ما معنى ألوان علم الأردن؟

ما معنى ألوان علم  الأردن؟

المملكة الأردنية الهاشمية وهي جمهورية عربية جنوب غرب آسيا، توجد عبر الجزء الجنوبي من الصحراء السورية حتى خليج العقبة، وتشترك في الأطراف الحدودية مع الجمهورية السورية من الشمال، والعراق إلى الشمال التابع للشرق، وفلسطين التابع للغرب، والمملكة العربية السعودية إلى الشرق والجنوب، إضافة إلى ذلك ممر بحري قصير بين موانئ العقبة ومصر على في أعقاب بضع عشرات من الأميال، كما تشترك في البحر الميت مع فلسطين، وساحل خليج العقبة مع المملكة السعودية وفلسطين ومصر، كما تغطي الصحراء العديد من دولة الأردن خاصة الصحراء العربية، ومع هذا تعتبر المساحة التي بالشمال الغربية، مع مجرى مائي دولة الأردن قسم من الهلال الخصيب.

شهد دولة الأردن أثناء تاريخ الكثير من الحضارات مثل الإمبراطوريات السومرية والأكادية والبابلية والآشورية وما بين النهرين والفارسية، كانت مملكة الأردن لمدة من الوقت في جمهورية مصر العربية الفرعونية، وشاركت الحضارة النبطية الأصلية التي تركت البقايا الأثرية، كما تركت الثقافات التابع للغرب بصماتها ، مثل الإمبراطوريات المقدونية والرومانية والبيزنطية والعثمانية التركية.

وفى القرن السابع الميلادي كانت المساحة تحت الثقافات المسلمة والعربية، ماعدا وقت قصير في وجود الحكم البريطاني.

تاريخ تصميم علم الاردن

تم اعتماد معرفة دولة الأردن رسمياً في 18 شهر أبريل 1928، والعلم هو عبارة عن ثلاثة ألوان من ثلاث فرق أفقية.

الألوان من الأعلى إلى الخاتمة السفلية للعلم هي الأسود والأبيض والأخضر، تتضمن شيفرون الأحمر مع قاعدته على منحى الرافعة العلم على نجمة بيضاء بمخزون سبع نقاط.

معنى ألوان علم الاردن

ترتبط كل تفاصيل علم البلد بمعنى معين، ويستند تصميم العلم على العلم الذي استخدمه الثوار أثناء الثورة العربية مقابل الإمبراطورية العثمانية أثناء الحرب الدولية الأولى.

الألوان الثلاثة المستخدمة في العلم هي الالوان العربية وهى عبارة عن ثلاث الوان الأحمر والأسود والأبيض ، يمثل الأسود العباسي ، والأبيض يمثل الأموي ، والأخضر يرمز للخلفاء الفاطميين.

كما ترمز السلالة الحاكمة الجارية في دولة الأردن، السلالة الهاشمية، ممثلة بالشيفون الأحمر بالإضافة الى النجم في ترتيب الشيفرون يجسد وحدة الشعب العربي، و النقاط السبع للنجمة على التلال السبعة التي شكلت العاصمة عمان