علاج ضعف الغدة الدرقية بالأعشاب

عمار المصري29 أغسطس 2019136 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
علاج ضعف الغدة الدرقية بالأعشاب

علاج ضعف الغدة الدرقية بالأعشاب ، تتواجد الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من الرقبة المتواجدة أمام القصبة الهوائية؛ لأن وظيفتها تتمثل بإنتاج هرمون الثيروكسين الذي يعتبر مسؤولاً عن النشاط الأيضي للجسد، كما وأنّها تُعد من الغدد الصماء التي تعمل على عملية إفراز هرموناتها في الدماء بطريقةٍ مباشرة دون الحاجة إلى تواجد قنوات، وهنالك الكثير من طرق مُعالجة الغدة الدرقية؛ حيث يُراجع الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية، والحصول على العلاج الطبي اللازم، إضافة إلى هذا فإن هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساهم على مُعالجة ضعف الغدة الدرقية، والتي سنتكلم عن البعض منها في هذا المقال.

علاج ضعف الغدة الدرقية بالأعشاب

الجرجير

يُستعمل لمُعالجة الغدة الدرقية، إذ أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من اليود، وفيه الكثير من العناصر الغذائية الأخرى النافعة للجسد؛ لذلك تقدم هذه العناصر التي يتضمنها الجرجير بالنفع الكبير التي تجعله من إحدى الأعشاب التي تعمل على معالجة الغدة الدرقية، وتتمثّل طريقة استخدام الجرجير لمُعالجة الغدة الدرقية بالخطوات التالية:

إذ نقوم بعصر كمية من الجرجير حتى نتحصل على مقدار أربع ملاعق صغيرة منه. ثمّ نضع معصور الجرجير على الرقبة مباشرة، وبعدها نقوم بتركه لمدة عشرين دقيقة. نقوم بغسل رقبتنا بالمياه، وبعد ذلك نجففها جيداً.

 بذور الكتان

تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، والمواد المضادة للأكسدة، ويتواجد فيه نسبة مرتفعة من المواد المضادة للالتهابات التي تُستعمل لمُعالجة انتفاخات الغدة الدرقية، وتتمثل سبيل مُعالجتها باتباع الخطوات التالية:

إذ نقوم بسحق مقدار أربع ملاعق صغيرة من بذور الكتان، وبعد ذلك نضيف إليها المياه حتى نحصل على عجينة. ثمّ نقوم بدهن عجينة بذور الكتان على رقبتنا مباشرة. ثمّ نقوم بترك العجينة لمدة خمسة وعشرين دقيقة. وبعد ذلك نغسل رقبتنا بالمياه جيدًا وبعدها نجففها بقطعة نظيفة. ملاحظة: بإمكاننا تحضير غسول بذور الكتان عبر غليه في المياه، وبعد ذلك نقوم بغسل العنق والحنجرة؛ وهذا حتى نقلل من حجم الورم.

أوراق الهندباء

تستعمل في مُعالجة تضخم الغدة الدرقية؛ حيثُ أنهُ يتم تحضيره على شكل مشروب، وبالإمكان تحضير معجون من أوراق الهندباء التي نقوم بمزجها مع الزبدة أو السمن حتى نحجب حصول تورّم في منطقة الرقبة وهذا ينتج عن تضخّم الغدة الدرقية، وتتمثل طريقة تحضيرها بالخطوات التالية:

نقوم بتحضير أربع ملاعق صغيرة من الزبدة أو السمنة. ثمّ نقوم بطحن أوراق الهندباء حتى تصير عجينة، وبالإمكان أن نضيف لها كمية قليلة من المياه. وبعد هذا نقوم بخلط عجينة الهندباء مع السمن، أو الزبدة. نقوم بتفتير العجينة قليلاً؛ لكن دون أن تصير ساخنة، وبعد ذلك ندهنها على منطقة الرقبة، وبعد ذلك نقوم بتركها لمدة عشرين دقيقة. نعمل على تكرار هذا العلاج لمدة أسبوعين على الأقل يوميًا.

أوراق السبانخ

تستعمل أوراق السبانخ في مُعالجة الغدة الدرقية؛ لأن استخدامها لا يقتصر افقط على المأكولات بل يمكن أيضاً أن تدخل في تحضير الكثير من الوصفات الطبية؛ حيث تستعمل لمُعالجة الغدة الدرقية بالخطوات التالية:

نقوم بتحضير كمية مناسبة من أوراق السبانخ، وبعد هذا نقوم بطحنها جيداً مع مقدار أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وبعدا نخلط هذه المكوّنات جيداً. ثمّ نقوم بدهن العجينة على الرقبة، ونقوم بتركها لفترة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نعمل على غسلها بالمياه، ونتركها حتى تجفّ. ملاحظة: من اللازم أن يستلقي الشخص عند وضع العجينة على الرقبة، بحيث أنها تثبت جيداً على العنق طوال الوقت.