علاج مسمار القدم

عبد الرحمن خالد
الطب والصحة
22 مارس 20191345 مشاهدة
علاج مسمار القدم

يبحث عدد كبير من الناس عن علاج مسمار القدم، والذي يعتبر واحد من أكثر الأمراض المزعجة بشكل كبير للإنسان، ويمكننا أن نعرف مسمار القدم على أنه كتلة صغيرة صفراء تظهر في أغلب الأوقات في جلد القدم، بسبب تكون بعض الطبقات المتصلبة، ويحدث ذلك نتيجة لرد فعل الجلد لحدوث ضغط على منطقة ما في القدم، وعادة تحدث تلك المشكلة بسبب ارتداء الإنسان لأحذية ضيقة لفترة طويلة من الزمن أو مشي الإنسان لفترات طويلة، أو الوقوف لفترة طويلة.

علاج مسمار القدم

ويوجد مجموعة من العلاجات التي يمكن للإنسان اللجوء إليها في علاج مسمار القدم ومن  أبرز تلك الطرق هو التجنب لأي شيء من الأسباب المؤدية إلى ذلك، وارتداء الإنسان لحذاء مريح ومناسب له، والمشي والوقوف بحذر شديد، ومن الطرق الطبيعية والمنزلية التي يمكن استخدامها في علاج مسمار القدم:

وضع القدم المصابة في الماء

حيث أشارت التقارير إلى أن وضع القدم المصابة في الماء يساعد بشكل كبير في علاج مسمار القدم، ويعمل على تليين المسمار، ويُسهل إزالة طبقات الجلد السميكة المكونة.

ترقيق طبقات الجلد السميكة

وذلك من خلال فرك مسمار القدم بحجر خفاف، ويمنع ذلك من استخدامه عند المصابين بمرض السكر، لأنه يؤثر بشكل سلبي، كما يمكن فرك مسمار القدم من خلال مبرد الأظافر أو منشفة الاستحمام أيضا.

ترطيب الجلد

وأيضا يساعد ترطيب الجلد في علاج مسمار القدم بشكل كبير، وذلك من خلال استخدام بعض المستحضرات الطبية المرطبة للأيدي والقدم، والتي تعمل على الحفاظ على الجلد لينا ورطبا.

استخدام صودا الخبز

حيث تمتلك صودا الخبز مضادات للفطريات والبكتيريا بشكل كبير، فضلا عن قدرتها على تقشير الجلد بشكل لطيف، وهو ما يساعد في علاج مسمار القدم، وإزالة الطبقات الميتة والجافة الموجودة في الجلد، كما يمكن استخدامها من خلال غمر الأقدام بكمية من الماء المذابة به، أو من خلال صنع خليط مثل المعجون المكون من صودا الخبر والماء والليمون.

استخدام الليمون

حيث إن عصير الليمون لديه قدرة على علاج مسمار القدم، ولاسيما إضافة القرنفل عليه ومن ثم وضع على المسمار وتركه حتى يجف.

استخدام خل التفاح الحامض

ويمتلك خل التفاح خصائص مضادة للبكتيريا بشكل كبير فضلا عن أنه يمتلك خصائص مضادة للفطريات والذي يساعد بشكل كبير في علاج الجلد وتليين المنطقة المصابة.

استخدام الثوم

حيث يمتلك الصوم كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ولديه خصائص مضادة للبكتيريا بشكل كبير، وبالتالي فإنه يمنع حدوث التهاب للجلد في المنطقة المصابة.

استخدام البصل والخل الأبيض

ويساعد البصل والخل الأبيض بشكل كبير في علاج مسمار القدم، وذلك من خلال غمر قطع من البصل بالخل لمدة يوم واحد في مكان دافئ، ومن ثم وضع تلك القطع على مسمار القدم، وتغطيتها بضمادة لتبقي طول الليل، حيث يفترض أن يكون مسمار القدم قابل للإزالة في صباح اليوم التاليِ، وفي حالة عدم حدوث ذلك فإنه يوصي إعادة العملية أكثر من مرة، والتي تساعد بشكل كبير في علاج المنطقة المصابة.