ما هو علاج حكة الجلد ؟

ما هو علاج حكة الجلد ؟

علاج حكة الجلد واحد من أكثر العلاجات التي يبحث عنها الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع الإنترنت للحد من أي مشاكل أو أي أعراض تنتج عن الحكة، ويمكننا أن نعرف حكة الجلد على أنها إحساس مزعج غير لا يستطيع الإنسان التحكم فيه، ويؤدي إلى خدش الجلد من أجل التخلص نهائيا من هذا الشعور، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تلك الحالة، فمن الممكن أن تكون الأسباب أمراض داخلية أو حالات جلدية، ويجدر بنا مراجعة الطبيب في حالة عدم وجود سبب واضح وراء الشعور بالحكة لتحديد السبب الرئيسي والعلاج المناسب للحالة.

علاج حكة الجلد

ومن الممكن اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد بشكل كبير في علاج حكة الجلد، بمجرد تحديد السبب الرئيسي لتلك الحالة، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز العلاجات المستخدمة في علاج حكة الجلد، ومن أبرز تلك العلاجات.

علاج الحالة المرضية: حيث يتم علاج الحكة من خلال اتخاذ العلاجات المناسبة للتغلب على المشكلة الصحية والمسؤولة عن إصابة الإنسان بالحكة، سواء كان سبب الحدوث مرض كلوي أو نقص في الحديد أو مشاكل في الغدة الدرقة، ويوجد الكثير من الحالات التي يُوصي بها الطبيب من خلال اتباع أساليب أخرى.

علاج حكة الجلد بالأدوية

ويوجد مجموعة من الأدوية الموصوفة من قبل عدة أطباء والتي تساعد بشكل كبير في التخفيف وعلاج حكة الجلد، ومن أبرز تلك الأدوية:

  • الكورتيكوسترويتدات: ومن الممكن اللجوء لاستخدام الكريمات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات في الحالات التي يصاحب فيها الشعور بالحكة، وتلون الجلد باللون الأحمر، ومن الممكن أن ينصح الشخص بتغطية المنطقة المتضررة باستخدام مادة قطنية رطبة منقوعة في المياه أو محاليل أخرى، حيث إن رطوبة الضمادات المبللة تساعد الجلد كثيرا في امتصاص الكريم، كما تضيف تأثير تبريدي على الجلد، وتساعد أيضا في التقليل من الحكة.
  • مثبطات الكالسينورين: وتستخدم تلك الأدوية كبديل لكريمات الكورتيكوستيرويد، وفي بعض الحالات الخاصة، إذا لم تكن المنطقة التي يُسعر بها الشخص بالحكة ذات مساحة كيبرة، ومن الأمثلة على تلك المجموعة الدوائية دواء تاكروليموس وغيره من الأدوية.
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية: وتعتبر أحد أشكال مضادات الاكتئباب، ومن الممكن أن تستخدم بهدف تخفيف الأنواع المختلفة من الحكة الجلدية، ومن أبرز تلك الأدوية دواء فلوكسيتين.

المعالجة الضوئية

ويقوم هذا النوع من العلاج عادة على تعرض الجلد المصاب بالحكة إلى أطال موجية معينة من الأشعة فوق البنفسجية ومن الممكن أن يستغرق الأمر عدة جلسات للسيطرة على الحكة والانتهاء منها، ويعد هذا العلاج واحد من أكثر العلاجات الفعالة التي تساعد في السيطرة على الحكة ومشاكلها، وتجعل الإنسان لا يريد خدش جلده من أجل التخلص من شعور الحكة المزعج، ويجدر بنا التنبيه إلى ضرورة مراجعة الطبيب قبل استخدام هذا النوع من العلاج.