علاج الكلف

علاج الكلف

علاج الكلف هو واحد من أهم العلاجات التي يبحث عنها عدد كبير من الناس في الفترة الحالية، خاصة للوقاية من الكلف وأعراضه المزعجة والخطيرة على الإنسان، ويمكننا أن نشير إلى أن الكلف يعتبر هو حدوث اضطراب تصبغ شائع يؤدي إلى ظهور بقع بنية أو رمادية على جلد الإنسان وتحديدا في منطقة الوجه، ويظهر أيضا الكلف في جسر الأنف والجبهة ومقدمة الرأس والخدين، والشفة العليا.

ومن الممكن أن يظهر الكلف في مناطق مختلفة غير ذلك من جسم الإنسان وخاصة للأجزاء التي تتعرض بشكل كبير للشمس مثل الأكتاف والرقبة وغيرها، ويجدر بنا الإشارة إلى أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالكلف مقارنة بالرجل، حيث أشارت الأبحاث والدراسات العلمية، أن 10% فقط من حالات الكلف تحدث للرجال.

ولم يتم التعرف حتى الآن عن السبب الحقيقي الذي يتسبب في حدوث مرض الكلف، ولكن رجح بعض الأطباء أنه يحدث بسبب حدوث خلل في الخلايا الميلانينية التي تعطي الجلد لونه الطبيعي، وهو ما يؤدي إلى إنتاج صبغة زائدة على جلد الإنسان.

علاج الكلف

ومن الممكن أن يتم علاج الكلف من خلال أكثر من طريقة ومن أبرز الطرق في علاج الكلف:

العلاجات الدوائية

حيث يمكن أن يختفي الكلف الناتج عن الحمل أو توقف المرأة من استخدام الحبوب المانعة للحمل، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الكلف من الممكن استمراره لفترة كبيرة من السنين أو يستمر طوال عمره الإنسان.

وفي الحالات التي لا يختفي فيها الكلف من تلقاء نفسه، في تلك اللحظة من الممكن استخدام العلاجات الدوائية في علاج الكلف، ويجب أن يكون علاج الكلف تحت رعاية طبيب خاص بالأمراض الجلدية، ومن الممكن أن يحتاج الأمر إلى بضعه شهور لرؤية التحسن، حيث إن الكلف عنيد جدا ولا يختفي بشكل سريع وسهل.

ولكي يضمن الإنسان عدم فشل علاج الكلف، يجب التقليل قدر المستطاع من التعرض لأشعة الشمس، كما يجب على الأمهات، والنساء الحوامل العودة لاستشارة الطبيب في طرق علاج الكلف، حتى لا يؤثر عليها أي دواء بسبب آثاره الجانبية.

ومن أبرز الأدوية التي تستخدم في علاج الكلف:

دواء الهيدروكينون: ويعتبر الهيدروكينون هو العلاج الأول في التخلص من الكلف، ويوجد له أكثر من شكل حيث يتوفر منه الكريم والجل الغسول، ويتم استعمال الدواء من خلال وضعه على الجلد ويعمل هو على تفتيح البشرة، حيث له قدرة فعالة في تفتيح البشرة، ويتوفر أيضا الدواء بتراكيز منخفضة منها يصل إلى 2%، ومنها يصل إلى 4% أو أكثر، ومن الممكن أن

ويتم استخدام الهيدروكينون على بقع الكلف بمعدل مرتين في اليوم الواحد مع ضرورة وضع واقي الشمس فوق الهيدروكينون في الصباح.

ويوجد أيضا أدوية أخرى تساعد في علاج الكلف منها التيريتينوين والكورتيكوسترويدات والتي تساعد في زيادة فعالية علاجات تفتيح البشرة بشكل كبير، ومن أبرز العلاجات: حمض الريتينويك، وتازاروتين، والأدابالين.