علاج سريع للإمساك

2019-03-27T16:16:31+02:00
2019-03-28T09:40:29+02:00
الطب والصحة
علاج سريع للإمساك

يبحث عدد كبير من الناس في الوقت الحالي عن علاج سريع للإمساك، خاصة أن الإمساك أصبح واحد من أكثر المشاكل التي تواجهنا في الفترة الحالية، خاصة عند الأطفال، حيث وجدنا دخول الكثير من الأباء والأمهات في الفترة الأخيرة يبحثون عن علاج سريع للإمساك.

وعادة يحدث الإمساك في الجسم بسبب حدوث تحرك في بقايا الطعام والبراز ببطء شديد وذلك من خلال أجزاء الجهاز الهضمي وهو ما يجعل البراز صلب وجاف بشكل كبير.

علاج سريع للإمساك

ونستعرض من خلال هذا التقرير علاج سريع للإمساك بأنواع وأشكال مختلفة من العلاجات التي يمكن استخدامها، ومن أبرز تلك العلاجات، هي العلاجات المنزلية:

حيث يمكن إيجاد علاج سريع للإمساك، من خلال عمل بعض التغييرات في نمط الحياة، ومن أبرز تلك العلاجات:

الإكثار من شرب السوائل

ويعتبر شرب الكثير من السوائل علاج سريع للإمساك، حيث يساعد ذلك في التخفيف من الجفاف الذي من الممكن أن يكون سبب كامن وراء إصابات الإمساك المستمرة التي يتعرض لها الشخص، ولذلك يُنصح بشرب الكثير من السوائل في اليوم الواحد.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن المياه الفوارة تساعد بشكل كبير في علاج الإمساك والوقاية منه، بكل حالته خاصة متلازمة القولون مجهولة السبب أو الإمساك المزمن.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

ويعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف علاج سريع للإمساك وذلك بسبب أن الألياف الغذائية لديها خواص ومميزات تسهل من عمليات الإخراج عند الإنسان.

ممارسة التمارين الرياضية

وتساعد التمارين الرياضية في التقليل بشكل كبير من الأعراض المصاحبة للإمساك، على الرغم أن الرياضة تزيد بشكل كبير من عملية دخول المرحاض، ولكن تساعد في التخلص من الإمساك وأعراضه المزعجة للإنسان.

شرب القهوة

ويعتبر شرب القهوة علاج سريع للإمساك، حيث تحتوي القهوة على الكافيين الذي يساعد بشكل كبير في علاج الإمساك، وذلك نم خلال تحفيز عضلات الجهاز الهضمي، وتعد القهوة محفز جيد لعضلات الجهاز الهضمي، حيث تفوق القهوة الغنية بالكافيين تأثير شرب المياه بنسبة كبيرة جدا وهي 60%، وتأثير شرب القهوة المنزوعة الكافيين بنسبة 23%.

استخدام عشبة السنا

وتحتوي عشبة السنا على الكثير نم المركبات التي تحفز الجهاز الهضمي، وتسرع بشكل كبير من حركة الأمعاء، وتعد تلك العشبة آمنة في حالة استخدامها للحوامل والمرضعات والمرضى أيضا.

تناول الخوخ

ويساعد الخوخ أو عصير الخوخ في علاج الإمساك بشكل كبير، وذلك لأن الخوخ من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية فضلا عن احتوائه على السوريبيتول الذي يعد مسهل لإخراج الفضلات من الجسم، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هناك جرعة معينة من الخوخ يجب تناول ولا يزيد عنها، وهي 50 جراما أي ما يقرب من 7 حبات متوسطة الحجم.

تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك

وتعد تلك الأطعمة علاج سريع للإمساك، وذلك بسبب أنها تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الزبادي والملفوف في استعاد التوازن لبكتيريات الطعام والتي تبدأ بالعمل في التخلص من الإمساك المزمن، وأعراضه التي تكون مزعجة بشكل كبير للكثير من الناس.