علامات كذب الزوج

حواء وآدم
علامات كذب الزوج

نتحدث في هذا التقرير عن علامات كذب الزوج ، إذ أنه من أخطر المسائل التي تهدد الحياة الزوجية، وقد تؤدي إلى خرابها والانفصال يبن الزوجين، لما يترتب عليه من فتن وانعدام ثقة وزيادة المشكلات بين الطرفية، ومن ثم فإن الزواج وهو أقدس العلاقات الإنسانية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، يجب ان يبنى على الحب والاحترام والولاء والانتماء ولا تكون مبنية على الغش والكذب والخداع وهذا الأمر من أجل ضمان استمرار الزواج ووجود التفاهم والحب والاحترام بين الأزواج.

كذب الزوج

الكذبات التي يصدح بها الرجل عمومًا على الكثير من الأشياء؛ كأن يقوم بالكذب في العلاقات الغرامية الخاصة به ومقدار الذي يملكه من النقود والمكان الذي قضى سهرته فيه، بالإضافة إلى إمكانية أن يخفي الرجل أي سر وكذلك يعمل على أن ينحايل لكي يحصل على شيء ما، وأن يحققه عن طريق تلك الكذبة، ومحاولة الحصول على رضا الزوجة.

علامات كذب الزوج

هناك الكثير من العلامات والدلائل على كذب الزوج، والتي سنتحدث عنها بشء كبير من التفصيل في هذا المقال، ومن أبرز هذه العلامات:

التعرق الزائد الرجل خلال كلامه مع زوجته حيث أن هذا الأمر يظهر جليًا ويلاحظه جميع من يحيطون به، كما أن الرجل يقوم ببعض الحركات الغريبة؛ مثل، أنه يحك أرنبة أنفه بشدة ويبالغ في أن يحرك يديه خلال الكلام، كما يحرص على ألا تلتقي عينيه مع عيني زوجته خلال الكلام، كما أنه يلتفت بشدة إلى اليسار واليمين.

تكون إجابات الرجل الكاذب مختصرة وغير تفصيلية ويكتفي بان يقول نعم أو لا، دون أن يخوض في أي تفصيلة متعلقة بالموضوع وهذا يعني أنه عاجز عن أن يجيب على السؤال وأنه مكتفٍ بالإجابات السريعة المقتضبة التي لا يكون فيها أي شرح، حتى يقوم بتجنيب ذاته الوقوع في أي خطأ.

الرجل الكاذب يتجنب أيضًا أن يجيب عن الكثير من الأسئلة، كما أنه يحاول أن يغير الموضوع خلال الحديث، كما أنه ينام لساعات متواصلة وطويلة، ويتذرع بشكل مستمر ودائم بالنعاس كلما طلبت المرأة منه أن يجيب عن أسئلتها.

كما أنه يتصنع الغضب، ولا يسمح لأي شخص بأن يناقشه ، محاولةً منه لأن يخفي الكذب، وأن يخلق الضجيج، والضوضاء، والصوت العالي، كي لا يحس أحد بأنه يقوم بالكذب، بالإضافة إلى أنه يلجأ إلى استعمال السب، والألفاظ النابية التي لا تكون لائقة بالحياة الزوجية عندما يكذب، تجنبًا لأي مجادلة أو نقاش قد يفضح هذا الكذب.

علامات أخرى على كذب الزوج

وجود تناقض كبير منطقي في كلام الزوج

عندما يُطلب من الزوج أن يعيد أي شيء تكلم به فإنه يقول أي شيء مخالف للذي قاله، كما أنه يفتعل المشكلات الكثيرة غير المبررة مع الزوجة والأولاد، كما أنه يكرر نفس القصص التي قالها، وكثرة تكلمه بالكلام المعسول لشريكته، ويشتري لها الهدايا بشكل مبالغ فيه في حتى يحاول أن يخفي كذبه عليها وأن يبعد الشك، كما يعمل على أن يتمم الأعمال المنزلية مع زوجته لتفادي الأسئلة الكثيرة التي يمكن أن تطرحها.

الرد على الأسئلة

يكون في الإمكان ان تكشف المرأة كذب زوجها عن طريق استجابته وردوده على الأسئلة التي تطرحها عليه، إذ أنه يتعمد أن يكرر بعض الكلمات التي قالها في السؤال، فعلى سبيل المثال لو سألته المرأة عن ما إذا عمل لوقت متأخر الليلة السابقة فإن جوابه يكون على الغالب وبشكل دائم ومستمر “نعم لقد عملت لوقت متأخر الليلة الماضية”، بالإضافة إلى أنه في إمكان المرأة أن تكشف عدم قول زوجها الحقيقة إذا أعطاها تفاصيل دقيقة غير ضرورية.

تعابير الوجه وحركة العينين

يكون في الغمكان أن تتعرف المرأة على كذب شريكها عن طريق الانتباه إلى تعابير الوجه عندما يتحدث بالإضافة إلى حركة عينيه، إذ يظهر وجه الرجل عند الكذب أقل نضارة وتفاعلا ولا يتحرك منه إلا فمه وتفشل عينيه في أن تتحرك مع الفم، بالإضافة إلى إمكانية أن تكون العين علامة أخرى على الكذب وهذا الأمر يكون في حال تجنب الرجل أن يتصل بعينه مع المستمع.

سرعة التنفس

يعد فهم لغة الجسد التي تخص الرجل شيئًا ليس سهلًا على الإطلاق وقد تكون العلامات التي تظهر أن الشخص يقول كذبة غير واضحة، ويكون في الإمكان في تلك في تلك الحالة، أن تنتبه المرأة إلى طبيعة وطريقة وآلية وسرعة تنفس الرجل عندما يتكلم.

حيث أن الرجل الذي يكذب يظهر عليه أسلوب التنفس البطئ بسبب زيادة نبضات القلب، ومن ثم يتعين أن تحذر المرأة عندما يتكلم زوجها، خاصةً إذا كان تنفسه  قليلًا، لأن تلك علامة بأنه لا يقول الحقيقة أبدًا، حيث أن التنفس القليل يحدث للشخص إذا كان يشعر بالقلق والتوتر أو أنه يحاول أن يخفي أمرًا ما.

حركة اللسان

يكون في إمكان المرأة أن تستشعر كذب الشخص المتكلم عن طريق أن تركز على مستوى حركة لسانه، لأن الرجل الذي يكذب يلعق شفتيه من خلال استعمال لسانه بشكل متكرر وملحوظ عندما يحاول أن يتفوه بشيء كاذب، وتعد تلك الحركة لا إرادية ولا يدركها الفرد او يشعر بها ولا يمتلك القدرة على أن يتوقف عنها، ومن خلال هذا الأمر يكون في الإمكان أن تكشف المرأة الرجل الذي يكذب ولا يقول الحقيقة.

جفاف الحلق وصعوبة البلع

يكون في إمكان الزوجة أن تكشف شريكها إذا كان كاذبًا عن طريق جفاف الحلق وصعوبة البلع،  التي تظهر عندما يتكلم لأن الشخص الكاذب يعد مستجيب للإجهاد الذي يكون مسببًا لجفاف الحلق لنقص الرطوبة في الفم، بالإضافة إلى أن عدم وجود الرطوبة في الحلق يؤدي إلى صعوبات كبيرة على مستوى البلع، بالإضافة إلى أنه يكون في الإمكان أن يكشف الرجل الذي لا يقول الحقيقة إذا كان متعرقًا بشدة.

كلمات دليلية