ما هو علاج ضعف الأعصاب ؟

  • 12:48 ص 14 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ 5 أيام
ما هو علاج ضعف الأعصاب ؟

يعتبر ضعف الأعصاب واحد من المشاكل التي يعاني منها الكثير في تلك الأيام، وخاصة لدى الشباب الذين يشعرون بمشاكل كبيرة في أعصابهم، ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى رعشة في الأصابع، وعادة ما يكون ضعف الأعصاب عرض لمرض كبير مثل اعتلال الأعصاب، وفي الغالب يُصنف ضعف الأعصاب على حسب موقع العصب المصاب نفسه، أو على المرض الذي يعمل عليه، فعلى سبيل المثال اعتلال الأعصاب يكون ناتج عن مرض السكر.

علاج ضعف الأعصاب

وعادة يكون علاج ضعف الأعصاب من خلال السيطرة على عدد من أعراضه، وبعلاج أيضا الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضعف في الأعصاب، وفي الكثير من الأوقات التي يتم علاج السبب الذي يؤدي إلى هذا المرض يساعد بشكل كبير في علاج المرض نفسه، ومن الممكن أن يكون السبب ناتج عن وجود ورم داخل الجسم، ومن الممكن أن يتم علاج تلك الحالة بواسطة العملية الجراحية، وفي حالة كان الاعتلال في العصب السكري، يتم علاجها من خلال السيطرة على مستويات السكر في الدم، وذلك أمر هام جدا لمنع حدوث ضرر وتلف كبير في الأعصاب.

مسكنات الآلم

ومن الممكن أن يكون مسكنات الألم واحدة من العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير، ومعظم الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الأعصاب هي الأيبوبروفين، والذي يعمل بشكل كبير على التخفيف من الآلام التي يمكن أن يسببها ضعف العصب، أو من خلال التلف والذي يأتي ينجم من اعتلال الأعصاب، ولا يمكن السيطرة على الألم الذي ينتج عن الاعتلال العصبي، ونشير إلى أن تلك الحالة لا يمكن السيطرة عليها من خلال الأدوية وإنما تعمل على التخفيف من الآلم وفي حالة كان تناول الدواء كثيرا من الممكن أن تكون النتائج عكسية وذلك بسبب أن تلك الأدوية لها آثار جانبية.

مضادات الاختلال العصبي

والتي يمكن استخدامها أيضا في علاج الاعتلال العصبي السكري، ومن أمثلة الأدوية التي يتم استخدامها هي دواء بريجابالين، و غابابنتين، وأيضا الترامادول، ولكن يجب أن يُصرف بواسطة وصفة طبية من قبل الطبيب نفسه.

ومن الممكن أيضا أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تُوضع للتخفيف من الألم وذلك مثل كريم كابسيسن، ولصقات ليدوكائين، والتي يتم استخدامها للتخفيف من الألم الخاصة بـ اعتلال العصب وضعفه، ومن الممكن أن يتم استخدام العلاج الفيزيائي في بعض الحالات أيضا.

وأشارت بعض الدراسات في عدد من دول العالم إلى أن هناك فاعلية كبير من حمض الألفا ليبويك، وذلك عند تناول جرعة واحدة في اليوم، وتعمل أيضا على علاج الاعتلال العصبي السكري على المدى القصير، وليس على المدى البعيد.

.وفي حالة حدوث فشل في العلاجات السابقة في السيطرة على  الألم، من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء ما يسمى بالتحفيز الكهربائي للعصب من خلال الجلد.

نصائح منزلية لـ علاج ضعف الأعصاب

ونستعرض من خلال هذا التقرير بعض النصائح التي يتم القيام بها لضعف علاج الأعصاب، ومن أبرز تلك النصائح:-

  • الاهتمام بالأقدام خاصة بشكل كبير حتى لا تتعرض إلى التهابات، وذلك بسبب أن القدم من أكثر الأشياء شيوعا إصابة بضعف في العضلات.
  • تجنب المشي بأقدام حافية.
  • الابتعاد عن ارتداء حذاء ضيق وغير مريح للقدم.
  • المحافظة على قص الأظافر والنظافة الشخصية للإنسان.
الرابط المختصر