ما معنى ألوان علم بنما؟

ما معنى ألوان علم بنما؟

تم تدمير السكان الأصليين في بنما في بسبب المرض والأسلحة القوية التي ألحقت بهم من  الإسبان خلال استعمارهم العدواني، وازداد عدد السكان الأصليين في المنطقة ، حيث أصبحت بنما نقطة انطلاق للغزوات في أمريكا الجنوبية، وتم إرسال معظم الكنوز المسروقة من الغزاة في بوليفيا وبيرو إلى بنما لنقلها إلى إسبانيا، أصبحت الكنوز التي تم شحنها عبر الكاريبي منطقة  قوية و علامة سهلة للقراصنة، مع بقاء قيمة استراتيجية قليلة بالنسبة لإسبانيا ، تم تجاهل بنما، عندما حصلت كولومبيا المجاورة على استقلالها عن إسبانيا عام 1821 ، وأصبحت بنما مقاطعة في هذا البلد الجديد.

بدعم من الولايات المتحدة ، انفصلت بنما من كولومبيا في عام 1903 ، ووقعت على الفور معاهدة مع الولايات المتحدة تسمح ببناء قناة وسيادة الولايات المتحدة على قطاع من الأرض على كلا الجانبين ، ليتم استدعاؤها لمنطقة قناة بنما، وتجاهل المحاولات المأساوية التي قام بها الفرنسيون لبناء القناة في أواخر القرن التاسع عشر ، ونجح سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي في بنائها في الفترة ما بين عامي 1904 و 1914 ، وهو إنجاز أحدث ثورة على المحيط ، حتى في يومنا هذا.

تاريخ علم بنما

على الرغم من وجود حركات انفصالية في بنما عندما كانت جزءًا من كولومبيا خلال القرن التاسع عشر ، لم يكن هناك علم فى بنما معترف به، وفي عام 1903 وعندما رفض مجلس الشيوخ الكولومبي المعاهدة المقترحة مع الولايات المتحدة التي كانت ستسمح ببناء قناة بنما ، ساعد الأمريكيون حركة الاستقلال البنمية ، وتم تشكيل جمهورية بنما، وتم اقتراح تصميم العلم الذي يستخدم ألوان العلم الكولومبي، وتتكون من خطوط أفقية متساوية من الأحمر والأصفر مع كانتون أزرق يحمل اثنين من شمسي صفراء مرتبطة، ويرمز إلى ربط نصفين من الكوكب بقناة بنما المستقبلية، وأصبح تصميم العلم الذي تم اختياره رسميا في 4 يوليو 1904 ، وتم تقسيمها مع اثنين من النجوم.

كانت الرمزية المنسوبة هي التناوب بين الحزبين السياسيين الرئيسيين في الحكومة، وفي الأصل ، كان الأحمر بالنسبة لليبراليين ، والأزرق للمحافظين ، والأبيض من أجل السلام بينهما ، وعلى الرغم من أن الألوان والنجوم ألمحت بوضوح إلى تأثير علم الولايات المتحدة، وصمم العلم البنمي من قبل مانويل إيما دور ، ابن أول رئيس للجمهورية الجديدة.

معنى الوان علم بنما

علم بنما أحمر وأبيض وأزرق مقسم إلى أربعة أرباع مع مستطيلات بيضاء ، واحدة زرقاء وأخرى حمراء. أما المستطيل الأبيض ، ويحتوي على نجمة واحدة ، أزرق في أعلى اليسار ، أحمر في أسفل اليمين، كل لون رمزي في الطريقة التي يمثل بها عنصرا هاما في الحياة البنمية.

الأبيض في العلم يمثل السلام، النجم الأزرق رمزي للنقاء والصدق ، كما أنه يمثل حزب المحافظين، النجم الأحمر يمثل السلطة والقانون ، كما أنه يمثل الحزب الليبرالي في بنما