ما معنى ألوان علم الجبل الأسود؟

Hend Elboshy
ثقافة ومعلومات
ما معنى ألوان علم الجبل الأسود؟

تقع في قارة أوروبا، وتغطي مونتنيغرو 13452 كيلو مترا مربعا من الأراضي و 360 كيلو مترا مربعا من المياه ، مما يجعلها الدولة 163 في العالم أكبر مساحة تبلغ 13812 كيلومترا مربعا، حيث أصبحت مونتينيغرو دولة مستقلة في عام 2006، بعد أن حصلت على سيادتها من صربيا والجبل الأسود. يبلغ عدد سكان الجبل الأسود 657394 نسمة (2012) ويبلغ الكثافة السكانية في البلاد 49 شخصًا لكل كيلومتر مربع، العملة الرسمية المتداولة في مونتينيغرو هي يورو .

تاريخ علم الجبل الأسود

تم تصميم علم الجبل الأسود بناء على اقتراح من الحكومة، وقد تم اعتماده في 13 يوليو 2004 ، وهو رمز البلاد، وقد تم تبني الرموز من قبل الحزب الحاكم، وفي جلسة البرلمان التي قاطعتها المعارضة، تم الإعلان عن العلم الرسمي بالدستور في 22 أكتوبر 2007، وفي عام 1838، كان علم الجبل الأسود أصفر شاحب مع صليب أحمر صغير، وفي عام 1876، اعتمدت البلاد علم أحمر مع صليب أبيض في الوسط وحدود بيضاء، وتم نسخ العلم من علم الحرب الصربية التي استخدمت في معركة كوسوفو، وفي عام 1905، تغيرت البلاد إلى العلم الأحمر والأزرق والأبيض، ويرمز إلى ألوان الزي الشعبي في الجبل الأسود.

وفى عام 1910، كان هناك نوعان من الأعلام المتغيرة واحد كان ذو ثلاثة ألوان مع الأحمر والأزرق والأبيض، وكان الشعار عبارة عن نسر برأسين برؤوس NI  الأولية على صدره وأسد في حقل أخضر على الجانب المقابل، أما العلم الآخر فقد احتفظ بالأحرف الأولى NI أسفل النسر ذو الرأسين. في عام 1946 ، عاد العلم إلى العلم الالوان الثلاثة السابقة مع نجمة حمراء في الوسط، تم استخدامه حتى عام 1992.

ألوان علم الجبل الأسود

يتميز علم الجبل الأسود بغطاء النبالة للبلد على خلفية حمراء، شعار النبالة هو نسر ذهبي مزدوج الرأس يرتدي تاجًا ذهبيًا وفي مخلبه الأيمن، يحمل عصا ذهبيًا بينما يحمل على اليسار جزيءًا أزرق، على صدر النسر، وهناك درع أزرق له أسد على حقل أخضر أمام سماء زرقاء، ويحمل شعار شعار النبالة على علم الجبل الأسود ثلثي الحجم الإجمالي للعلم، علم الجبل الأسود أحمر اللون، الحدود حول العلم ذهبية، لديها شعار الدولة من الأسلحة في الوسط، النسر الذهبي المزدوج الرأس على شعار النبالة هو من أصل روماني قديم ويرمز إلى وحدة الكنيسة والدولة، الدرع على صدر النسر له أسد على حقل أخضر يدل على أسد يهوذا.

يرمز الأسد إلى موضوع القيامة المسيحية في الكتاب المقدس، يرمز اللون الأحمر إلى شعب مونتينيغرين، يشير الجرم الأزرق إلى التوجيه الروحي للبلاد.