علاج فطريات اللسان للأطفال

23 فبراير 2019997 مشاهدة
علاج فطريات اللسان للأطفال

تعتبر فطريات اللسان واحدة من المشاكل التي تظهر بشكل شائع لدى الأطفال، ويمكننا أن نطلق عليها اسما آخر وهو مرض المبيضات الفموي وهو الاسم العلمي لها، ويعتبر واحد من المشكلات الصحية التي تصيب اللثة والفم على حد سواء، وتؤثر تلك المشكلة بشكل سلبي في صحة الطفل، وهو ما يرافقها الكثير من الآلام والأوجاع لجسم الإنسان ومنها فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، وحدوث ألم شديد في الكثير من مناطق الجسم، وتنتج عنه الكثير من العوامل على رأسها حدوث خلل في توازن البكتيريا النافعة للفم، ونقص الفيتامينات وحدوث ضعف كبير في المناعة.

مضاعفات فطريات اللسان للأطفال

ومن الممكن أن تنتقل الفطريات لدى الطفل من الفم إلى البلعوم ومن ثم المرئ والأمعاء، وهو ما يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل الهضمية لدى الإنسان مثل الإسهال والتقيؤ والغثيان وغيرها من المشاكل، فضلا عن أنها تتسبب في حدوث نقص في امتصاص الجسم للغذاء وتحويله إلى  طاقة.

ومن الممكن إلى تنتقل تلك الفطريات إلى منطقة الشرج وذلك ما ينتج عنه حدوث الكثير من التسلخات في جسم الإنسان في مناطق مختلفة من الجسم وهو ما يرافقها العديد من الالتهابات الحادة في الجلد، وتسوء الحالة لدى الأطفال، والذين يعانون من نقص في المناعة، حيث يتسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن بعض الحالات المريضة بفطريات الفم خاصة لدى الرضع تٌشفى في وقت سريع جدا، ومن الممكن في بعض الحالات الأخرى تستدعي تدخل طبي، حيث إنها ترتبط بشكل مباشر بضعف المناعة لدى الطفل.

علاج فطريات اللسان للأطفال

وعلاج فطريات اللسان لدى الأطفال شيء يجب تداركه بشكل كبير وتحديدا لدى الأطفال الرضع، وذلك تفاديا منا لانتقالها للأم بعملية الرضاعة، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأدوية والعلاجات التي من الممكن استخدامها للحد والتخفيف من فطريات اللسان، ومن أبرز العلاجات المستخدمة:-

  • استخدام المضادات الخاصة بعلاج الفطريات: ويفضل الكثير من الأطباء استخدام الجل الفموي للأطفال، فضلا عن أنها تأتي بعض تلك المضادات على شكل قطرات فموية خاصة بعلاج تلك الأزمة.
  • حرص الآباء على إعطاء الطفل غذاء مناسب يضمن له إعطاء الجسم الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، وذلك حفاظا من الوالدين عدم حدوث أي مشاكل في الجهاز المناعي، الذي يعتر واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا المرض.
  • الحرص من قبل الوالدين على إطعام الطفل اللبن والزبادي بشكل وكميات كافية جدا حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة التي تمنع ظهور الفطريات بشكل كبير.
  • حماية الأطفال من فطريات اللسان وذلك من خلال تنظيف الألعاب الخاص بالأطفال بشكل دوري، ومستمر، وذلك من خلال تعقيمها جيدا بشكل مستمر، حيث إن تلوث ألعاب الطفل من أبرز أسباب إصابة الطفل بفطريات اللسان.