ما معنى ألوان علم جمهورية التشيك؟

Hend Elboshy
ثقافة ومعلومات
ما معنى ألوان علم جمهورية التشيك؟

الجمهورية التشيكية هي بلد غير ساحلي في وسط أوروبا، يحدها بولندا إلى الشمال وألمانيا من الغرب والنمسا من الجنوب وسلوفاكيا من الشرق. عاصمتها وأكبر مدنها، التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة هي براغ، وتضم جمهورية التشيك الأقاليم التاريخية في بوهيميا ومورافيا وجزء صغير من سيليسيا،  ويبلغ متوسط ​​ارتفاعه فوق مستوى سطح البحر 430 متر.

تاريخ علم جمهورية التشيك

خلال العصور الوسطى، كانت الأراضي التي تضم جمهورية التشيك الحالية تعرف باسم بوهيميا، وكانت بوهيميا في البداية منطقة من مورافيا العظمى حتى سقوط الإمبراطورية المورافية العظمى في أوائل القرن العاشر، ثم أصبحت بوهيميا مملكة الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية المقدسة، أصبحت جزءا من ملكية هابسبورغ ، ثم الإمبراطورية النمساوية ، وأخيرا جزءًا من الإمبراطورية النمساوية المجرية، وعندما انهارت الإمبراطورية النمساوية المجرية في عام 1918 وبعد الحرب العالمية الأولى تم إنشاء جمهورية تشيكوسلوفاكيا المستقلة. تميز علم مملكة بوهيميا بألوان بوهيميا الأصلية.

كانت ألوان الأراضي التشيكية بيضاء وأحمر، هذه الألوان بمثابة ألوان الملوك السابقين في بوهيميا وظهرت على أعمدة رويال الأصلية في بوهيميا. كان العلم التاريخي لمملكة بوهيميا، الذي يعود إلى القرن الثاني عشر ذو لونين أفقيين، باللون الأبيض في الأعلى والأحمر في الأسفل، وكانت ألوان العلم مستمدة من شعار البوهيمي، تم تصميم شعار النبالة البوهيمي في الأصل على أنه شعار النبالة لملك بوهيميا، ومع ذلك أصبح فيما بعد شعار النبالة للمملكة البوهيمية بأكملها، وتم منح شعار النبالة ملك بوهيميا لأول مرة إلى فلاديسلاوس الثاني في القرن الثاني عشر، وظهر أسد فضي في اللون الأحمر وألوان متناقضة (بيضاء وحمراء) سرعان ما أصبحت ألوان مملكة بوهيميا بأكملها، وحملت رايات الملوك البوهيمين لافتات بيضاء وحمراء، وجاء الأسد ذو الذيل المزدوج ليمثل الأراضي البوهيمية.

ألوان علم جمهورية التشيك

يتكون علم الجمهورية التشيكية من شريطين افقيين متساويين مع القاع الأحمر والأعلى الأبيض، يقع المثلث الأزرق بالقرب من جانب الرافعة من العلم، ويتم استعارة ألوان علم الجمهورية التشيكية من شعار بوهيميا، وتمت إضافة المثلث الأزرق إلى علم التشيك في عام 1920 من أجل تمييزه عن علم بولندا، ويقال إن اللون الأزرق يمثل ولاية مورافيا، هناك معنى رمزي مهم وراء ألوان العلم التشيكي، اللون الأبيض يعني الشعب التشيكي وطبيعته وصحته، اللون الأحمر يعني الشجاعة والبسالة ووطنية الأمة، يرمز اللون الأزرق إلى اليقظة والحقيقة والولاء والمثابرة.