علامات الحمل ببنت.. وكيف أعرف إنى حامل ببنت من شكل البطن أو عن طريق البول؟

علامات الحمل ببنت.. وكيف أعرف إنى حامل ببنت من شكل البطن أو عن طريق البول؟

أشهر وأهم علامات الحمل ببنت

أهم علامات الحمل ببنت، من المعروف أن فترة الحمل تتواصل نحو 40 أسبوعاً إبتداءً من اليوم الأول حتى يوم الولادة ويُقسم الحمل إلى ثلاث مراحل نتناولهم جميعاً فى هذا الموضوع الذى خصصناه لكم من أجل مساعدتكم فى معرفة نوع الجنين وخاصة علامات الحمل ببنت.

مراحل الحمل الثلاثة

المرحلة الأولى: عبارة عن الثلاث أشهر الأولى وهى من أصعب فترات الحمل، لأنها تخضع لتغيرات هرمونية تؤثر بالسلب على أعضاء الجسم وتسبب بعض الأعراض مثل (كثرة التبول، تورم الثديين، القيء فى منتصف الليل بكثرة، حرقة المعدة، تقلب المزاج طوال الوقت، الإمساك، الصداع، خسارة الوزن بصورة ملحوظة).

المرحلة الثانية: تجد معظم النساء أن هذه المرحلة أسهل بكثير من المرحلة الأولى، ففى هذه المرحلة ينخفض القيء المستمر والإجهاد ومعظم الأعراض التى تم ذكرها فى المرحلة الأولى، مع ظهور أعراض جديدة مثل (المغص، آلم بالظهر، وجود علامات التمدد فى البطن والأرداف والصدر).

المرحلة الثالثة: قد تشعر معظم النساء بضيق بالتنفس وبعض من الأعراض الأخرى مثل (تورم الأصابع والوجه، حرقة المعدة، التبول بكثرة، التقلصات بالبطن).

اقرأ أيضاً: ما هى علامات الحمل بولد بدون سونار؟

أشهر علامات الحمل ببنت

البطن المرتفعة: لإرتفاع حجم البطن أسباب كثيرة، فقد يكون واحد من ضمن هذه الأسباب الولادة أكثر من مرة، فلا تعتمدى كلياً أو بشكل واضح على أن ارتفاع البطن يدل على حملك ببنت وتبدأى بتجهيزك الملابس الوردية.

نبض الجنين: أثبتت الدراسات أنه لا علاقة بنبضات القلب للجنين، لأن فى مرحلة معينة فى الأسبوع الخامس يكون نبض الجنين مساوى تماماً لنبض الأم وتكون عدد النبضات من 80 إلى 85 نبضة فى الدقيقة الواحدة، وبعد الوصول لمرحلة معينة تبدأ النبضات بالصعود تدريجياً لتستقر إلى معدل 120 : 160 نبضة فى الدقيقة.

اشتهاء الحامل للحلويات: تقول معظم الدراسات أن اشتهاء معظم النساء للحلويات فهذا قد يدل على أنها حامل ببنت، ولكن هذه الحالة تُصنف إذا كان جسم الحامل لا يحتوى على نواقص من نسبة السكريات.

البثور وحب الشباب: انتشرت بعض الخرافات فى العصور القديمة بأن انتشار البثور فى وجه المرأة الحامل تفسير على أنها حامل ببنت، وأنها بدأت بسرقة الجمال من أمها، وفى الحقيقة لا علاقة لهذا السبب بنوع الجنين، والحقيقة هى أن تغيير الهرمونات بالجسم يتسبب بالتأثير على بشرة المرأة الحامل وجمالها.

كثرة الغثيان والقيء: أثبتت الدراسات أن كثرة الغثيان للحامل فى فترة الصباح الباكر دليل على الحمل فى بنت، ولكن هناك أسباب أخرى عليكِ الانتباه لها، ألا وهى أنه قد يكون تغير الهرمونات سبب كثرة الغثيان بالصباح، وانخفاض نسبة السكر بالدم.

الحالة المزاجية: لا يمكنك الإعتماد على هذا السبب فى أنكِ حامل ببنت، لأن تغير الهرمونات يغسل الحالة المزاجية لمعظم النساء سواء كانت حامل بـ(بنت، ولد، توأم).

اهتمام طفل صغير ببطنك: إذا كان لديك طفل دائم النظر إلى بطنك، ويقوم بإختيار أسماء للمولود، فهذا دليل على أنكِ حامل بولد، أما إذا كان يريد الطفل تفحصك فهذا دليل على الحمل ببنت.

عدم التوازن: إذا كنتى تتصرفين وكأنك ملكة أثناء فترة الحمل فهذا دليل على أنكِ حامل ببنت.

لون البول: إذا كان لون البول يميل إلى اللون الباهت، فهذا دليل على أنكِ حامل ببنت.

حجم الثديين: إذا كان الثدى الأيسر أكبر بنسبة بسيطة من الثدى الأيمن، فهذا دليل على أنكِ حامل ببنت.

جفاف اليدين والقدمين: إذا كنتى تشعرين دائماً بجفاف اليدين والقدمين، فهذا دليل على أنكِ حامل ببنت.

لون وحالة الشعر: إذا كان الشعر باهتاً وجافاً، فهذا دليل على علامات الحمل ببنت.

وضعية النوم: إذا كنتى تنامين على الجنب الأيمن، فهذا دليل على الحمل ببنت.

أثبتت بعض الدراسات الجديدة أن الأطفال الذين يولدون بشعر رأس وجسم أكثر غزارة يسببون لأمهاتهم حرقة فى المعدة.

الطرق الطبية والعلمية لمعرفة جنس المولود

الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound)

فحص الألتراساوند (Ultrasound) بين الأسابيع الـ 14 : 20 من الحمل، فهذا يحدد جنس المولود بنسبة 90%، هذا مرهون بتعاون الطفل وفتحة الأرجل أثناء عملية السونار.

فحص بزل السلى (Amniocentesis)

وهو عبارة عن أخذ عينات من الزغابات المشيمائية من أجل الشكوك بإصابة الجنين بأمراض جينية وراثية، من الممكن أن تسبب خلل للجنين، ولكن هذا النوع من الفحوصات قد يسبب ضرر للجنين.

الحمض النووى (Prenatal cell-free DNA)

هو نوع من أنواع الفحوصات التى تلجأ الحامل فى عملها من أجل الشكوك فى خلل فى كروموسومات الجنين.