ما معنى ألوان علم تشيلي؟

ما معنى ألوان علم تشيلي؟

شيلي هي دولة ضيقة طويلة تمتد مثل الشريط على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، بينما يبلغ طول الشريط الساحلي أكثر من 4000 ميل،إلا أن عرضه يبلغ حوالي 61 ميلاً (91 كيلومتراً) فقط، عانت البلاد من العديد من الزلازل ، مثل الزلزال الكبير الذي بلغت قوته 8.8 درجة والذي ضرب البلاد في فبراير 2010، وطرف أمريكا الجنوبية في كايب هورن على خط عرض 56 ° S ، وهو نقطة تبعد حوالي 400 ميل إلى الشمال من أنتاركتيكا ، يبلغ متوسط ​​عرضه حوالي 110 ميل فقط ، بحد أقصى 217 ميلاً عند خط عرض أنتوفاجاستا وعلى بعد 9.6 أميال تقريبًا بالقرب من بويرتو ناتاليس، يحدها من الشمال بيرو وبوليفيا ، على حدودها الشرقية الطويلة من الأرجنتين.

ومن الغرب المحيط الهادئ. تمارس شيلي السيادة على جزيرة إيستر ، وأرخبيل خوان فرنانديز ، وجزر سالا يي غوميز البركانية ، وسان فيليكس ، وسان أمبروسيو ، وكلها تقع في جنوب المحيط الهادئ، كما تدعي شيلي وجود حدود بحرية قدرها 200 ميل، العاصمة هي سانتياغو.

تاريخ علم تشيلى

يعتقد أن استخدام الأعلام في تشيلي يعود إلى حرب أراوكو، وهى عبارة عن واحدة من أقدم الأعلام التي يعتقد أن الأمة استخدمتها  نسبة الى العلم الذي استخدمته قوات مابوتشي، الذى كان عبارة عن خلفية زرقاء مع نجمة بيضاء من أراوكو تركزت على العلم،وخلال القرن التاسع عشر ،تم استخدام العديد من الأعلام، ويشمل ذلك علم (Patria Vieja ) الوطن القديم ،و الذي كان علما ثلاثي الألوان أزرق وأبيض وأصفر يستخدم من عام 1812 إلى 1814 ، و علم الانتقال الذي كان علما ثلاثي الألوان أحمر وأبيض وأزرق يستخدم من 1817 إلى 1818، وهو العلم الذي لا يزال قيد الاستخدام حتى اليوم.

وكان للعلم الأصلي تصميم مشابه للغاية ولكن مع شعار النبالة الوطني في الوسط، وتمت إزالة هذا بسبب صعوبة بناء العلم ، مما أدى إلى التصميم المستخدم اليوم، واعتمد هذا العلم في عام 1817 وقدم لأول مرة في العام التالي.

ألوان علم تشيلي

تم اعتماد علم شيلي الحالي رسمياً في 18 أكتوبر 1817، وتتكون خلفيته من خطين أفقيين متساويين العرض، الشريط العلوي أبيض اللون، بينما يكون الشريط السفلي باللون الأحمر، في الزاوية العلوية اليسرى من العلم تغطي بشكل جزئي الشريط الأبيض مربع أزرق داكن، ويوجد نجم ذو خمسة رؤوس بيضاء مباشرة في وسط الساحة الزرقاء، ونسبة الطول والعرض الرسمية لعلم شيلي هي 3 إلى 2. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون الشريط الأبيض ضعف عرض المربع الأزرق، كل من ألوان علم شيلي له معناها الخاص، اللون الأزرق يمثل السماء فوق البلاد و المحيط الهادي، حيث تشيلي لديها خط ساحلي طويل.

يمثل اللون الأبيض جبال الأنديز المغطاة بالثلوج، يمثل اللون الأحمر الأرواح المفقودة وسفك الدماء أثناء الحرب من أجل الاستقلال.، ويختلف معنى النجم باختلاف الشخص ويعتقد بعض الأفراد أن النجم يمثل السلطة الحكومية، في حين يعتقد آخرون أنه يمثل الاستقلال، بينما يعتقد آخرون أنه يمثل تقدم شيلي.