الترويج المستخدمة في العمل مناسبة للبيئة، كن حريصًا على تطوير المبيعات والعروض التقديمية والاستراتيجيات المستخدمة في الإعلان.

المكان

هو المكان الذي يتم فيه بيع السلع والخدمات، ومن المهم تطوير هذا العنصر من خلال التفكير في المكان المناسب والسهل لتلقي مندوب المبيعات أو التاجر لتلبية احتياحجات العملاء، وغالبًا ما يساعد تغيير مكان البيع على زيادة المبيعات بسرعة حتى يمكن بيع المنتجات في أماكن مختلفة وغالبية الشركات تعتمد على البيع المباشر، وشركات آخرى تبيع منتجاتهم عن طريق التسويق عبر الهاتف أو البيع من خلال مؤسسات البيع بالتجزئة أو البيع عن طريق النت أو المعارض التجارية أو غيرها من الوسائل.

الأفراد

هم أولئك الذين يتفاعلون مع الخدمات والسلع، مثل الموظفين، وموظفي الشركات، والمكونات البشرية الأخرى المشاركة في التسويق، وتقديم الخدمات للعملاء التي تشمل تعريف طبيعة المنتج أو الخدمة المقدمة لهم كما يساهم مظهر وسلوك هؤلاء الأفراد للتأثير على تصورات العملاء حول خدمات الشركة وسلعها.

الدليل المادي

الأدلة المادية تعرف لغوياً (بالإنجليزيّة: Physical Evidence) وهي البيئة التي يتم تقديم الخدمة فيها؛ وتساهم في التفاعل بين العملاء والمنشأة، والمكونات الملموسة الأخرى التي تسهل توفير الخدمات والسلع وتشمل الأدلة المادية جميع الأمور التي تمثل الخدمات، مثل التقارير والكتيبات وبطاقات الأعمال واللافتات وخدمات الاتصال وغيرها من الأدلة المادية.