علاج حساسية العين

علاج حساسية العين

علاج حساسية العين واحد من أهم العلاجات التي يبحث عنها عدد كبير من الناس في الوقت الحالي خاصة وأن عين الإنسان هي أكثر جهاز داخل جسم الإنسان له حساسية، ويتأثر بأقل الأشياء، وتحدث حساسية العين أو مرض التهاب الملتحمة التحسسي عادة في حالة وجود جسم أدى إلى تولد حساسية للعين منه، وهو ما ينتج عنه تهيج كبير في العين عن وجوده مثل الدخان أو الغبار على سبيل المثال، ومن الممكن أن يكون في بعض الادوية أو الأطعمة أيضا.

علاج حساسية العين

ويعتبر تجنب الأعراض والأسباب التي تؤدي إلى الحساسية هي أفضل طريقة للعين للتخلص من حساسية العين، ومن الصعب تجنب تلك المواد في العديد من الحالات خاصة في حالة الإصابة بالحساسية الموسمية، ونستعرض سويا من خلال هذا التقرير أبرز العلاجات التي يمكن للإنسان أن يعالج بها حساسية العين:-

العلاجات المنزلية

ومن الممكن التخفيف من أعراض حساسية العين من خلال اتباع بعض الطرق الخاصة بالعلاج داخل المنزل ومنها:

  • وضع قماشة أو قطعة من القطن على العينين وهو ما يساعد بشكل كبير على التخلص من وجود جفاف في العين أو أي أعراض مصاحبة لها.
  • محافظة المريض على نظافة المنزل، والابتعاد تماما عن أعراض مسببة لتولد الحساسية داخل العين، وفي حالة وجود أي غبار أو دخان في الهواء يفضل الإبقاء داخل المنزل.
  • استخدام قطرات الدموع التي تساعد بشكل كبير على التخفيف من تأثير المواد المثيرة للحساسية والتخلص منها.
  • الابتعاد عن حكة العين حيث من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الحساسية بشكل أكبر.
  • الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة التي تؤدي إلى حدوث تهيج في العين.

العلاجات الدوائية

ومن الممكن أن يستخدم الإنسان عدد من العلاجات الدوائية في هذا الصدد حيث يوجد الكثير من الأدوية التي يمكن استخدامها، ومن أبرز العلاجات الدوائية لحساسية العين:-

مضادات الهيستامين

والتي تعمل تلك الأدوية على تثبيط عمل مركب الهيستامين المسؤول الأول عن الأعراض المصاحبة لحساسية العين، وعادة يتوفر العلاج في هذا الوقت عن طريق حبوب فموية وقطرات للعيون.

مثبتات الخلية البدنية

وتلك الأدوية تأخذ وقت أطول لتستطيع السيطرة على أعراض حساسية العين، ولكن يدوم تأثيرها عادة لفترات طويلة، ولذلك يمكن استخدامها مع استخدام الأدوية الأخرى مثل مضادات الهيستامين والتي تعمل على التخلص من حساسية العين وأعراضها المزعجة جدا في وقت مثالي.

الكورتيكوسترويد

وهذا الدواء يعتبر واحد من الأدوية الفعالة جدا في علاج حساسية العين وأعراضها التي تطرأ على المريض، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن هذا الدواء لا يستخدم إلا في الحالات الشديدة فقط، وتساعد باقي الأدوية على التخفيف من ردة الفعل للجهاز المناعي فضلا عن التخفيف من الأعراض المصاحبة للحساسية بشكل كبير، ويجب على المريض مراجعة الطبيب قبل استعمال أي دواء منهم.