عمل مبرد الهواء بالخطوات

شريف عاطف
تكنولوجيا
12 نوفمبر 2019925 مشاهدة
عمل مبرد الهواء بالخطوات

نتحدث في هذا التقرير عن عمل مبرد الهواء بالخطوات، إذ أنه عبارة عن جهاز يجرى استخدامه في نقل الحرارة من الغرف إلى البيئة الخارجية، من خلال تحويل سائل التبريد من الحالة السائلة الى نظيرتها الغازية وفق أسس الديناميكة الحرارية، بحيث تكون تلك العملية في حاجة إلى 4 مكونات أساسية وهي المبخر Evaporator، والمكثف Condenser، وصمام التمدد Expansion valve، والضاغط Compressor.

عمل مبرد الهواء

ينقسم مبرد الهواء إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تشتمل على المروحة والمبخر وصمام التمدد وتكون مثبتة في الجانب الداخلي للغرفة، أما بالنسبة للمجموعة الثانية خارج لغرفة وتشتمل على الضاغط والمكثف ومروحة، تتمحور عملية تبريد الهواء حول تحويل سائل التبريد الكيميائي (hydrochlorofluorocarbons) من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

تبدأ دورة التبريد في الجزء الثاني عندما يصل السائل إلى الضاغط على شكل غاز منخفض الضغط، فيضغط بغطه ما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارته فيصير غاز ساخن عالي الضغط، ثم يتدفق إلى المكثف فيتحول من الحالة الغازية إلى السائلة من خلال نفث المروحة للهواء المحيط بالمكثف ما يتسبب في فقدان حرارة الغاز وطردها إلى البيئة الخارجية.

بعدها تصير درجة حرارته أكثر برودة ويتحول إلى سائل عالي الضغط، ثم يرجع السائل إلى القسم الأول في الغرفة فينظم صمام التمدد عملية تمدد مادة التبريد السائلة في المبخر، حيث يحول مادة التبريد من الحالة السائلة إلى الغازية من جديد ما يكون في حاجة إلى حرارة التي يستمدها من الهواء المحيط به، فتنخفض درجة حرارة الغرفه ثم ترجع مادة التبريد إلى الضاغط بحالتها الغازية مرة اخرى.

كيفية المحافظة على مبرد الهواء

يجب أن يحافظ المستخدم على مبرد الهواء لكي نضمن أقصى مستوى من الراحة وتوفير إستهلاك الطاقة، وفيما يأتي الكثير من الإجراءات التي لتزم لهذا الأمر، استبدل أو نظف فلاتر الهواء التي تخص المبرد دوريًا، ونظف المبخر بشكل دوري كما يجب أن تتجنب تلف زعانف المبخر، وتأكد من عدم إنسداد قنوات تصريف الوحدة الداخلية، وتأكد من وجود كمية ملائمة من مادة التبريد، وتحقق من دقة منظم الحرارة.

خطوات عمل مبرد الهواء

اعمل على أن يكون الصندوق البلاستيكي جرى تغطيته، ثم قم بوضع وجه المروحة على المنطقة الخلفية من غطاء الصندوق، وحدد محيطها على الغطاء بعدما تستعين بقلم التحديد، وثبت نهاية الأنبوب المنحني على المنطقة الأمامية من غطاء الصندوق، وحدد محيطه بقلم التحديد على غطاء الصندوق. استخدم أداة الخرم الكهربائية في خرم أحد النقاط التي توجد على رسم محيط نهاية الأنبوب ورسم محيط وجه المروحة.

بعدها يجب أن تستخدم المنشار الكهربائي في عملية فصل رسم نهاية الأنبوب ووجه المرحة عن غطاء الصندوق البلاستيكي، ثم يجب أن تزيلهما عنه وتخلص منهما لكي يبقى مكانهما فارغا، وثبت نهاية الأنبوب المنحني في الفتحة الخاصة به بالاستعانة بالغراء اللاصق، وثبت وجه المروحة في الفتحة الخاصة به بالطريقة نفسها، ثم اتركهما حتى يجفان بشكل تام.

افتح الصندوق البلاستيكي وضع قالب الثلج بداخله، على أن يكون القالب بحجم كبير يقوم بتغطية غالبية مساحة الصندوق الداخلية، واسكب الماء البارد في الصندوق، على أن تكون كمية المياه كافية لغمر القالب الثلجي، وغطي الصندوق البلاستيكي بشكل جيد، وتأكد من إحكام إغلاقه.