ما معنى ألوان علم أفغانستان؟

ما معنى ألوان علم أفغانستان؟

أفغانستان تقع في قلب جنوب وسط آسيا، وعلى طول الطرق التجارية الهامة التي تربط جنوب وشرق آسيا بأوروبا والشرق الأوسط، كانت أفغانستان منذ فترة طويلة  تسعى إلي بناء الإمبراطورية، وحاولت الجيوش العظيمة منذ آلاف السنين إخضاعها، ولكنها عانت طويلاً من التحالفات المتغيرة باستمرار.

تأسست الحدود الحديثة لأفغانستان في أواخر القرن التاسع عشر في التنافس بين بريطانيا وروسيا، وقد عانت أفغانستان من الآثار المدمرة للحرب الأهلية التي فاقت حد كبير بسبب الغزو العسكري والاحتلال قبل الاتحاد السوفيتي عام 1979-1989.

وخاض العديد من المجاهدين تحت رايات كانت فيها الألوان الإسلامية البيضاء والخضراء هي المسيطرة، في فبراير / شباط 1989، أعلنت جماعة المعارضة الأفغانية السبعة عن قيام دولة أفغانستان الإسلامية في بيشاور (باكستان)، وتم تبني علم أسود وأبيض أخضر يحمل شعارًا إسلاميا ونقوشا تؤكد العقيدة الإسلامية، بعد الانسحاب السوفييتي كان هناك صراع على السلطة بين فصائل المجاهدين ولكن في 28 أبريل 1992 أعلنت دولة أفغانستان الإسلامية، وسرعان ما انشقت الحكومة الجديدة إلى فصائل متنافسة، وخلال عام 1992، كانت هناك العديد من الأعلام غير الرسمية ذات الخطوط السوداء والبيضاء والخضراء

تاريخ تصميم علم أفغانستان

تم استخدام 26 راية مختلفة لأفغانستان منذ عام 1709، وتم تقديم العلم الأول عندما وصل إلى السلطة في المنطقة، وعلى الرغم من أن أعلام الأمة قد تغيرت مرات عديدة، إلا أن الألوان الثلاثة نفسها (الأسود والأحمر والأخضر) ظهرت في معظم الأعلام. تم اعتماد علم أفغانستان الحالي في 19 أغسطس 2013.

معنى ألوان علم أفغانستان

علم أفغانستان الوطني عبارة عن ثلاثة ألوان تتميز بثلاثة أشرطة رأسية سوداء وأحمر وخضراء، الشعار الوطني الكلاسيكي في وسط العلم، كل  هذه الألوان لها معاني هامة تتعلق بتاريخ وطبيعة البلد.

اللون الأسود يمثل تاريخ أفغانستان المضطرب فى القرن التاسع عشر ، عندما كانت البلاد دولة محمية للإمبراطورية البريطانية.  اللون الأحمر يمثل الدماء أثناء الكفاح من أجل الاستقلال، الذي انتهى بتوقيع معاهدة الأنغلو الأفغانية لعام 1919.

اللون الأخضر يمثل الأمل والازدهار الذي يحافظ على الأمة على قيد الحياة رغم تاريخها المضطرب.

والعلم الأفغاني يعتبر أحد الأعلام الوطنية الخمسة على مستوى العالم الذى يضم مبنى في تصميمه.