ما معنى ألوان علم توغو؟

Hend Elboshy
ثقافة ومعلومات
ما معنى ألوان علم توغو؟

توغو الاسم الرسمي لجمهورية توغو، و هي بلد في غرب أفريقيا ولها ساحل قصير على خليج بينين في خليج غينيا، تبلغ مساحة الأرض الرقيقة التي تمتد من الشمال إلى الجنوب مساحة 56،785 كيلومتر مربع ، وهي بحجم الكرواتية أو أقل قليلاً من ولاية فرجينيا الغربية، يحدها بنين وبوركينا فاسو وغانا وبسبب طول البلد فإنه يمتد عبر ست مناطق جغرافية متميزة، ويتنوع المناخ من السافانا إلى المناطق المدارية.

تاريخ علم توغو

وبموجب نظام الوصاية الذي أنشأته الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية ، كان على الفرنسيين الالتزام بنقل توغو نحو الحكم الذاتي. اعتمد العلم المحلي في عام 1956، قبل فترة وجيزة من جعل البلاد جمهورية مستقلة داخل الاتحاد الفرنسي. كانت الخلفية الخضراء للعلم تقف في وجه الزراعة والأمل والشباب. كان الفرنسي Tricolor في الزاوية العليا للرافعة بمثابة تذكير بتفوق الفرنسيين. وأشار نجمان أصفران خماسيان، تم ترتيبهما على خط قطري خيالي يمتد من أسفل الرافعة إلى الذبابة العلوية، إلى السهول الساحلية في الجنوب وسافانا الشمال ، “متحدان في حب النظام والعمل”.

في 27 أبريل 1960، أصبحت توغو مستقلة تحت علم جديد تمامًا. خفّض النجمان إلى واحد للتأكيد على الوحدة الوطنية. وتتطابق الخطوط الخمسة الخضراء والصفراء للعلم مع المناطق الإدارية للبلد، في حين أن تلك الألوان تذكّر بأن الغالبية العظمى من السكان تعتمد على الأرض من أجل قوتها (الخضراء) وعملها من أجل التنمية (أصفر). يقال إن الكانتون الأحمر يقف للحب والإخلاص والإحسان ، في حين أن النجم الأبيض يرتبط بالنقاء. وقد تم اختيار نفس الألوان الأفريقية ذات اللون الأحمر والأصفر والأخضر من قبل العديد من البلدان الأخرى التي حصلت على الاستقلال قبل أو بعد توغو مباشرة.

ألوان علم توغو

اعتمد العلم الحالي لتوغو في 28 أبريل 1960 بعد حصول هذا البلد على استقلاله عن فرنسا ،ويتميز  لعلم بخمس خطوط أفقية وبديلة متساوية العرض، 3 منها خضراء و 2 صفراء، في الزاوية اليسرى العليا يوجد مربع أحمر يمتد عرض أكبر 3 خطوط، في وسطها نجمة بيضاء ذات خمس نجوم. عرضه نسبة الطول هو 1 إلى 1.618، إن ألوان علم توغو هي نفس ألوان علم الحركة الأفريقية، وهي فكرة سياسية مصممة لتوحيد جميع البلدان الأفريقية، ويقال إن تصميم هذا العلم مماثل لتصميم ليبيا، وتمثل الخطوط الخمسة التي تشكل الخلفية ممثلين للمناطق السياسية الخمس في توغو، ويرمز اللون الأصفر الذهبي إلى العمل الزراعي الذي يقوم به سكان توغو.

بينما يمثل اللون الأخضر المنتج الزراعي، يشير اللون الأحمر إلى الحب، على الرغم من أن بعض المصادر تدعي أنه يمثل الدماء خلال الكفاح من أجل الاستقلال، وأخيراً يرمز النجم الأبيض إلى الأمل والنقاء.