ما هو علاج ضيق التنفس ؟

ما هو علاج ضيق التنفس ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن علاج ضيق التنفس الذي يعتبر واحد من أكثر المشاكل المزعجة للإنسان، ويؤدي إلى الكثير من المشاكل للإنسان أيضا وعلى تنفسه، ويمكننا أن نشير إلى أن ضيق التنفس عبارة عن انخفاض معدل الشهيق والزفير للإنسان البالغ، والذي لا يعاني من أمراض صحية كبيرة.

ويمكننا أن نعرف ضيق التنفس بمصطلح آخر وهو شعور المريض بشعور غير مريض وصعوبة في التقاط أنفاسه، أو الإحساس بعدم أخذ كمية كافية من الأكسجين، وفي الحقيقة تقدر نسبة المصابين بما يرب من 25%، وتتراوح شدته من خفيف إلى متوسط إلى شديد في الشدة.

علاج ضيق التنفس

وعادة يختلف علاج ضيق التنفس وفقا للسبب الذي أدى إليه، فعلى سبيل المثال إن كان السبب في حدوث ضيق التنفس هو مرض الربو ففي تلك الحالة يتم صرف للمريض بعض الأدوية التي تعمل على توسيع القصبات الهوائية، وكذلك يمكن إعطاء المريض الستيرويدات، وإن كان سبب ضيق التنفس هو العدوى كالالتهابات الرئوية، ويمكن إعطاء المضادات الحيوية للسيطرة على تلك الالتهابات والتخلص منها بشكل كبير أيضا.

وتعمل المضادات الحيوية على علاج ضيق التنفس بشكل كبير، وإن كان المرض بعاني من زيادة في الوزن فإنه يُنصح باتباع نمط غذائي يعمل على التقليل من وزنه، فضلا عن التقليل من الجهد المبذول على القلب والرئتين، كما أنه يمكن تحسين التنفس بشكل عام من خلال التنفس باستعمال بعض التنقيات في حالة كان سبب الضيق هو معاناة المريض من وجود انسداد رئوي مزمن.

ويعتبر التدخين واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة للإنسان في التنفس، فضلا عن تسببه في الكثير من الأمراض التنفسية، ومنها ضيق التنفس والالتهاب الرئوي، والالتهاب الرئوي المزمن، ولا يوجد للإنسان أي فائدة من تناول المدخنات إلا أنها تجعل جسم الإنسان عرضة للكثير من الأمراض التي هو بغنى عنها في حالة الابتعاد عن التدخين، وينصح عدد كبير من الأطباء أي شخص مصاب بتلك الأمراض بالابتعاد نهائيا عن التدخين.

أعراض ضيق التنفس

ومن الأعراض العامة التي من الممكن أن ترافق ضيق التنفس هو ظهور عدد من العلامات والأعراض على المريض ومن الممكن أن تتطور أو تخف تلك الأعراض حسب حدة المرض نفسه، ومن أبرز تلك العلامات:-

  • شعور المريض بألم في الصدر فضلا عن الانزعاج الكبير.
  • شعور المريض بعوز للهواء.
  • عدم القدرة على أخذ الشهيق بشكل عميق.
  • ويوجد عدة أعراض في حالة ظهورها يجب مراجعة الطبيب فورا لأنها من الممكن أن تكون دالة على مرض خطير للإنسان ومن أبرز تلك الأعراض:-
  • حدوث ضيق في التنفس بشكل مفاجئ للمريض.
  • عدم قدرة الإنسان على ممارسته حياته اليومية أو أنشطة حياته العادية بشكل طبيعي بسبب أنه غير قادرة على التنفس.
  • وجود بعض الألام في الصدر.
  • شعور المريض بالغثيان ومن الممكن التقيؤ أيضا.