عمل لوجو احترافي بالخطوات والتفاصيل

تكنولوجيا
عمل لوجو احترافي بالخطوات والتفاصيل

نتحدث في هذا التقرير عن عمل لوجو احترافي بالخطوات والتفاصيل، إذ أننا في الكثير من الأحيان نرى في حياتنا اللوجو، على على ملابسنا، وسياراتنا، وهواتفنا، وشوارعنا، يعني أنه في كل مكان في محيطنا، ومن ثم يجدر بنا أن نعرف اللوجو الذي هو عبارة عن شعار، أو علامة تجارية لمؤسسة ما، ويستعمل عن طريق الشركات لأنه يعكس باختصار صورة عن المؤسسة، فالصورة بإمكانها أن تعبر عن 1000 كلمة والناس بالعادة يجدون أن تذكر صورة بسيطة أسهل من تذكر كلمات مجردة.

عمل لوجو احترافي بالخطوات والتفاصيل

يعمل اللوجو على تذكير للعميل بشركة أو منتج محدد، إذ يدمج ويوضح العديد من الحقائق والأفكار حول ذلك المنتج أو ذلك الشركة، وفي عصرنا الحالي صار استحداث موقع إلكتروني لشركة ما أمر مهم في الترويج لها، ووسيلة رائعة لكي تصل إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور الذي تستهدفه، ومن ثم صار الطلب على تصميم اللوجو في تزايد مطرد، فصار إنشاء لوجو مميز بين تلك المجموعة الكبيرة تحديا لا بد من مواجهته.

يعد الشعار من أبزر الأشياء الرئيسية التي تتعلق بالمؤسسات والشركات الرسمية، وهو عبارة عن اختصار الرسالة الخاصة بكل مؤسسة، فمن الشعار يفترض أن تقرأ رؤية الشركة وأن يجرى استنباط خدماتها التي تقدمها، وتلك من شروط الشعار الرائع أن يكون موضوعيا في وصف المؤسسة التي صمم من أجلها، ويعد الشعار من الأساسيات بخصوص تعريف الشركة أو ما يسمى بالـ brand والـ identity إذ يشكل جزءًا هامًا من الهوية التعريفية لأي مؤسسة سواء كانت تعليمية أو تجارية أو خدماتية أو خيرية أو غيرها.

خطوات تصميم لوجو

  1. يجب أن تعرف المبادئ الرئيسية للتصميم، حيث أنه من أبرز أسباب نجاح اللوجو أن يكون ملائمًا وسلسًا وبعيدًا عن التكلف والتعقيد، بحيث يسمح للعملاء أن يتعرفوا على المنتج أو الشركة بمنتهى السهولة، وكذلك يعد اللوجو البسيط أكثر تميزًا وتنوعا فيبقى في ذهن كل من يراه ويصعب أن يسناه، كما يجب أن يكون اللوجو مستطيعًا أن يظهر في الوسائل الإعلامية والوسائط المتنوعة ومن الممكن طباعته بأحجام مختلفة.
  2. تجميع المعلومات والبحث، لكي تحصل على تصميم ناجح لا بد من أن تجمع معلومات هامة ووافية حول اللوجو الذي تريد أن تصممه، فمثلا من الممكن طرح استبيان للعملاء لتكوين خلفية جيدة حول الذوق العام للعملاء المستهدفين، كما يمكن أن تبحث عن تصميمات سابقة في المجال نفسه زأـن تستفيد منها وأن تقلل من نسبة الوقوع في الخطأ.
  3. الرسم والتخطيط، بعدما تجمع المعلومات يأتي الدور على أهم خطوات التصميم، لكي تحصل على تصميم ناجح لا بد من تصميمه على الورق في المقام الأول، وأن تقوم بعملية عصف ذهني حول ما يمكن كتابته أو رسمه في التصميم، بعدها يجب أن تبدأ برسم أكثر من اسكتش لأكثر من تصميم، كما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدم تقليد تصميم سابق، وعدم استعمال قصاصات وأشكال جاهزة، والقيام بعد ذلك بعملية تصفية لهذه التصاميم لاختيار الأفضل.
  4. اختيار برنامج التصميم، هناك العديد من برامج التصميم التي تنتشر، بعضها مدفوع والبعض الآخر منها ما هو مجاني، ومنها ما هو سهل الاستعمال ومنها ما هو الصعب، وعندما تختار برنامج التصميم لا بد من مراعاة أن يعطي نتيجة جيدة لا تضر بالتصميم، وهناك تطوير اللوجو،  يجب أن تحافظ على أن يستمر اللوجو، وتطويره بين الفترة والأخرى لكي يكون متلائمًا مع العصر والثقافة السائدة، ليستمر في فعاليته ونشاطه وتوصيل ما هو مرجو منه للعملاء.

نصائح لـ عمل لوجو احترافي

  • يجب أن تبتعد عن الأفكار غير الأصلية، ثم اجعل الفكرة غير غامضة، واستعمل برامج المتجهات، لأنها الأكثر دقة، كما أنها تستطيع المحافظة على خصائص التصميم مهما تغير حجمه، كما يجب عدم الاعتماد على الألوان والتأثيرات كثيرا، واجعل الشخص الذي يتعامل معك يشعر بأنك مهتم به للغاية، واستعمل الخطوط المميزة التي تمتاز بالمهنية وسهولة القراءة.
  • الهدف، وهو تحديد السبب الذي دفعك إلى تصميم الشعار، وهدف تلك المؤسسة، من أجل معرفة التصور العام للشعار، إذ أن شعارات المطاعم على سبيل المثال تمتلك رموز معينة تشير إليها مهما اختلفت، وشعارات المؤسسات التعليمية والجامعات لها أيقونات ورموز متعددة تتنوع وتكون ليست مشابهة للأهداف الأخرى.
  • ويكون لكل شركة مقاولات أو شركة تكنولوجية خدماتية أو مصنع لكل هدفها الخاص، ومن ثم مجال متخصص في الشعار يجب أن يضعها في مدى المؤسسات العاملة في نفس الهدف، ما يسهل الربط والتواصل بين الشركات المتشابهة عن طريق التعريف بأشياء قياسية في شعاراتها.
  • الألوان، ينبغي أن يكون الشعار صاحب ألوان مقتبسة من تعريف الشركة إذا كانت الشركة توجد على أرض الواقع، أما إذا كان تصميم شعار لمؤسسة ناشئة فلكل هدف أوانه الخاصة؛ فعلى سبسيل المصانع، تكون المطاعم ألوانها أحمر وأسود وأصفر، ومحلات الأثاث يكون لون شعارها بالغالب بني مع لون اخر كالأصفر مثلا؛ حيث تشير إلى لون الخشب الأصلي، مؤسسة تعليمية تميل ألوانها للأزرق والبرتقالي.
  • الشكل، يجب أن يكون الشعار محددًا من ناحية الشكل، يعني أن يكون شكله دائريا أو مستطيلا أو مربعا، ولا يجب أن يكون محاطًا بالإطار الدائري أو المربع، كما يجب أن تراعي البساطة، إذ يجب أن يكون الشعار بسيطًا، خاليًا من التعقيدات الكثيرة، فيكون عبارة عن قطعة واحدة مستخلصة من عدة صور ومفاهيم؛ لأن الشعار البسيط هو أقرب للفهم وأسهل للاستخدام في أمور التعريف والطباعة وغيرها.
  • ويجب ان تستحضر فكرة للوجو، وأن تجمع الأفكار الواردة وأن تحاول أن تربطها ببعضها، ثم قم بتجميع البيانات حول الأفكار، فمثلا وردت فكرة الأمواج لشعار محدد نحضر صورة لأمواج، وحدد الألوان بمختلف تدرجاتها، وبالتحديد من الطبيعة، بالحصول على صورة طبيعية ثم حولها إلى Pixels، بعدها حدد الألوان منها، ستكتشف أن الانسجام بين اللونين متوافق بشكل كبير؛ فالطبيعة هي عبارة عن مصدر الإلهام الأول للمصمم.